وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد
وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد


خلال اجتماعها مع سحر نصر ومستثمر عماني..

وزيرة الصحة تصدر قرارا هاما بشأن استخدام السرنجات 

حاتم حسني

الخميس، 25 أبريل 2019 - 11:13 ص

اجتمعت وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، ووزيرة الاستثمار والتعاون الدولي د.سحر نصر، مساء أمس الأربعاء 24 أبريل، مع المستثمر العماني شهاب علوي، وفاطمة علوي، لبحث ضخ استثمارات جديدة في مجال صناعة الدواء والمستلزمات الطبية.



عقد الاجتماع في ديوان عام وزارة الصحة، بحضور نائب وزيرة الصحة لشئون الدواء د.تامر عصام، ورئيس مجلس إدارة شركة "اكديما" د.ألفت غراب.



وخلال اللقاء، استعرضت وزيرة الصحة والسكان، مكتسبات مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية "100 مليون صحة"، فضلا عن مجهودات الوزارة وحرصها على دعم صناعة الأدوية، والمستلزمات الطبية، بما يسهم في استمرار نجاح المبادرة.



وأكدت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي د.سحر نصر، على التنسيق التام مع وزارة الصحة من أجل تشجيع المستثمرين على ضخ استثمارات جديدة في قطاع الصحة في ظل الفرص الواعدة التي يحظى بها هذا القطاع، وفي إطار أولويات القيادة السياسية للاستثمار في رأس المال البشري خاصة بمجالي الصحة والتعليم.



ومن جانبه، أوضح مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي د.خالد مجاهد، أن وزيرة الصحة عرضت أهم المجالات الجاذبة للاستثمار في ما يخص المستلزمات الطبية، ومنها السرنجات ذاتية التدمير، والقفازات الجراحية، والمحاليل خاصة الغسيل الكلوي، والغسيل البريتوني، بالإضافة إلى فلاتر الغسيل الكلوي.



وقال إن وزيرة الصحة رحبت بالمستثمر العماني، مؤكدة حرصها على تشجيع الاستثمار في مجال صناعة المستلزمات الطبية بالتنسيق مع وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، نظرا لأن السوق المصري واعد ومتطور الاحتياجات في هذا المجال، لافتة إلى تقديم كافة سبل الدعم للمستثمرين في المجال الصحي وتذليل كافة العقبات التي قد تواجههم بما يخلق مناخ جاذب للإستثمار، داعية المستثمر بإقامة مصانعه بالمنطقة الإقتصادية فى محور التنمية بمنطقة قناة السويس الجديدة لما تمتلكه من موقع استراتيجى هام.



وفي ذات السياق، أضاف مجاهد أن هناك قرارًا صدر وتم تعميمه يقضي باستخدام السرنجات ذاتية التدمير، ومنع استخدام السرنجات العادية ال 10 سم أو أقل منعًا باتًا وذلك بداية من منتصف شهر يونيو 2020، بهدف الحفاظ على مكتسبات القضاء على فيروس سي ضمن مبادرة " 100 مليون صحة " ولمنع انتشار أي أمراض معدية.



وذكر أن احتياج مصر من السرنجات ذاتية التدمير يبلغ حوالى 2 مليار سرنجة سنويا، الأمر الذى يستوجب ضرورة الإستثمار فى هذا المجال الهام بما يوفر مخزون استراتيجى من السرنجات ذاتية التدمير.


وتابع مجاهد، أن وزيرة الصحة أشارت إلى أن مدير عام منظمة الصحة العالمية "تيدروس أدانوم" دعى الدول الأفريقية للاعتماد على مواردها الذاتية خاصة في مجال الصحة الفترة القادمة، موضحة أن ذلك سيخلق تنافسية في وجود الأدوية المصرية فى السوق الافريقي لما لها من جودة عالية وأسعار عادلة، خاصة في ظل ترأس مصر للاتحاد الأفريقي حيث أنها المدخل الحقيقي لكافة الدول الأفريقية.



وأشادت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، بما تقوم به وزارة الصحة من نقلة نوعية لصحة المواطنين بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، موضحة أن الوزارة حريصة على بناء العلاقات بين مصر وسلطنة عمان من خلال الاستثمارات والمشروعات المنفذة على أرض الواقع، مؤكدة أن وزارتي الصحة والاستثمار تعملان كفريق عمل لتشجيع المستثمرين على الاستثمار فى الصحة، اضافة إلى بالتعاون مع المؤسسات الدولية لدعم تقديم الرعاية الصحية للمواطنين.



ومن جانبه أبدى المستثمر العماني د.شهاب علوي، رغبته الشديدة في الاستثمار بمجال الصحة داخل مصر لما يمثله السوق المصري من أهمية اقتصادية وتوافر مناخ استشماري جاذب، بالإضافة إلي السمعة الطيبة والقوية للمنتجات المصرية خاصة في مجال الأدوية والمستلزمات الطبية.

يذكر أن المستثمر العماني قام بزيارة رئيس مجلس إدارة شركة "أكديما" وتم الاتفاق بشكل مبدئي على التعاون في مجال تصنيع القفازات "الجوانتيات الجراحية"، وذلك من خلال التواجد في النصف الأول من شهر يونيو القادم لبدء الخطوات التنفيذية للاستثمار في هذا الصدد، وذلك بالتعاون مع شركة "أكما" التابعة لشركة "أكديما" وبدعم من وزارتي الصحة والاستثمار والتعاون الدولى.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة