صورة من الاجتماع
صورة من الاجتماع


السيسي يبحث مع 7 مسئولين كبار خطوات تنفيذ «التأمين الصحي الشامل»  

محمد هنداوي

الأربعاء، 17 أبريل 2019 - 04:18 م

 

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، اجتماعا مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، متابعة ومراجعة الإجراءات والخطوات التنفيذية للمرحلة الأولى من مشروع منظومة التأمين الصحي الشامل، وذلك بحضور الدكتور محمد معيط وزير المالية، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، والمهندس عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومحافظ بورسعيد، ورئيس هيئة الرقابة الإدارية، ونائب وزير المالية للخزانة العامة.


وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الاجتماع تناول متابعة ومراجعة الإجراءات والخطوات التنفيذية للمرحلة الأولى من مشروع منظومة التأمين الصحي الشامل والتي تشمل محافظة بورسعيد.

 


ووجه الرئيس بالانتهاء من الاستعدادات الخاصة بالمرحلة الأولى للتأمين الصحي الشامل، وذلك في إطار حرص الدولة على بدء مرحلة جديدة من تقديم الخدمات الصحية بمختلف أنواعها لكل المواطنين وبجودة عالية وفقاً للمعايير الدولية، مع ضمان استدامة تلك الخدمات سواء من حيث الجودة وثبات التدفقات التمويلية اللازمة وجاهزية القدرات والأطقم البشرية والمنشآت الصحية.


وذكر المتحدث الرسمي للرئاسة أن وزير الصحة والسكان استعرضت خلال الاجتماع الموقف بشأن المحاور المختلفة لتنفيذ مشروع التأمين الصحي الشامل بدءاً بمحافظة بورسعيد، بما في ذلك تهيئة البنية الأساسية اللازمة للمشروع، والتي تتضمن وحدات ومراكز الرعاية الصحية الأولية والمستشفيات التي تم تطويرها أو إنشاؤها لتقديم الخدمات الصحية في إطار المنظومة ومطابقتها للمعايير.

 

كما استعرضت وزيرة الصحة محور التنمية البشرية لتوفير وإعداد القوى اللازمة للتشغيل سواء من الأطباء والممرضين والفنيين والإداريين، حيث يجري التعاون مع عدد من المنظمات الدولية والمستشفيات الخاصة لتدريب وتأهيل الكوادر اللازمة للمشروع ورفع الكفاءة التشغيلية للمستشفيات التي ستدخل ضمن نطاق المرحلة الأولى من مشروع التأمين الصحي.
وفى ذات سياق تدريب الكوادر البشرية.

 

وأوضحت وزيرة الصحة أن هناك منظومة متكاملة جاري تنفيذها بشأن تدريب الأطباء المتقدمين للعمل بالمرحلة الأولي لمنظومة التأمين الصحي الشامل، حيث تم إبرام بروتوكول للتعاون مع الجانب البريطاني لتدريب 100 طبيب، وجاري التحضير لسفر الدفعة الأولى منهم وعددهم 35 طبيب إلى العاصمة لندن خلال شهر إبريل الجاري لتلقى التدريب على أعلى مستوي.


وفيما يخص شق الميكنة، عرض وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الموقف التنفيذي الخاص بمحور الميكنة والتحول الرقمي ضمن مشروع التأمين الصحي الشامل، لضمان تشغيل المنظومة وفق أحدث الوسائل التكنولوجية وربط قواعد بيانات المواطنين بالخدمات التي تقدم لهم، وضمان جودة تلك الخدمات.

 

واشار الوزير إلى أنه جاري العمل على توفير خطوط الربط بين مراكز المعلومات والمستشفيات والوحدات الصحية، وتوفير أماكن لتسجيل المواطنين بمحافظة بورسعيد، فضلاً عن توفير التدريب اللازم للمسئولين عن تشغيل المنظومة بمحافظة بورسعيد، وفى ذات السياق أوضح محافظ بورسعيد مدي جاهزية الآليات الحالية بالمحافظة والخاصة بمنظومة التأمين الصحي من منشآت ووحدات ومستشفيات، كما عرض ملخص لجولاته الميدانية في هذا الشأن.

 


استعرض وزير المالية الملامح الرئيسية لنتائج الدراسة الإكتوارية الخاصة بنظام التأمين الصحي الشامل الجديد واستدامته مالياً، والتي جاءت بهدف تحديد الأعباء المالية التي ستتحملها الخزانة العامة للدولة، وضمان استدامة التمويل والتدفقات المالية الخاصة بالمنظومة الجديدة للتأمين الصحي الشامل.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة