وزيرة البيئة وزيرة البيئة

وزيرة البيئة : القمامة كنز يجب استغلاله

حسام صدقة الإثنين، 15 أبريل 2019 - 12:55 م

أكدت وزيرة البيئة أن القمامة كنز و يجب استغلالها للاستفادة منها أن جهاز تنظيم إدارة المخلفات يقوم بدور كبير وهو التخطيط على مستوى المحافظات مشيرة إلى قرب الانتهاء من المخططات الرئيسية لـ ٢٧ محافظة من حيث التعرف على نوعية المخلفات والمصانع التي تحتاجها كل محافظة و المدافن بالإضافة إلى حصر مصانع التدوير في الجمهورية لاستغلال المخلفات لتصل اقل كمية للمدفن.

 

وأشارت خلال اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب برئاسة فرج عامر رئيس اللجنة ووزارة البيئة نستهدف تحقيق التوازن بين الحفاظ على الموارد الطبيعية و محور الحد من التلوث وإعادة استخدام الموارد الطبيعية في الصناعة بالإضافة إلى تشغيل الشباب.

 

وأضافت وزيرة البيئة : «المشكلة تكمن في عدم وجود بنية تحتية التي تحتاجها المنظومة مثل المصانع والمدافن مشددة على ضرورة إغلاق المدافن العشوائية و مواجهة ثقافة النباشين وتطوير السلوك المجتمعي في التعامل مع القمامة برفع الوعي و المشاركة المجتمعية».

 

وتابعت وزيرة البيئة: «بدون رفع الوعي المنظومة لن تنجح وهناك عدد كبير من الجهات تشارك في البرنامج الوطني لإدارة المخلفات البلدية منها الهيئة العربية للتصنيع والإنتاج الحربي المصانع».

 

وقالت الوزيرة المخلفات يمكن ان ننتج منها سماد عضوي و الوقود البديل مضيفة " هذا موجود في مصر و هناك احتياج لجودة افضل بما يساعد في انتاج الوقود البديل في مصانع الاسمنت ، نحتاج ٧٠ مصنع على مستوى الجمهورية و المشكلة ان الدراسات الخاصة بالمصانع إيجابية لكن تواجه مشكلة في توفير المادة الخام الذي يساعدها على العمل بكامل طاقتها

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة