داتو ويندسور جون
داتو ويندسور جون


الاتحاد الاسيوي لا يمانع في مشاركة الزمالك في بطولاته  

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 15 أبريل 2019 - 12:39 م

 

 

معتز الشامي (دبي)

ردت الأمانة العامة للاتحاد الأسيوي لكرة القدم، على الدعوة التي كان سبق وأطلقها رئيس نادي الزمالك، مطلع العام الجاري، بشأن توجهه للعب في قارة آسيا، والمشاركة في دوري عربي إما السعودي أو الإماراتي، ومن ثم المشاركة في دوري أبطال آسيا، وذلك في إطار رفضه للعقوبات التي كانت قد فرضت عليه من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

 

وقال داتو ويندسور جون، الأمين العام للاتحاد الآسيوي، في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم»، اليوم الاثنين، أن الاتحاد الآسيوي لا يمانع من انضمام نادي من قارة أخرى، للعب في دولة آسيوية، والمشاركة في دوري أبطال آسيا، لكن وفق 4 شروط أساسية".

 

وأضاف هناك عدة إجراءات وشروط، يجب المرور بها لتنفيذ هذا المقترح، أولها هو أن يخاطبنا الاتحاد الأفريقي بالموافقة على انتقال نادي أفريقي للعب في دوري آسيوي، حتى يتاح له فرصة اللعب في دوري أبطال آسيا، كما أن تلك الموافقة القارية، يجب أن يتبعها موافقة من الدولة التي تستضيف الفريق الأفريقي للعب لديها في دوريها المحلي، ثم موافقة الاتحاد الآسيوي بعد استيفاء النادي لشروط "التراخيص"، ويكون الشرط الأخير، هو  إخطار الفيفا للحصول على الموافقة النهائية".

 

وعن آلية الإجراءات خصوصا للمشاركة في دوري أبطال آسيا القوي، الذي يشهد مشاركة أندية سعودية وإماراتية، بالإضافة للأندية القوية من اليابان والصين وكوريا الجنوبية وأستراليا، قال «دوري أبطال آسيا بات أحد أهم البطولات على مستوى العالم فيما يتعلق ببطولات الأندية، حيث تصل جوائزه لأكثر من 29 مليون دولار، ويحصل حامل اللقب وحده على 5 ملايين دولار.

 

وتابع «القرار الأول سيكون بتحديد الدولة التي ستستضيف الزمالك كأحد أنديتها التي تنافس محليا، مثلما حدث في المطلب البحريني، حيث وافق الاتحادين الآسيوي والدولي الشهر الماضي، على مشاركة المحرق البحريني، في الدوري السعودي كفريق سعودي، ويحق له التأهل لدوري أبطال آسيا حال حقق مركز مؤهل للبطولة القارية.

 

ويشترط الاتحاد الآسيوي شروطًا ومعايير قاسية للسماح للأندية باللعب في دوري أبطال آسيا، كما يتم منح الأندية المحترفة رخصة «المحترفين» للمشاركة في بطولاته، ويتأهل من كل دولة تطبق نظام المحترفين لديها، عدد من الأندية يتم تحديدها بناء على ترتيب الدوري قاريا وفق النتائج والمستوى الفني، على غرار دوري أبطال أوروبا، بحيث تشارك 3 فرق مباشرة في دور المجموعات، والفريق الرابع يدخل مرحلة التصفيات التمهيدية مع أندية دول أخرى. 

 

وردا على استفسار حول آلية خوض مباريات الفريق حال انتقل بالفعل قال «بحسب النظام الذي سيتبع في حالة المحرق البحريني، فستكون مباراة في السعودية وأخرى في البحرين لنفس الفريق، وإذا تم تطبيق الأمر وانتقال فريق أخر من أفريقيا واستوفى الشروط والمعايير والموافقات، فأتوقع أن يحدث الأمر نفسه».

 

وكانت الأيام القليلة الماضية، قد شهدت دعوات عدد من جماهير الزمالك، بعدم مشاركة فريقها في بطولات قارية افريقية، وتجديد دعوة رئيس الزمالك، باللعب في آسيا، وترك قارة أفريقيا والدوري المصري، اعتراضًا على سياسة الكيل بمكيالين التي تتبع في حق الفريق، سواء من الاتحاد الأفريقي، أو اتهامات داخلية للجنة الحكام واتحاد الكرة، بمجاملة المنافس، بشكل مستمر.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة