مص الإصبع مص الإصبع

«مص الإصبع» ..أسبابه ونصائح للتخلص منه

منى إمام الإثنين، 15 أبريل 2019 - 09:29 ص

«مص الإصبع» من العادات المنتشرة بين الأطفال وفى بعض الأحيان تستمر إلى ما بعد مرحلة الطفولة، فهو سلوك عادى فى مرحلة الطفولة المبكرة ويمكن اعتباره من أكثر العادات انتشاراً.

وقال أخصائي طب الأطفال وحديث الولادة د. مؤمن محمد، إن هناك حقائق بسيطة عن مص الإصبع وهو أنه بشكل عام هو مجرد سلوك طبيعي وليس مرضا، حيث يبدأ مص الأصابع عندما يكون الطفل جنينا في بطن أمه وليس بعد الولادة، ويستمر بشكل آلي وطبيعي لمدة 6 أشهر ويبدأ يقل تدريجيا في عمر ستة أشهر ولكنه قد لا يتوقف تماما في كل الأطفال.

وأضاف أنه في الغالب يختفي سلوك مص الأصابع لوحده في سن الثالثة إلى السادسة دون تدخل من أحد، كما أن العضاضات والأشياء اللينة الأخرى التي يضعها الطفل في فمه قد تكون مشكلة وتؤدي لنفس مضاعفات مص الأصابع.

أسباب مص الطفل أصابعه

أوضح د. مؤمن محمد أن أسباب مص الطفل أصابعه هو أنه يعد سلوك مريح للطفل ويجعله يسترخي ويساعده على النوم، وكوسيلة طمأنة عند الخوف والقلق، وقد يكون أحيانا مجرد علامة على الجوع، قد يكون علامة على الإهمال أو عدم رضا الطفل عن عناية الوالدين به كغيابهم عنه طويلا مثلا أو ضربه أو توبيخه أو عندما يولد طفل جديد في الأسرة أو عندما تحصل مشكلة حول الطفل تؤدي إلى قلقه وخوفه، وقد يستخدم الطفل إصبعه لجذب انتباه والديه إذا علم أنهما يهتمان به كثيراً عندما يمارس هذا السلوك

المشاكل التي يسبهها مص الإصبع

وأشار إلى أننا نعتبر مص الإصبح مشكلة عندما تبدأ الأسنان الدائمة بالظهور، فهي تشوه الأسنان وتجعل الأسنان بارزة مما يؤدي لظهور ضب وهذا قد يغير شكل الطفل أيضا، والأسنان لا تتضرر لوحدها بل حتى سقف الحلق قد يتغير شكله ودرجة تقعره. بعض الأطفال تتأذ لديهم حتى الأسنان اللبنية أي أن المضاعفات تظهر مبكرا جدا في مثل هذه الحالة يتطلب الأمر اللجوء للطبيب مبكرا.

وأضاف أن ظهور مشكلة في النطق تكون كمضاعفات لتشوهات غير ملحوظة أو غير منتبه لها و هي علامة قوية على المشكلة، لذا ننصح بضرورة اللجوء لطبيب التقويم للمساعدة في حلها.

كيفية التخلص من مص الإصبع

قدم د. مؤمن محمد بعض النصائح والإرشادات للتخلص من مص الإصبع لدى الطفل وهي:

-في الغالب لا يعتبر مص الأصابع مشكلة قبل سن الرابعة من العمر حيث يبدأ الخوف والقلق من قبل الوالدين بسبب هذه المشكلة.

- معظم حالات مص الأصابع يتم شفاؤها وتختفي بخطوات بسيطة.

- توفير عدد رضعات كافية مشبعة لطفلك ووضع مواعيد لوجبات ثابتة أساسية للطفل ووجبات خفيفه بينهما.

- إعطاء الطفل الحب والحنان وعدم الانشغال عنه بالعمل أو تدريبه على الذهاب إلى الحضانة فى سن مبكره.

- تجنبى كل الوسائل العقابية. هذه الطريقة تزيد من المشكلة وتفاقم منها وتزيد من مضاعفاتها. خلق الخوف والفزع في نفس الطفل يضيف سببا آخر لمص الأصابع غير الأسباب الطبيعية.

- عدم استخدام العنف والتوبيخ فى توجيه الطفل، لأن ذلك سوف يثبت السلوك عند الطفل ويدعم بشىء من العناد والتمرد.

- تجنبى أن توقظى الطفل من نومه فقط لكي يتوقف عن مص إصبعه، وأن كان نومه سينزعج أن أزلته أنت بنفسك فدعه حتى يستيقظ.

- حاولى صرف انتباه الطفل باللعب والأنشطة المستمرة التى تشاركين فيها طفلك ليسقط تدريجياً السلوك وينشغل عنه بشىء مفيد.

- مكافأة الطفل وتعزيزه عندما يكف عن هذه العادة.

- تكلمى مع الطفل وبأسلوب مبسط  وغير مخيف بأن مص الأصبع قد يؤذيه.

- لا تناقشى المشكلة أمام الأغراب ولا أمام أخوته أيضا بصفة الإحراج له أو كوسيلة ضغط أو مقارنة بينه وبين الآخرين الذين لا يمصون أصابعهم. ذلك قد يكون كفيلا بزيادة المشكلة بدلا من حلها.

- إذا لاحظتى أنك ستنفعلى أو لا تجيدى طريقة توصيل المعلومة, فأشركى معك من يجيد ذلك وبالذات طبيب التقويم حيث أن لديه من الخبرة ووسائل الإيضاح والمجسمات ما يعين على ذلك.

- تغطية اليد ليلا بواسطة قفازات خاصة أو ربط شيء مزعج للطفل أو وضع مادة مرة أو لاذعة أو غير مستساغة للطفل على أصابعه يعتبرها الطفل عقابا له كما أنها تؤرق نومه مما يؤثر على نفسية الطفل ونشاطه.

-عندما تفشل محاولات إثناء الطفل عن هذه العادة، فيفضل اللجوء لطبيب التقويم لتصميم أداة فموية بسيطة للطفل حيث تحفز الطفل على وقف هذه العادة وشرح أنها تستخدم كوسيلة تذكير له فقط.

-إستشارة طبيب التقويم تساعد على الحد من المشكلة و تجنب حدوث تشوهات فى الفك أو الأسنان، هذه التشوهات قد تحتاج علاج لفترات طويلة.

الاخبار المرتبطة

طبق اليوم| طريقة عمل «جلاش الفراخ» طبق اليوم| طريقة عمل «جلاش الفراخ» الأربعاء، 24 أبريل 2019 01:40 م

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة