صورة من رويترز لهجمات سريلانكا
صورة من رويترز لهجمات سريلانكا


قادة العالم ينددون بتفجيرات سريلانكا

رويترز

الأحد، 21 أبريل 2019 - 08:28 م

عبّر قادة العالم عن تعازيهم ونددوا، عبر تغريدات على تويتر، بالتفجيرات التي أودت اليوم بحياة أكثر من 200 شخص، وإصابة ما لا يقل عن 450 آخرين، في سريلانكا تزامنا مع الاحتفال بعيد القيامة.


وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب "تعازينا القلبية من شعب الولايات المتحدة إلى الشعب السريلانكي بعد التفجيرات الإرهابية المروعة على الكنائس والفنادق.. نحن مستعدون لتقديم المساعدة".


وذكر الحساب الرسمي للرئيس الروسي أن "فلاديمير بوتين يعبر عن تعازيه لرئيس سريلانكا مايثريبالا سيريسينا فيما يتعلق بالتداعيات المأساوية للأعمال الإرهابية".


وكتبت رئيسة الوزراء البريطانية على تويتر "أعمال العنف ضد الكنائس والفنادق في سريلانكا مروعة بحق... وتعاطفي العميق مع كل من تضرروا خلال تلك المحنة العصيبة. يجب أن نقف معا لضمان ألا يمارس أحد شعائر دينه وهو خائف".


وقال جان كلود يونكر رئيس المفوضية الأوروبية "تلقيت نبأ التفجيرات في سريلانكا بفزع وحزن بعد أن أُزهقت أرواح الكثير من الناس. أُقدم خالص التعازي لأسر الضحايا الذين تجمعوا للتعبد في سلام أو لزيارة تلك الدولة الجميلة. نحن على استعداد لتقديم الدعم".


وقال البابا فرنسيس، متحدثا أمام عشرات الآلاف الذين كانوا يستمعون لعظمة عيد القيامة في ساحة القديس بطرس، "أود إبداء تعاطفي مع الطائفة المسيحية التي تعرضت لهجوم أثناء تجمعها للصلاة وكل ضحايا مثل هذا العنف".


وأعلنت الحكومة السريلانكية بعد الهجمات، التي قال مسؤولون إن بعضها نفذه انتحاريون، حظرا للتجول وحجبت شبكات التواصل الاجتماعي وتطبيقات التراسل بما في ذلك فيسبوك وواتساب.

وقال مسؤول بالشرطة لرويترز إنه في كنيسة سانت سيباستيان في كاتوابيتيا شمالي كولومبو، سقط أكثر من 50 قتيلا.


وذكرت تقارير إعلامية أن 25 شخصا قُتلوا في هجوم على كنيسة في باتيكالوا بالإقليم الشرقي.


واستهدفت الهجمات أيضا ثلاثة فنادق هي شانجراي-لا كولومبو وكينجسبري وسينامون جراند كولومبو. ولم يتضح بعد إن كانت الهجمات على الفنادق قد أسقطت قتلى وجرحى.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة