وزير العمل العراقي مع محررة بوابة اخبار اليوم وزير العمل العراقي مع محررة بوابة اخبار اليوم

لـ«بوابة أخبار اليوم»..

حوار| وزير العمل العراقي: نسعى للاستفادة من العمالة والخبرات المصرية

نور إبراهيم الجمعة، 19 أبريل 2019 - 10:34 م

نقل الخبرات من الحكومة المصرية في مجال التفتيش، وتنمية الموارد البشرية، وإعادة إعمار العراق، والتدريب من أجل التطوير، وعودة العمالة المصرية للعراق، كانت أهم محاور لقاء الدكتور باسم عبدالزمان الربيعي، وزير العمل والشؤون الاجتماعية العراقي مع "بوابة اخبار اليوم ".. وإلى التفاصيل.

في البداية .. هل هناك احتياج للعمالة المصرية في العراق ؟!

في الحقيقية الحكومة العراقية تعمل حاليا على وضع عملية توازن بين العمالة الوطنية والعمالة الوافدة، وهناك رغبة في الاستفادة من العمالة المصرية وخبرتها، ولكن في الوقت نفسه لن تكون على حساب العمالة الوطنية.

ماهي أهم مجالات العمل التي تحتاجها العراق في الوقت الراهن ؟

قامت وزارة التخطيط العراقية بإعداد مسحا لسوق العمل، تبين منه أنها بحاجة إلى المهارات بغض النظر عن العدد، إذ أن العراق بها حجم كبير من المهارات إلا أنها بحاجة إلى خبرات، وخاصة في المجال النفطي الفترة المقبلة، وهناك تفاوض مع الحكومة المصرية حول كيفية التعاون وتبادل الخبرات.

وماذا عن التعاون مع الدول العرببة من أجل التدريب ونقل الخبرات ؟

نسعي في الوقت الراهن من التعاون التدريب ونقل الخبرات ونقل التكنولوجيا، مع الحكومة المصرية في مجال التفتيش على السلامة والصحة المهنية في المنشآت، إذ أن مصر بها منظومة تفتيش مهمة جدا، وسنبدأ في نقل تكنولوجيا التفتيش من مصر، وذلك باتفاق سيعقد بين اللجنة العراقية المصرية في بغداد، كما طالبنا من منظمة العمل العربية الدخول في لجان الخبراء حتى يستطيعوا الاستفادة والإفادة بخبراتهم في سوق العمل العراقي.

كما تم الاتفاق مع وزير القوى العاملة المصري محمد سعفان على هامش إقامة الدورة الـ(٤٦) لمؤتمر العمل العربي الذي انعقد الأسبوع الماضي في القاهرة، وتمت مناقشة مذكرتي تفاهم عن تفتيش العمل وتطوير القدرات التي من المقرر توقيعهما بين البلدين خلال زيارة الرئيس المصري المزمع إجراؤها خلال الفترة المقبلة.

كما تم مع "سعفان"، بحث سبل تنمية الموارد البشرية وتدريب الشباب على المهن التي تتطلبها أسواق العمل، و ضرورة تشجيع الشباب على ريادة الأعمال، وإقامة المشروعات الصغيرة كبديل عن توفير فرص عمل بحسب ما يتطلبه سوق العمل، فضلا عن الاهتمام بالتدريب الفني والمهني.

هل هناك حصر للعمالة المصرية الموجودة حاليا في العراق ؟

هناك عدد كبير للعمالة المصرية موجودون في العراق، ولكن تلك العمالة غير مرصودة بالشكل الدقيق، وتجري الحكومة العراقية عملية مسح تقوم به وزارة التخطيط، على أن يتم إصدار التقرير خلال شهرين، و أي عامل يدخل الأراضي العراقية بشكل شرعي، وفقا للقانون، سيكون ضمن منظومة ويحصل على كامل حقوقه، وتكون حقوقه محمية من جميع النواحي، أما العمالة التي تدخل إلي العراق بشكل غير قانوني فسيتم التعامل معها وفقا للقانون العراقي، حرصا علي عمل توازن بين العمالة الوافدة والعمالة الوطنية، لذا سيتم التعامل، وفقا للقانون مع أي عامل يدخل للأراضي العراقية بشكل غير قانوني.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة