مضادات حيوية مضادات حيوية

أستاذ طب الأطفال يوجه نصائح هامة لاستخدام المضادات الحيوية بأمان وفاعلية

حاتم حسني الإثنين، 22 أبريل 2019 - 09:20 ص

تستخدم المضادات الحيوية في مكافحة وعلاج العدوى البكتيرية، فتقتل البكتيريا أو تمنعها من التكاثر في الجسم، ويصف الطبيب المضادات الحيوية عند الحاجة فقط، حيث يحدد نوع البكتيريا المسببة للمرض ونوع المضاد الحيوي الملائم عن طريق عمل مزرعة لمعرفة نوع البكتريا والدواء المناسب لها.

 

أوضح أستاذ ورئيس قسم الأطفال بكلية طب جامعة عين شمس د.مصطفى الهدهد، أثناء مؤتمر المكافحة المعدية، أن هناك بعض أنواع العدوى البكتيرية القابلة للعلاج باستخدام المضادات الحيوية، ومنها بعض أنواع العدوى الجلدية، وعدوى الجيوب الأنفية، والتهاب الحلق، والعدوى التي تصيب الأذن، والالتهابات الشعبية والرئوية.  

 

 وأضاف د.مصطفى الهدهد، أن أنواع العدوى الفيروسية لا تكون قابلة للمعالجة باستخدام المضادات، ومنها الزكام والأنفلونزا ومعظم حالات السعال.

 

وقال إن الاستخدام غير الصحيح للمضادات الحيوية يعد من أهم أسباب مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية، والذي يتمثل في وصف المضاد الحيوى غير المناسب وعدم تناول الجرعات بانتظام أو التوقف عن استخدام المضاد الحيوي قبل انتهاء المدة المقررة.

 

ووجه أستاذ ورئيس قسم الأطفال بكلية طب جامعة عين شمس، نصائح يجب أن يتبعها المريض عند استخدام المضادات الحيوية، وهي عدم أخذ المضاد الحيوي إلا بوصفة من الطبيب، والالتزام بتعليمات الطبيب عند تناول المضاد الحيوي، والحرص على عدم تقاسم المضادات الحيوية الموصوفة مع شخص آخر.

 

 

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة