عادل قضى نصف عمره يبيع البوظة في أسيوط عادل قضى نصف عمره يبيع البوظة في أسيوط

حكايات| كيف تحولت البوظة من «خمرة الدراويش» إلى مشروب شعبي «حلال»؟

محمود مالك الخميس، 18 أبريل 2019 - 10:53 م

مشروب فيما مضي كان المصريون يستعملونه بديلا عن الخمور، وأسرف نجيب محفوظ في ذكره برواياته الأدبية، بل وعرف أماكن خمارات بعينها كانت مقصدا لطالبي السُكر والمعروفة مثل تلك الموجودة بـ«درب المهابيل».. إنها البوظة التي تحولت اليوم لمشروب شعبي غير مُسكر.


"البوظة" مشروب استعمله الناس للشفاء من الأمراض المعدية، وتخفيض درجة حرارة الجسم وتقلل من التهابات المعدة، معتقدين أنها تساعد على اتزان ضغط الدم.


وينتشر بائعو البوظة الجائلون في أقاليم مصر، منهم من يحملها في «جراكن» على دراجة أو «تروسيكل» وقلة منهم اتخذوا محلا صغيرا لبيعها.  


عادل بائع البوظة  


في أسيوط عادل عصام - 14 عامًا - هي نصف عمر الشاب بائع «البوظة» يقف خلف تروسيكل لبيع البوظة، هي كل رأس ماله ليبيعها خلف محطة سكة حديد أسيوط، ويمارس مهنته التي تعلمها على يد والده.

عصام يصنع «مشروب البوظة» من الدقيق والشعير ليشرب المواطنون مشروب الشفاء - على حد وصفه، إذ يمقاوم حرارة الشمس والعمل الشاق اليومي، ومقاومة المغص او التهابات ومغص المعدة.

ويقول: "مهنة صانع «البوظة» اندثرت منذ أعوام طويلة ولكني ورثتها أبًا عن جد منذ 14 عامًا تعلمتها على يد والدي الذي تعلمها على يد جدي مهنة نتوارثها جيلاً بعد جيل، وكنت أقف إلى جوار والدي طوال اليوم لصناعة وبيع المشروب المفضل لدي الأسايطة بالأخص، وتعلمتها واتقنتها وأصبحت أنا الوحيد الذي يصنعها ويبيعها في أسيوط تقريباً في الوقت الحالي".

وأضاف: "أنا حاصل على دبلوم، ولكني وجدت أنه من الأفضل أن أتميز بصناعة معينة أكون متفرداً بها دون المنافسة لأني كنت أري اندثار هذه المهنة، وفضلت أن اشتري «تروسيكل» وأخرج كل يوم لبيع إنتاجي من البوظة، واربح مالاً حلالا بدلاً من انتظار وظيفة الحكومة، وهو ليس عيبًا أن أصنع مستقبلا أفضل لنفسي بعيدًا عن أحلام الوظيفة، والنوم على المكتب في الصباح وأتمني أن  أظل ناجحًا".


وعن البوظة المُسكرة، قال: "أنها مخمرة، وتوضع لها كميات من الخميرة الإضافية وهي بالعيش المفُطر «المُصوف» وتترك في الشمس لفترات لتختمر وتوضع عليها أشيئاء لتصل إلى مرحلة التخمير، وهي تكون مضرة ولا تفيد شاربها، بل تُسبب الضرر".

فوائد البوظة «الحلال»

يقول «عادل»، إن البوظة تحتوي على فوائد عديدة، إذ تعمل على تقوية العظام؛ وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم، كما تحرق الدهون، وتعمل على انخفاض ضغط الدم، وتكافح حصوات الكلى، وتقوية المناعة، ومنع الإصابة بجلطات القلب أو الدماغ، والعمل على تحسين المزاج.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة