صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«الجايكا اليابانية» تسلم خطة مشروعها لوزارة الزراعة

عادل إسماعيل

الأربعاء، 17 أبريل 2019 - 02:39 م

 

عقدت هيئة التعاون الدولي اليابانية «jica» ندوتها الختامية تحت شعار «مشروع تحسين الزراعة الموجهة نحو السوق لصغار المزارعين» بالتعاون من مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي الزراعية.

 

وقالت الدكتورة شرين حسين علي، مدير إدارة المكافحة البستانية بأسيوط ومسئولة المرأة في مشروع الجايكا، إنه تم عرض توضيحي خلال الندوة عن أنشطة مشروع الأيس ماب، ومشاركة خبرات المشروع "تشجيع زراعة الخضر ونشاط تمكين المرأة كذلك تم توضيح الخطط المستقبلية لنشر أنشطة المشروع في صعيد مصر من خلال الوحدة التنفيذية التي تم تأسيسها حديثا من قبل وزارة الزراعة.

 

وأضافت حسين، أن المشروع يؤمن أن تمكين المرأة الريفية يؤدي إلى تحسين دخل الأسرة وتعزيز الاقتصاد القروي ولذلك قام المشروع بتنفيذ العديد من الأنشطة للسيدات مثل دراسة السوق وتديب الخطة الاقتصادية والحوار التجاري وتقديم التدريبات الفنية وذلك لتشجيع السيدات على القيام ببعض الأعمال التجارية من داخل المنزل ويكون للسيدات الدور الرئيسي في تنفيذها.

 

وقال ناجي جمعة علي، مدير جمعية زراعية مشاركة بالمشروع، إن الندوة تناولت العديد من الموضوعات في اختتام أنشطة الجايكا في مصر وعرض الإنجارات التي حققها المشروع داخل مصر خلال فترة عمله، من بداية المشروع عام 2014 وحتى 2019.

وأضاف جمعة، أن المشروع استهدف 20 قرية في محافظتي المنيا وأسيوط، لتوضيح منهج شب والذي يهدف لتغيير مفهوم الزراعة وفكر المزارع من الزراعة ثم البيع للزراعة للبيع، مشيرا إلى أنه تم عرض قصص النجاح وتسليم وتسلم وحدة التنفيذ من قبل الإدارة اليابانية "فريق المشروع" للإدارة المصرية " وحدة التنفيذ بوزارة الزراعة".

وحضر الندوة من الجانب الياباني كلا من السيد أمورا، رئيس مكتب الجايكا بالقاهرة، ويانا باكي، ويوساكي، من مكتب الجايكا، ويوشاني من السفارة اليابانية، ومستر هابا، رئيس استشاري الجايكا.

 

كما حضر الندوة من الجانب المصري دكتور محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية ونائب عن وزير الزراعة، والدكتور محمد يوسف رئيس الإدارة المركزية لشئون المديريات، ودكتور محمد عبدالحافظ، رئيس الإدارة المركزية للتعاون الزراعي، ودكتور جيهان المنوفي، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، ودكتور عباس الشناوي، رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة.

 

كما حضر الندوة المهندس إبراهيم سرور، وكيل وزارة أسيوط، والمهندسة هدى إسماعيل، مدير عام الشئونا لزراعية بأسيوط، ودكتور أبوالخير مصطفى سرحان، وكيل وزارة المنيا، والمهندس أحمد منير، مدير عام التعاون الزراعي بأسيوط.

 

الجدير بالذكر أن المشروع يخطع للهئية العامة للتعاون الياباني وهو تعاوني فني مشترك ما بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي وهيئة التعاون الدولي اليابانية ويهدف لتحسين دخل صغار المزارعين في كل من محافظتي أسيوط والمنيا من خلال تنفيذ عدد من الحقول الإرشادية واتباع أحدث التقنيات الزراعية وتنفيذ عدد من الأنشطة مع المزارعين.

 

ويهدف المشروع إلى التوجه للسوق بهدف معرفة احتياجات ومتطلبات السوق ثم الزراعة عن طريق تغيير فكر المزارعين من الزراعة ثم البيع إلى الزراعة الموجهة لاحتياجات السوق، وزراعة محاصيل غير تقليدية مثل الخضر والنباتات العطية بدعم فني ومالي.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة