وزير الزراعة يبحث مع أمين جائزة خليفة تكثيف التعاون للنهوض بصناعة التمور
وزير الزراعة يبحث مع أمين جائزة خليفة تكثيف التعاون للنهوض بصناعة التمور


وزير الزراعة يبحث مع أمين جائزة خليفة تكثيف التعاون للنهوض بصناعة التمور

عادل إسماعيل

الخميس، 18 أبريل 2019 - 12:53 م

 

بحث الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، سبل تكثيف التعاون للنهوض بإنتاج وصناعة التمور في مصر.

 

وأكد وزير الزراعة، خلال اللقاء الذي عقد بديوان الوزارة، أن هناك تعاون كبير بين مصر والأمانة العامة للجائزة لتطوير وتنمية قطاع نخيل التمر، لافتا إلى أهمية الدور الذي تقوم به دولة الإمارات العربية المتحدة في القاهرة حيث لم تدخر جهدًا في تقديم كافة التسهيلات والدعم لضمان نجاح كافة برامج التنمية وتحقيق أهدافها خاصة في هذا المجال.

وأشار أبوستيت، إلى أن الوزارة تنفذ حاليا خطة قومية لمكافحة سوسة النخيل، وفحص الحقول لمعرفة الإصابات وعلاجها، فضلا عن تنفيذ عمليات الوقاية، وتوعية المزارعين بالأساليب والممارسات الجيدة في هذا المجال، حيث يتم تنفيذ عدد من الدورات التدريبية للمزارعين على أعمال البستنة والمكافحة لأشجار النخيل.

ومن جهته أكد أمين عام جائزة خليفة، على استعداد الأمانة العامة للجائزة لدعم مصر في هذا الخطة والتوسع في أنشطتها، لتشمل كافة المحافظات والمناطق التي تشتهر بزراعة نخيل التمر، للنهوض بهذه الصناعة في مصر وتنميتها.

وأشار إلى أنه تم إنشاء مصنع للتمور في سيوة، بتكلفة بلغت حوالي 14 مليون جنيه، كذلك تم إنشاء أكبر مصنع للتمور بمنطقة الخارجة بمحافظة الوادي الجديد، ومجهز بأحدث الوسائل والتقنيات والتكنولوجيات، حيث يتم من خلاله فرز التمور بالليزر، ومن المقرر افتتاحه بعد عيد الفطر المبارك، لافتا إلى أن المصنع به أيضا ثلاجات مبردة بسعة تصل إلى 4000 طن، بهدف دعم مزارعي التمور وزيادة مستوى دخولهم.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة