تقاليد الغربية في المناسبات الدينية شكل تاني تقاليد الغربية في المناسبات الدينية شكل تاني

تقاليد الغربية في المناسبات الدينية شكل تاني.. «زينة على المنازل وفوانيس بالشوارع»

فوزي دهب- أحمد أبورية الأحد، 14 أبريل 2019 - 08:52 م

يحرص أهالي محافظة الغربية، على إحياء طقوس شهر رمضان والمناسبات الدينية التي تحتل مكانة خاصة في قلوب المواطنين من مختلف أنحاء المحافظة، حيث يحرص المواطنون على الاحتفال بقدوم شهر رمضان بتعليق الزينة في الشوارع وأمام المنازل، خاصة في القرى والأحياء الشعبية.

ويشترك المواطنون مع بعضهم في عدد من الشوارع لشراء فانوس رمضان ليضيء الشوارع طوال ليالي شهر رمضان، مما يبث البهجة والفرحة في نفوس الجميع خاصة الاطفال والشباب ويجدد مشاعر التراحم ونبذ الخلافات والمشاكل والالتزام بين الجميع.

كما أن هناك مناسبات أخرى ما زال يحرص المواطنون عليها خاصة في القرى، منها الحج والعمرة، حيث يحرص أهل من أدى تلك المناسك على الرسم على جدران المنزل من الخارج كـ«سفينة وكعبة» وكتابة حج مبرور وذنب مغفور، وغيرها من العبارات، التي تبرز تفاخر واحتفال أهل المؤدي لتلك الشعائر به وبمدى التزامه.

من جانبه، قال عبد الرحمن محمد صاحب ورشة لصناعة فوانيس رمضان إن عمله موسمي واعتاد عليه منذ سنوات عديدة، حيث كان قد تعلم تلك الصنعة بالوراثة من عائلته وأجداده واشتهروا بها.

وتابع: «أقوم بصناعة الفانوس العمولة المصنوع من المعدن والذي يتميز بالحجم الكبير والذي يتم وضعه في الشوارع أو في مدخل العمارات والأبراج، وعليه إقبال كبير كل شهر رمضان، وهناك بعض المواطنين اللذين يحرصون على شراء الفانوس مني كل عام».

وأشار إلى أنه يبدأ في العمل في الورشة منذ بداية شعبان، وتكون لديه بعض الطلبات التي ينفذها  وتكون بالطلب من أصحابها، منوهًا بأنه يصنع بعض الأشكال الأخرى ويتم بيعها.

وتابع: «بالرغم من أسعار تلك الفوانيس تكون مرتفعة إلا أن هناك إقبال إلى حد ما جيد عليها، أما المنتجات الأخرى التي تغزو الأسواق كالمنتجات الصيني البلاستيك وغيرها، فهي تكون شعبية ويشتريها الأهالي لأطفالهم وهي عادة ما تكون صناعتها رديئة وتفسد بسرعة ولكن لرخص أسعارها بالمقارنة بالمنتج الذي أقدمه فيوجد إقبال شديد عليها».

زينة الشوارع 

وتمتاز شوارع الغربية بتقاليد يحرص عليها العديد من المواطنين في القرى والمدن على حد سواء، حيث يقول محمد سعيد (أحد المواطنين)، إنه يقطن في إحدى الشوارع الشعبية في مدينة طنطا.

وأكمل: «يحرص السكان في الشارع على شراء الزينة كل عام وتعليقها على المنازل احتفالا بقدوم رمضان، وغالبًا ما يتكفل أحد المواطنين بشراء الزينة كل عام بالتناوب بين المواطنين القاطنين في الشارع وبعضهم وتكون مصدرًا للبهجة والسعادة بين الأطفال والشباب والكبار على حد سواء، وتمتد تلك الزينة حتى للمساجد».

ويضيف عبد القادر عبد الكريم: «احتفالات وتقاليد الاحتفالات للمواطنين في الغربية لا تتوقف على رمضان فقط وإنما هناك العديد من المناسبات الأخرى التي يحرص المواطنون على إحياء التراث الشعبي في الاحتفال بها كأداء الحج ومناسك العمرة».

تقاليد الغربية في المناسبات الدينية شكل تاني :
تقاليد الغربية في المناسبات الدينية شكل تاني :
تقاليد الغربية في المناسبات الدينية شكل تاني :
تقاليد الغربية في المناسبات الدينية شكل تاني :
تقاليد الغربية في المناسبات الدينية شكل تاني :
تقاليد الغربية في المناسبات الدينية شكل تاني :

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة