الهيئة العامة للاستعلامات
الهيئة العامة للاستعلامات


الاستعلامات: تغطية إعلامية دولية واسعة لليوم الأول من الاستفتاء

أحمد عيسى

السبت، 20 أبريل 2019 - 05:00 م

أعلنت غرفة عمليات الهيئة العامة للاستعلامات، إن عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية التي بدأت اليوم السبت 20 إبريل وتستمر حتى  الاثنين 22 ابريل، شهدت تغطية واسعة من الصحف ووسائل الإعلام الأجنبية.

ومنح القانون المنظم لعمل الهيئة الوطنية للانتخابات، وهي هيئة مستقلة مشكلة من عشرة قضاة يختارهم مجلس القضاء الأعلى والمجالس الخاصة والعليا للجهات والهيئات القضائية، لهذه الهيئة حق وضع القواعد طبقاً للمادة رقم 3 بالفقرة 13 من القانون والتي تنص على  “وضع القواعد المنظمة لمتابعة الاستفتاءات والانتخابات من جانب وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني المصرية والأجنبية وغيرها، ووكلاء المترشحين، ومراقبة مدى الالتزام بتلك القواعد”.

 وبناء على هذا ووفقاً للإجراءات التي وضعتها الهيئة الوطنية للانتخابات، منحت الهيئة حق تغطية الاستفتاء على التعديلات الدستورية بداخل مراكز وجمعيات ولجان الاقتراع لـ 4300 صحفي وإعلامي مصري، بينما منحت المراسلين الأجانب المعتمدين لدى الهيئة العامة للاستعلامات 548 تصريحاً. وتضم قائمة المراسلين الأجانب ممثلين لنحو 127 مؤسسة إعلامية وصحفية منهم 32 وكالة أنباء، 43 قناة تليفزيونية، 13 محطة إذاعية، 39 صحيفة، يتوزعون على كل قارات العالم، منهم 41 مؤسسة أوروبية و23 أمريكية و27 آسيوية و36 عربية

وجدير بالذكر أن التصاريح الصادرة عن الهيئة الوطنية للانتخابات تعطى الحق للصحفيين والإعلاميين في دخول مراكز وجمعيات ولجان الانتخابات، بينما تكفل القوانين المصرية- بما فيها من قواعد منظمة للعمل الصحفي والإعلامي ولمن يتمتعون بها ويخضعون لها- الحق في التغطية للاستفتاء من خارج هذه المقار.

ولم تتلق غرفة العمليات التابعة للهيئة العامة للاستعلامات حتى الساعة الثالثة من ظهر اليوم أي شكاوى من المراسلين المعتمدين لديها في مصر أثناء تغطيتهم للاستفتاء.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة