مؤلف صراع العروش Game of thrones استوحى الفكرة من الفولاذ الدمشقي مؤلف صراع العروش Game of thrones استوحى الفكرة من الفولاذ الدمشقي

حكايات| الفولاذ «الدمشقي».. سر نجاة البشر في «صراع العروش»

ناريمان فوزي الإثنين، 15 أبريل 2019 - 10:33 م

وضع مؤلف مسلسل صراع العروش «Game of thrones» الملحمي، سر نجاة البشر من السائرين الموتى في عنصرين وهما الفولاذ الفاليري، وزجاج التنين، لصناع أسلحة يمكنها قتل هذه الكائنات.  


واستطاع القائمون على المسلسل وضع معارك لم تكن بالرواية، كذلك عرفوا أشياءً عجزت الرواية عن توضيحها مثل كيفية قتل الموتى السائرين بالحديد الفاليري.


وعلى الرغم من الأحداث الخيالية التي تضمنها المسلسل إلا أن السيف المصنوع من الحديد الفاليري مستوحى من الفولاذ الدمشقي، الذي كان يستخدم قديما والمشهور بكونه من أقوى وأصلب أنواع السيوف.


وحسب وصف الحديد الفاليري، فهو حاد بشكل استثنائي، قوي للغاية خفيف الوزن يحتفظ بمواصفاته تلك ولا يحتاج لصيانة دورية.

اقرأ حكاية أخرى| حرب «وينترفيل» العظمى.. النهاية غير المتوقعة لـ «صراع العروش»

السوري البتار

ويعد الفولاذ الدمشقي، هو نوع من الفولاذ المستخدم لصناعة نصل السيوف، والذي اشتهرت به مدينة دمشق وإليها ينسب، وكانت تتميّز بنقوشها الفريدة، إضافة إلى شهرتها بالصرامة ومقاومة الاهتراء - هكذا كان تعريف الفولاذ السوري «البتار» بمواقع البحث والمعلومات.


واستطاع السيف الدمشقي نيل شهرةً واسعةً عبر التاريخ، كما أحيط بالعديد من القصص والروايات، كالقدرة على قطع شعرةٍ ساقطةٍ على نصله دلالة على شدة قوته وحدته، كما نجح صانعو السيف العرب في إخفاء تقنياتهم عن المنافسين - ومن الأجيال القادمة، طوال ثمانية قرون كاملة.


كانت صناعة السيوف الدمشقية حرفةً يحوطها الكثير من السرية، وكان المهرة من الحرفيين يتناقلونها من جيلٍ إلى جيل، إلى أن اندثرت، ولا يوجد تدوينات للطريقة الأصلية التي كانت تستخدم في الماضي، ليصبح سرا ذهب مع الريح.

محاولة للفهم

حاول اثنان من علماء المعادن بجامعة ستانفورد، التوصل لحلول من شأنها فك أسرار تلك الحرفة المندثرة والوقوف على أسباب تميز سوريا دون غيرها في تلك الصناعة، لكن محاولاتهم تلك لم تؤت بجديد.

 

اقرأ حكاية أخرى| عشاق «صراع العروش» تلذذوا بالقتل.. 4 مشاهد وحشية توضح ذلك


جاءت نتائج بحث العلماء بالعديد من الأمور أهمها أن سر المادة المميزة للفولاذ الدمشقي احتوائه على كمية مرتفعة من الكربون، تصل إلى عشرين مرة ضعف النسبة المستخدمة في الأسلحة الأخرى كما أن ارتفاع تلك النسبة هو ما يجعله «غير قابل للصدأ»، إضافة لذلك فإن خام الحديد يتم إذابته في أحواض كبيرة مع إضافة الفحم أو الخشب، وكان هذا مختلفًا تمامًا عن طرق تصنيع الصلب الأخرى، إضافة إلى طي الصلب مرة أخرى على نفسه عشرات المرات، ثم يتم إخماد المادة بوضعها في سائل، لتبريدها وجعلها أكثر صلابة.



الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة