صورة أرشيفية صورة أرشيفية

لبناء جسم جميل وصحي تناول هذه الاطعمة

رضا خليل السبت، 20 أبريل 2019 - 05:42 ص

هل ترغب في بناء العضلات؟ يمكنك ذلك بممارسة التمارين الرياضية وتناول هذه الأطعمة الصحية واللذيذة إذا كنت ترغب في إضافة المزيد من كتلة العضلات إلى جسمك، فإن تمارين قوة العضلات والتدريبات المنتظمة سوف تحفز عضلاتك على النمو بشكل أكبر، لكن قد تحتاج أيضاً إلى تناول الأطعمة المناسبة، التي تحتوي على البروتين والكربوهيدرات والدهون الصحية، والعناصر الغذائية الأخرى مثل: المغنيسيوم والبوتاسيوم والنحاس والسيلينيوم والفيتامينات المختلفة.

وجميعنا يشعر بالإجهاد بعد نصف ساعة متواصلة من التمرين، إنه أمر طبيعي لأنك استهلكت الطاقة الموجودة في الجسم، لذلك عليك تناول أكلات تمد الجسم بطاقة جديدة حتى يتمكن من بناء العضلات.
ينصح خبراء اللياقة البدنية بضرورة تناول أكلات تمد الجسم بالطاقة بعد التمرين، وإلا ستتعرض العضلات للضعف والضمور، ولكن أيضاً نوع الأطعمة التي نتناولها بعد التمرين تؤثر على بناء العضلات، ومن ثم يُنصح بتناول أكلات محددة، تشمل الكربوهيدرات والبروتينات والدهون.

وتعود أهمية الكربوهيدرات إلى أنها تمد الجسم بالجليكوجين، فخلال التمارين الرياضية يستهلك الجسم مخزون الجليكوجين، ومن ثم فأنت بحاجة لاستعادته من خلال تناول حصة من الكربوهيدرات الصحية، أما البروتينات فمسؤولة عن إعادة بناء العضلات، لذلك يستهلك الرياضيون كميات كبيرة من البروتين يومياً مقارنة بالأشخاص الذين يمارسون نشاطا عاديا، وأخيراً قليل من الدهون الجيدة.

أطعمة يُنصح تناولها بعد التمرين:

أولاً ــ  الخضروات الورقية

تحتوي الخضروات الورقية مثل: السبانخ، الفجل، السلق، الخس والكرنب، والجرجير على الألياف الغذائية والفيتامينات C، A، E، وK، الماغنيسيوم، الكالسيوم، البوتاسيوم، وغيرها من العناصر الأساسية لجسم صحي ولن يساعدك هذا فقط على تجديد مخزون الجليكوجين بينما يعزز حرق الدهون ويحمي من الأمراض بسبب تأثير هذه العناصر على جهاز المناعة.

ثانيا ــ  الشوفان

يحظى الشوفان بشعبية كبيرة بين أولئك الذين يريدون إنقاص الوزن، ولكن الأهم أنه يحتوي على الكربوهيدرات المعقدة التي يحتاجها الجسم بعد التمرين، كما أنه غني بفيتامين (ه) ، ومضادات الأكسدة، والألياف الموجودة في الشوفان تعزز الشعور بالشبع مما يسهم في إنقاص الوزن.

ثالثاً ــ البيض

البيض مصدر ممتاز للفيتامينات القابلة للذوبان في الماء والدهون، كما أنه مصدر للمعادن والأحماض الأمينية والبروتينات، ومن ثم هي اختيار مناسب بعد التمرين. تناول وجبة مكونة من بيضة أو اثنتين كجزء من وجبة أمر مثالي.

رابعاً ــ  الزبادي

يحتوي الزبادي على بروتين أكثر من اللبن العادي، لذلك يساعد على تحسين مستويات الشبع، إنه خيار رائع للوجبات الخفيفة، وتناوله بعد التمرين مناسب، خاصة مع حصة من الفاكهة.

خامساً ــ  التونة

التونة هي مصدر كبير للبروتين والدهون الصحية، فعلبة التونة تحتوي على حوالي 7.1 غرام من البروتين و 78.7 ملج من أحماض أوميجا 3 الدهنية.

سادساً ــ بطاطا حلوة


تعتبر البطاطا الحلوة من الأطعمة الجيدة لكمال الأجسام، التي يمكن تناولها كوجبة خفيفة بعد التمرين، فهي غنية بالألياف والفيتامينات والكربوهيدرات المعقدة التي تعيد ملء مخازن الجليكوجين بعد التمرين كما تحتوي على الكاروتينات والفيتامينات B6 و C و E و D والحديد والنحاس والمغنيسيوم الضرورية لجسم صحي، كونها محملة بالألياف وتساعد البطاطا الحلوة أيضًا في التحكم بالشهية وحرق الدهون والحفاظ على الهضم الصحي، يمكنك تناولها مع مصدر اخر جيد للبروتين مثل الدجاج المشوي.

سابعاَ ــ البيض

يحتوي بياض البيض على البروتين، المكون الأساسي للعضلات، وجميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة اللازمة لاستعادة وبناء العضلات، بالإضافة إلى المعادن الثمينة مثل الكالسيوم والزنك والحديد.

ويعد صفار البيض مصدراً غنياً للفيتامينات بما في ذلك A ،E ،K ،B12، والريبوفلافين وحمض الفوليك الضرورية لتسريع عملية الأيض وتحويل الدهون إلى طاقة.
يمكنك تناول بيضة إلى اثنتين يومياً لتحصل على عضلات صحية وجسم جذاب.


ثامناً ــ  صدر الدجاج

صدور الدجاج هي مصدراً كبيراً للبروتين، الذي يتم تصنيعه بسهولة لإصلاح أنسجة العضلات والخلايا الأخرى التي تضررت أثناء التدريب الشاق وتحتوي على العناصر الغذائية الأخرى الصديقة للجسم مثل: النياسين، وفيتامين ،B6 والحديد، والسيلينيوم، والزنك.

تاسعاً ــ  الحليب


الحليب غذاء عضلي جيد، يحتوي على نوعين من البروتينات ذات الجودة العالية هما مصل اللبن والكازين ويتحول بروتين مصل اللبن بسرعة إلى الأحماض الأمينية ويتم امتصاصه في مجرى الدم، في حين يتم هضم الكازين ببطء، مما يمنح الجسم إمدادًا ثابتًا بكميات صغيرة من البروتين لفترة أطول.

الحليب محمل أيضاً بالفيتامينات والمعادن، والكربوهيدرات والدهون الصحية التي يحتاجها جسمك لبناء العضلات ويساعد الحليب على تجديد ما فقده الجسم من السوائل في العرق أثناء التمارين الرياضية ويحافظ على رطوبة جسمك وعليك شرب كوب من الحليب الخالي من الدسم بعد كل تدريب، يمكنك إضافة الشوكولاته إليه.

عاشراً ــ سمك السلمون


تعتبر الأسماك وخاصة سمك السلمون، من أفضل الأطعمة لبناء العضلات يمكن أن يساعدك سمك السلمون على بناء العضلات الخالية من الدهون، وحرق الدهون بسبب بسبب احتوائه على دهون أوميغا 3 طويلة السلسلة وفيتامين B والبروتينات ويحتوي سمك السلمون على المغذيات الأخرى مثل المغنيسيوم والسيلينيوم والكالسيوم والحديد التي تساعد في بناء العضلات وتناول بعضاً من سمك السلمون المشوي مع السلطة أو الخضار الخضراء مرة إلى اثنتين أسبوعياً، أو مكمل زيت السمك.

 

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة