الزراعة: طرح أراضي جديدة لزراعة أصناف الزيتون المتخصصة في إنتاج الزيت
الزراعة: طرح أراضي جديدة لزراعة أصناف الزيتون المتخصصة في إنتاج الزيت


الزراعة: طرح أراضي جديدة لزراعة أصناف الزيتون المتخصصة في إنتاج الزيت

عادل إسماعيل

الأربعاء، 24 أبريل 2019 - 12:15 م

أشاد د.عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، رئيس المجلس الدولي للزيتون بالدور الذي يلعبه المجلس، للنهوض بزراعة وصناعة الزيتون وانتاج زيت الزيتون وزيتون المائدة.

جاء ذلك خلال كلمته في افتتاح أعمال الاجتماع رقم 53 للجنه الاستشاريه للمجلس الدولي للزيتون، والتي تستضيفها وتترأسها مصر، بحضور على بن مباركرئيس اللجنه الاستشاريه للمجلس الدولى للزيتون، والدكتور عبد اللطيف غديره، المدير التنفيذي للمجلس الدولي للزيتون، والدكتور عادل خيرت رئيس المجلس المصرى للزيتون، ومشاركة ممثلي ٣٠ دولة علي مستوى العالم.

وأشار أبوستيت، إلى أن هذا الاجتماع تأتي أهميته في حرص جميع الدول الأعضاء بالمجلس على التعاون البناء والمثمر من أجل النهوض بالزراعة وإنتاج الزيتون، ومن أجل بناء علاقات وثيقة بين القطاع الخاص و ممثلي الصناعة والمؤسسات للعمل معاً على إيجاد حلول لتحديات قطاع الزيتون وتعزيز الحفاظ على البيئة والإنتاج المستدام لزيت الزيتون وضمان تنمية القطاع تنمية متكاملة و مستدامة لانتاج منتجات ذات جودة عالية تعود بالفائدة على المستهلكين لزيت الزيتون و زيتون المائدة من اجل توفير اكبر قدر من الفوائد الصحية و الطبية للجميع.

وأوضح وزير الزراعة، أن الزيتون يعتبر أحد اكثر الاشجار انتشاراً فى منطقه حوض البحر الأبيض المتوسط نظراً لاهميته الاقتصادية ومساهمته في الناتج القومي وتوفير فرص العمل واستغلال الأراضي الوعرة والأراضي شبه الصحراوية وشبه الجافة وقدرته القائمة على توفير المياه.

ولفت إلى أن المساحة المنزرعة بالزيتون في مصر ازدادت من 5 آلاف فدان في نهاية السبعينات إلى أكثر من 100 ألف فدان في نهاية التسعينات، وارتفعت في عام 2000 لحوالي 108 ألف فدان وقفزت حالياً لأكثر من 240 ألف فدان.

وأكد أبوستيت، أن ذلك يرجع إلى تفوق نمو شجرة الزيتون بمناطق الاستصلاح الجديدة عن باقي محاصيل الفاكهة الأخرى، خاصة تحت ظروف الجفاف والملوحة وتباين أنواع التربة، مشيرا إلى أن انتاج مصر من زيتون المائدة بلغ فى عام 2018 نحو 450 ألف طن، في حين بلغت الصادرات منه نحو 100 ألف طن، كذلك بلغ إنتاج مصر من زيت الزيتون نحو 20 ألف طن ، تم تصدير 6 آلاف طن من زيت الزيتون البكر الممتاز .

وقال وزير الزراعة، إن الحكومة المصرية تتجه حاليا للوصول إلى زراعة 100 مليون شجرة زيتون بحلول عام 2020 من خلال المشروع القومي "أغصان الزيتون السبعة" مع التركيز على أصناف إنتاج الزيت الذي لا تنتج مصر منه سوى 1% فقط من الإنتاج العالمي.

ولفت إلى أن الحكومة ستطرح مساحات من الأراضي لزراعة أصناف من الزيتون المتخصصة في إنتاج الزيت، ومنها 10 آلاف فدان في منطقة غرب غرب المنيا و 25 ألف فدان بمنطقه المغرة بمطروح و الواحات للمستثمرين الأجانب والمصريين، إلى جانب 10 آلاف فدان أخرى في منطقة الطور للمصريين ، و 30 ألـــف فـــدان بمنـاطق وادي النطرون/ الضبعة، وذلك في خطوة جديدة لزيادة الاستمارات في القطاع الزراعي.

وأكد وزير الزراعة، أن مصر فى ضوء رئاستها للمجلس الدولي للزيتون لهذا العام 2019 لا تألوا جهداً في تعزيز التعاون التقني والفني والبحثي في قطاع الزيتون والعمل من خلال المجلس الدولي للزيتون للنهوض بزراعة وإنتاج الزيتون ووضع المقترحات اللازمة لتطوير الممارسات في مجال الإنتاج وتطوير خدمات البحث والإرشاد والتشريعات وتطوير التصنيع والتسويق والتجارة وتطبيق معايير الجودة العالمية على الصادرات من زيتون المائده والمواصفات الخاصه بزيت الزيتون الصادرة عن المجلس الدولي لزيت الزيتون.

وتوجه وزير الزراعة،بالشكر إلى المجلس الدولى للزيتون والمجلس المصرى للزيتون وجميع من ساهم في تنظيم الاجتماع (53) للجنة الاستشارية للمجلس الدولي للزيتون، والعاملين بوزارات الزراعة و التعاون الدولي والاستثمار والتجارة و الصناعة والسياحة، وشركة الريف المصرى ومشروع مستقبل مصر وجميع المؤسسات المالية و الجهات المانحة و المستثمرين وجميع من ساهم فى الاعداد للاجتماع والعمل على انجاحه لخدمة الدول الأعضاء بالمجلس.

من ناحيته أشاد الدكتور على بن مبارك رئيس اللجنة الاستشارية بالمجلس الدولي للزيتون، علي حسن التنظيم وكرم الضيافة في مصر، لافتا إلى أن قطاع الزيتون هو قطاع اقتصادي واجتماعي وبيئى له دور في حماية التربة والمياه ووقف التصحر وله دور في تحقيق الأمن الشامل.

ومن ناحيته قال د. عادل خيرت رئيس المجلس المصري للزيتون ورئيس الوفد المصري إن الاجتماع ناقش جميع الشئون الخاصة بانشطة الإنماء الدولي للزيتون سواء من الناحيه الفنية أو المالية والاقتصادية كذلك بحث انضمام أعضاء جدد مثل أستراليا ونيوزلاندا والسعودية وسوريا وجورجيا وجنوب أفريقيا حتى يضم المجلس جميع الدول العاملة في قطاع الزيتون.

وقال رئيس المجلس المصري للزيتون إنه في نهاية الاجتماع سوف يتم اعتماد التوصيات النهائية من دعزالدين أبوستيت وزير الزراعة المصري رئيس المجلس الدولي للزيتون ثم تعميمها على كل دول العالم.

 
وأضاف خيرت أن الوفد المصري من أكبر الوفود المشاركة في الاجتماع الذي يضم أكثر من 22 دولة بالإضافة إلى بعض الخبراء وأساتذة الزيتون في جامعات من أوروبا وأمريكا.


وقال رئيس المجلس المصري للزيتون، إن مستقبل الاستثمار في مجال الزيتون في مصر واعد وأن الدولة تشجع المستثمرين لاقتحام هذا المجال نظرا لاهميته للاقتصاد القومي وأيضا فوائده الصحية والبيئية والاجتماعية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة