التعديلات الدستورية 2019| اعرف أنباء أول ساعة «استفتاء»
التعديلات الدستورية 2019| اعرف أنباء أول ساعة «استفتاء»


أول ساعة من الاستفتاء| إقبال من المسؤولين والمواطنين على المشاركة

منى ماهر

السبت، 20 أبريل 2019 - 10:04 ص

 

فتحت اللجان المخصصة للاستفتاء أبوابها للمواطنين في تمام الساعة التاسعة صباحا، لبدء انطلاق عملية التصويت على التعديلات الدستورية، اليوم السبت 20 أبريل، والتي دعت لها الهيئة الوطنية للانتخابات.


وحرص الرئيس عبد الفتاح السيسي، على التواجد منذ الصباح الباكر في مقر لجنته الانتخابية في مدرسة مصر الجديدة، للإدلاء بصوته في التعديلات الدستورية.


وأدلى رئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولي، بصوته في الاستفتاء على التعديلات الدستوري، بلجنة مدرسة الشيخ زايد الفندقية.


ودعا رئيس الوزراء جُموع المصريين، ممّن لهم حق الانتخاب، للإدلاء بصوتهم، وممارسة حقهم الدستوري، قائلا: المشاركة في الاستفتاء رسالة للعالم، تعكس مناخ الاستقرار، والديمقراطية التي نعيشها حاليا، مشيراً إلى أن الحكومة وفرت اللوجيستيات، والتأمين الكامل لأداء المواطن بصوته في الاستفتاء بسهولة ويسر.


بدأت غرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء، التابعة لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، منذ قليل، متابعة عمليات فتح لجان الاقتراع للتصويت على التعديلات الدستورية في مختلف محافظات الجمهورية.

وتضم الغرفة في تشكيلها ممثلي 12 وزارة وهيئة حكومية تنسق جهودها لخروج الاستفتاء بأبهى صورة ممكنة له، وتعمل على تذليل أية معوقات قد تؤدي لخروج عملية التصويت بأفضل صورة ممكنة لها.


وأدلى اللواء محمد العصار، وزير الإنتاج الحربي، بصوته في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، بمقر لجنته الانتخابية بمدرسة سيزا نبراوي بالتجمع الخامس.


وحرص كبار السن من المواطنين على التواجد باللجان المخصصة للاستفتاء على التعديلات الدستورية منذ الصباح الباكر.


وفي الزمالك..بدأ العشرات من الناخبين في التوافد على المقار الانتخابية، استعداداً للمشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية في اللحظات الأولى من بدء التصويت.


وفي المطرية.. احتفل عدد من المواطنين بالطبل والمزمار البلدي أمام مدرسة أبو بكر الصديق بالمطرية، لحث الموطنين  على المشاركة بالاستفتاء على التعديلات الدستورية مصر ٢٠١٩.


وفي بولاق.. فتحت في التاسعة من صباح اليوم لجنة أبو الفرج، أبوابها أمام المواطنين للاستفتاء على التعديلات الدستورية.

وفي شبرا..توافد المواطنون على لجنة مدرسة التوفيقية بشبرا، السبت 20 إبريل، للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على التعديلات الدستورية.


وفي التجمع الخامس.. احتشد عدد كبير من الناخبين أمام مدرسة سيزا نبراوي بالتجمع، ليشكلوا طابورا للناخبين، وذلك قبل فتح أبوابها أمام المواطنين للمشاركة في  الاستفتاء على التعديلات الدستورية.


وفي عابدين والموسكي، فتحت الجان الانتخابية أبوابها أمام المواطنين للاستفتاء على التعديلات الدستورية في تمام الساعة التاسعة صباحا.


كانت قد أعلنت اللجنة الوطنية للانتخابات أن التصويت على التعديلات الدستورية سيتم على مدار 3 أيام في الداخل والخارج ويجري التصويت للمصريين في الخارج أيام الجمعة والسبت والأحد 19 و20 و21 أبريل الجاري، وأيام السبت والأحد والاثنين 20و21 و22 للمصريين في الداخل. 


ويبلغ عدد الناخبين الذين يحق لهم الإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على التعديلات الدستورية يبلغ 61 مليون مواطن.


وكان مجلس النواب المصري قد أقر وبصفة نهائية التعديلات الدستورية وبأغلبية الثلثين بناء على طلب عدد من نواب البرلمان في فبراير الماضي لتعديل الدستور الذي تم إقراره عام 2012 وعدل عام 2014.


وتشمل التعديلات زيادة تمثيل المرأة في البرلمان بنسبة 25% وكذلك انشاء مجلس شورى وتعديلات في اختصاصات الهيئات القضائية وغيرها.
 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة