التعديلات الدستورية
التعديلات الدستورية


التصويت يصل محطته الأخيرة.. والهيئات البرلمانية تدعم التعديلات الدستورية

حسام صدقة

الثلاثاء، 16 أبريل 2019 - 04:02 م

 

شهدت جلسة البرلمان، الثلاثاء، قبل التصويت النهائي على التعديلات الدستورية، منح الفرصة لرؤساء الهيئات البرلمانية، للتعبير عن وجهات نظرهم تجاه الصياغة النهائية للتعديلات، مع إعطاء الفرصة الكاملة أيضا للنواب الرافضين للتعديلات، للتعبير عن وجهة نظرهم، وذلك رغم إتاحة الفرصة للجميع للحديث سواء في جلسات الحوار المجتمعي أو اللجنة التشريعية على مدار الـ60 يومًا الماضية، حيث أكد رئيس المجلس أن المعارضة حصلت على حقها في الحديث أكبر من وزنها النسبي.

وتضمنت أعمال الجلسة، إتاحة الفرصة للنواب المؤيدين والمعارضين بعد الاستماع لوجهات نظر الهيئات البرلمانية، وذلك رغم أن اللائحة تنص على التصويت مباشرة على المواد دون الدخول في مناقشات والاستماع للآراء، حيث أكد رئيس المجلس إيمانه بضرورة أن يكون البرلمان منفتحًا وأن يقدم صورة حضارية للرأي العام للداخل والخارج، و"عدم سلق التعديلات" كما يتم الترويج من البعض.

وأعلن عبد الهادي القصبي، رئيس ائتلاف دعم مصر، الموافقة على التعديلات، مؤكدا أن "ما نحن بصدده الآن هو قيمة للمجلس ولمصر واستمعنا وعدلنا وتنازلنا إيماناً منا بتعبير النواب عن إرادة الشعب، وكلمة مدنية في التعديلات الدستورية تعني لا عسكرية ولا دينية ولا علمانية"، مؤكدًا أن هذه التعديلات في صالح الدولة المصرية، والمواطن المصري.

ووافق أيمن أبو العلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار على التعديلات، وقال إن الحوار المجتمعي، شهد جهدًا كبيرًا، وأضاف موجها حديثه لرئيس المجلس: "لقد أعطيت للعالم درسا عن كيفية إدارة جلسات التعديل الدستوري، أدت إلى أننا حصلنا على أفضل صورة للتعديلات، فلجنة الخمسين كتبت الدستور بحسن نية وبنوع من الخوف أجبرنا على التعديل، وأحترم حفاظنا على الموازنات المستقلة للهيئات القضائية".

وأعلن عاطف ناصر رئيس الهيئة البرلمانية لحزب "مستقبل وطن"، موافقة الحزب على التعديلات، فيما أعلن النائب هاني أباظة، عضو مجلس النواب، موافقة حزب الوفد على التعديلات الدستورية المقدمة من الأغلبية البرلمانية، مؤكدًا أنها ستكون نقطة انطلاق جديدة للمصريين.

وتحدث "أباظة" ممثلاً عن المستشار بهاء أبو شقة، كرئيس للهيئة البرلمانية لحزب الوفد، مؤكدًا أننا أمام حدث عظيم، نخطو في إطاره للتماشي مع المتغيرات الحالية التي تمر بها البلاد، من أجل وجود دستور حي وفعال يتماشى مع طموحات الشعب المصري.

ولفت "أباظة" إلى أن حزب الوفد، أجرى استطلاعًا بين قواعده على مستوى الجمهورية، وتم التصويت بالاسم بشأن التعديلات الدستورية، وجاءت النسبة بالموافقة 93%، موجهًا الشكر لرئيس المجلس على الجهود التي بذلت على مدار الأيام الماضية في إدارة جلسات التعديلات الدستورية، لافتا إلى الجهود التي تمت من قبل النواب في التوضيح ورفع الوعي لدى المواطنين بشأن التعديلات بمختلف محافظات مصر.

وأكد "أباظة"، أن الشعب المصري يستحق الكثير، ويحلم من أجل وضع أفضل، ومن ثم التعديلات الدستورية سيكون لها دور في ذلك، وستكون ذات فاعلية في النقلة النوعية للشعب المصري، فيما أيد حزب الشعب الجمهوري التعديلات.

وقال محمد صلاح أبو هميلة رئيس الهيئة البرلمانية للحزب: "نفخر كأعضاء بالحوار المجتمعي والتي أتيح بها الرأي و الرأي الآخر، واستفدنا جدًا من الحوار في التعديلات التي أخذت وقتًا طويلاً جدًا في المناقشات". 

ووافق النائب أحمد حلمي الشريف رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المؤتمر على التعديلات، وقال: "ما مرت به التعديلات من مناقشات أو سجالات يشهد التاريخ أن هذه الأيام المشهودات والساعات الخالدات تشارك فيها الجميع في بناء بنية نظام سياسي يُعد وثبة كبيرة في طريق الاستفلال، وأن دل فيدل على أن المجلس يقتحم ملف تعديلات هي أكبر ما أجريت في تاريخ الحياة البرلمانية، وسابقة لم تحدث من قبل".

وأعلن النائب السيد عبد العال، رئيس حزب التجمع، ورئيس الهيئة البرلمانية للحزب، موافقة الحزب على التعديلات الدستورية وفقا للصياغة التي انتهت إليه لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، بعد جلسات الحوار المجتمعي، وشرح أسباب تغير موقف الحزب من رفض مشروع التعديل من حيث المبدأ، إلى إعلان الموافقة على التعديلات بجلسة البرلمان اليوم.

من جانبهم، وافق كل من سعيد حساسين رئيس الهيئة البرلمانية لحزب السلام الديمقراطي، وفوزي فتي رئيس هيئة حزب مصر الحديثة، وصلاح حسب الله رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحرية، وشرعي محمد صالح "حزب مصر بلدي"، على التعديلات الدستورية.

وأعلن النائب أحمد السجيني، أمين عام ائتلاف دعم مصر، دعمه للتعديلات الدستورية، مؤكدًا أنه تم الاجتهاد بها والدور أصبح الآن على الشعب للمشاركة الفعالة، وذلك بنسب تصويت كبيرة، مؤكدًا أنه تم الاجتهاد في هذه التعديلات، وتم ذلك عبر إطار ديمقراطي، موجهًا الشكر للأقلية قبل الأغلبية لمشاركاتهم الفعالة في الحوار حول هذه التعديلات.

وطالب "السجنيي" بالفاعلية من جانب النواب تجاه دعم المواطنين، والتوعية بشأن التعديلات من أجل المشاركة الفعالة في الاستفتاء.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة