لأول مرة.. منتدى بدبي يسلط الضوء على إمكانات قطاع الطيران في أفريقيا
لأول مرة.. منتدى بدبي يسلط الضوء على إمكانات قطاع الطيران في أفريقيا


لأول مرة.. منتدى بدبي يسلط الضوء على إمكانات قطاع الطيران في أفريقيا

إنجي خليفة

الأربعاء، 17 أبريل 2019 - 06:44 م

يستضيف مركز دبي التجاري العالمي يومي 30 أبريل والأول من مايو منتدى "كونيكت" الشرق الأوسط والهند وأفريقيا والذي يقام للمرة الأولى ضمن معرض سوق السفر العربي 2019.

 

ويسلط الحدث الضوء على الإمكانات الهائلة لقطاع الطيران في أفريقيا التي تشهد نموا ملحوظا في عدد الرحلات الجوية مع دول مجلس التعاون الخليجي.

 

وسيتيح المنتدى الفرصة لأكثر من 300 مندوب للاجتماع مع أصحاب القرار في صناعة الطيران والمشاركة في برنامج المؤتمر وحلقات النقاش وإجراء اللقاءات وعقد الاجتماعات المجدولة مسبقا مع مسئولي شركات الطيران والمطارات والموردين فضلا عن اكتساب خبرة كبيرة وتوسيع نطاق العلاقات في هذا المجال على مدار اليومين.

 

قطاع الطيران في أفريقيا

ويمتلك قطاع الطيران في أفريقيا فرصا هائلة للنمو مستقبلا وهو ما أشارت إليه منظمة الاتحاد الدولي للنقل الجوي "أياتا" التي توقعت أن تصبح القارة الأفريقية إحدى أسرع المناطق نموا على مستوى قطاع الطيران في العالم خلال السنوات العشرين المقبلة بمعدل نمو سنوي نسبته 5 %.

 

وتمتلك أفريقيا في الوقت الحالي 731 مطارا و419 شركة طيران ويساهم قطاع الطيران في توفير نحو 7 ملايين فرصة عمل كما يدعم اقتصادات الدول بما يعادل 80 مليار دولار أمريكي. وفي عام 2018 سافر 47 مليون مسافر عبر المطارات الخمسة الكبرى في القارة بما أديس أبابا ومراكش وذلك وفقا لأحدث تقرير صادر عن "أنكير".

الاتحاد الدولي للنقل الجوي

وتشير منظمة الاتحاد الدولي للنقل الجوي "أياتا" إلى أنه في حال فتحت 12 دولة رئيسية في أفريقيا أسواقها للخارج وتوسعت في عدد رحلات الطيران التي تربطها بالوجهات الأخرى خارج القارة، فإن ذلك من شأنه أن يولد 155 ألف فرصة عمل إضافية وهو ما يدعم الناتج المحلي الإجمالي بقيمة 1.3 مليار دولار أمريكي في تلك البلدان.

 

وتراقب شركات النقل الجوي العالمية عن كثب التطورات التي يشهدها قطاع الطيران المدني في أفريقيا لاسيما بعد توقيع اتفاقية السوق الأفريقي الموحد للنقل الجوي"ساتم" في يناير 2018 والتي تهدف إلى تنشيط حركة الملاحة الجوية وفتح الأجواء الأفريقية أمام شركات الطيران والسماح لها بالطيران المباشر بين وجهتين داخل القارة دون الحاجة إلى التوقف في مركز العمليات الرئيسية التابع للشركة وهو ما يعزز من التجارة والسياحة بين الدول الأفريقية.

 

وحتى الآن انخرطت 28 دولة أفريقية من أصل 55 دولة في عضوية السوق الأفريقي الموحد للنقل الجوي وهو ما يمثل أكثر من 80 بالمائة من سوق الطيران الحالي في أفريقيا.

 

وعلى الرغم من هذه النظرة التفاؤلية تجاه المستقبل إلا أن هذا القطاع يواجه تحديات كبيرة، أبرزها الاتجاهات الحمائية التي اتخذتها الكثير من الدول والتي فرضت قيودا على السوق والتي تشمل قواعد المنافسة والملكية والرقابة وحقوق المستهلك والضرائب والقدرة التجارية.

شركات الطيران المشاركة

وستشارك مجموعة واسعة من شركات الطيران الحكومية والشركات منخفضة التكلفة بما فيها طيران الإمارات و الاتحاد للطيران و طيران جنوب الصين الجوية و الأردنية للطيران و طيران آسيا و فلاي دبي و طيران الخليج و الطيران العماني و مصر للطيران و الخطوط الملكية المغربية و الخطوط الجوية السنغالية فضلا عن شركتي أفري جيت والغابون وإيريك إير ونيجيريا وغيرها من الشركات الأخرى التي ستتواجد في هذا الحدث.

جلسات المنتدى

وفي ضوء التركيز على قطاع الطيران في أفريقيا سيتطرق المنتدى في جلسة بعنوان "التركيز الإقليمي: تحليل الفرص والتهديدات التي تواجه السوق الأفريقية" وستقام يوم الأربعاء في الأول مايو المقبل. وستبحث الجلسة فرص نمو صناعة الطيران في أفريقيا ومناقشة الاستراتيجيات الحالية لتحديث المطارات وتطوير شركات الطيران في المنطقة وكذلك تقييم فرص تطوير الأعمال بين الشرق الأوسط وأفريقيا.

 

وسيسلط منتدى كونيكت الشرق الأوسط والهند وأفريقيا الضوء على آلية عمل المطارات وتطويرها في هذه القارة وذلك من خلال ندوة بعنوان: "كيف تعمل المطارات والوجهات معا لاستقطاب خطوط جوية إضافية وفتح أسواق جديدة: وكيف يمكن الاستفادة من دراسة أوضاع السوق؟" كما ستناقش هذه الندوة التعاون الرئيسي بين المطار والوجهة المرتبطة به لزيادة أعداد المسافرين وضمان نجاح كل من المسارات الجوية الحالية والجديدة.

 

يذكر أن منتدى "كونيكت" الشرق الأوسط والهند وأفريقيا هو جزء من أسبوع السفر العربي الذي تم الإعلان عنه مؤخرا والذي يضم تحت محفظته أربعة أحداث ومعارض رئيسية هي سوق السفر العربي 2019 وسوق السفر الدولي للسياحة الفاخرة وفعالية يوم المستهلك "هوليداي شوبر" الجديدة بالإضافة إلى كونيكت، هذا وسيقام أسبوع السفر العربي في مركز دبي التجاري العالمي من 27 أبريل وحتى 1 مايو 2019.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة