لجنة الاقتراع بمدريد تفتح ابوابها للمصريين لممارسة حقهم الدستوري لجنة الاقتراع بمدريد تفتح ابوابها للمصريين لممارسة حقهم الدستوري

في اليوم الأول للاستفتاء بالخارج

لجنة الاقتراع بمدريد تفتح أبوابها للمصريين لممارسة حقهم الدستوري

شيماء بكر الجمعة، 19 أبريل 2019 - 11:28 ص

بدأت منذ دقائق عملية تصويت المصريين بالمملكة الأسبانية ، في أول أيام الاستفتاء علي التعديلات للدستور المصري ،بمقر سفارة جمهورية مصر العربية بالعاصمة مدريد.


وفتحت سفارة جمهورية مصر العربية بمدريد  أبوابها منذ التاسعة صباح اليوم ضمن ١٣٩ سفارة وقنصلية بـ ١٢٤ دولة حول العالم لاستقبال الناخبين وإتمام عملية الاقتراع.

و تشرف اللجنة برئاسة سفير مصر بأسبانيا عمر سليم ، و عمر خيرت سكرتير ثاني بالسفارة والمستشار طارق سراج عضو اللجنة الاحتياطي و عمرو صقر سكرتير ثاني وأمانه اللجنة محمد هيثم عليش ملحق إداري و سامر رمضان ملحق إداري و ممدوح شعبان ملحق إداري وأمناء لجنه الانتخاب ، علما بان المسئول عن الانتخابات بالبعثة هو سكرتير ثاني عمر خيرت .

يذكر أن جميع أعضاء السفارة وعلي رأسهم السفير سليم عمر تواجدوا قبل عمليه الاقتراع للاطمئنان علي سير العملية الانتخابية بسلام وحتى بعد غد الأحد ٢١ ابريل.
وأعلن سفير عمر سليم ، أن لكل مصري مقيم باسبانيا الحق في المشاركة بالتصويت، ببطاقة الرقم القومي حتى لو لم تكن سارية بحسب ما أعلنته الهيئة الوطنية للانتخابات، أو جواز سفر ساري مثبت فيه الرقم القومي، على عكس الانتخابات البرلمانية التي تشترط التسجيل المسبق في السفارة.

مشيرا إلى إن القارئ الالكتروني المتواجد خلال عمليه الانتخابات توضح بيانات الناخب، و تقوم بطبع بطاقة الاقتراع له، ليقوم الناخب بإبداء رأيه علي التعديلات الدستورية ، وطيها ووضعها داخل صندوق الاقتراع، الذي يشرف عليه أعضاء السلك الدبلوماسي ، وتأمينها في سرية تامة.

وأكد السفير عمر سليم أن هناك لجنة بمقر الوزارة للإشراف على عملية إجراء الاستفتاء والتواصل مع البعثات في الخارج برئاسة السفير حمدي سند لوزا نائب وزير الخارجية.

وتضمنت الضوابط التي أقرتها الهيئة الوطنية للانتخابات على أنه يحق لكل مواطن مصري متواجد في الخارج التصويت في الاستفتاء على أن يحمل معه أصل جواز السفر المميكن الساري، أو أصل بطاقة الرقم القومي سواء كانت سارية أم لا.

يذكر أن هناك ٤ دول لم تتواجد فيها لجان انتخابية ، بسبب ظروفها الأمنية وهي اليمن، ليبيا، سوريا إضافة إلى الصومال.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة