جانب من الحدث
جانب من الحدث


محمود الشريف: نجاح العملية الانتخابية يتمثل في كثافة الإقبال

شادي محمد

الخميس، 18 أبريل 2019 - 05:21 م

 

أكد المستشار محمود الشريف، عضو الهيئة الوطنية للانتخابات، أثناء مشاركته فى دورة ”حقوق وواجبات الإعلاميين والصحفيين” التى نظمها المجلس الأعلى للإعلام، أنه تم دعوة الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد رئيس المجلس للمشاركة والتفاعل وتبادل الرؤى مع الإعلاميين.

 

 وأشار إلى أهمية الإعلام فى المساهمة فى خلق الوعى والتثقيف لدى المواطن المصرى من خلال نقل آليات لما يحدث على أرض الواقع وهذا هو الحق الدستورى الأصيل له، مشدداّ على اهمية المشاركة فى الاستفتاء على تعديل الدستور قائلاّ “ان لم تستخدم حقك فلا تلومن الا نفسك” .

 

وقال عضو الوطنية للانتخابات: إن الاستفتاء على التعديلات الدستورية للمصريين المقيمين فى الخارج سيبدأ غدا ويستمر حتى 21 ابريل الجارى ، على ان يبدأ الاستفتاء داخل مصر السبت المقبل وحتى 22 ابريل .

 

وأوضح أن كل مواطن له حق الاستفتاء باستخدام بطاقته سواء سارية أم لا وذلك تيسيراً على المواطنين، كما ان للمواطن المغترب او الوافد حق التصويت على الاستفتاء اذا ما تواجد فى محافظة غير محافظته، وتابع ان القانون يفرض السرية التامه على التصويت ولايجوز لإى صحفى او اعلامى سؤال الناخب عن الرأى الذى سيبديه او أبداه فى الاستفتاء.

 

وأشار محمود الشريف إلى أن قانون مباشرة الحقوق السياسية أكد بنصه الواضح “أن من يتخلف عن الأدلاء بصوته بغير عذر يعاقب بالغرامة التى قد تصل الى 500 جنيه “، وهذا النص مُفعل ولم يُلغى والاختلاف فى ألية تطبيقه ، وقد وضع المشرع هذا النص تحفيزاّ للمواطن المصرى .

 

وتناول عضو الوطنية للانتخابات بالتحليل الهيكل التنظيمى للعملية الانتخابية ، وقال يشرف 19339 قاضى على العملية الانتخابية و120 الف موظف وإدارى اضافة الى 13919 لجنة فرعية ، كما يوجد عدداّ من الدوائر الانتخابية موزعه على 368 قسم ومركز، وقد قامت الهيئة بمنح تصاريح لـ40 مؤسسة اعلامية محلية ، و 133 مؤسسة اعلامية دولية كما توجد140 بعثة دبلوماسية فى الخارج موزعة على 124 دولة.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة