الامير تميم بن حمد الامير تميم بن حمد

فيديو: قناة تكشف سبب توقف قطر عن تمويل المشاريع الإسلامية في أوروبا

رضا خليل الخميس، 25 أبريل 2019 - 10:31 م

عرضت قناة «مداد نيوز» السعودية، مقطع فيديو يحتوي على تقرير مصور بعنوان «لماذا توقفت قطر عن تمويل المعهد الثقافي السويسري؟»، ويكشف فيه عن إنهاء قطر تمويلها للمعهد الثقافي الإسلامي السويسري بما في ذلك مجمع للمباني بتكلفة 22 مليون فرنك سويسري (21.5 مليون دولار) .

وأوضح "مقطع الفيديو" أنه تم إيقاف المشروعات الممولة من قطر في سويسرا، بالتزامن مع الكشف عن كتاب «أوراق قطر» للصحفيين الفرنسيين جورج مالبرونو وكريستيان شينو، والذي أثار جدلًا واسعًا حول خطة التمويل القطري للمشاريع الإسلامية في أوروبا.

وتابع :" مؤسس المعهد الثقافي الإسلامي السويسري، محمد كرموس، أكد أنة تم توجيه الأموال القطرية من خلاله، أن هذه المشاريع قد توقفت " .

ويقع المعهد في مدينة «لا شو دو فوندس» غرب سويسرا، والذي تم افتتاحه في عام 2016، وأفادت وسائل الإعلام السويسرية بأن المعهد تلقى حوالي 4 ملايين فرنك سويسري من مؤسسة قطر الخيرية، وشمل هذا المبلغ دعمًا لمساجد في عدة مدن سويسرية بريلي، بيين، ولوجانو.

وأضاف "مقطع الفيديو" أن  تقرير الإذاعة السويسرية، الناطقة بالفرنسية، أشار إلى أن خسارة التمويل القطري سيكون لها تأثير كبير على المعهد الثقافي الإسلامي السويسري، لافتا إلى أن متحف الحضارات الإسلامية ليس مربحًا لأنه يستقبل عددًا قليلًا من الزوار، ويعتمد نجاحه طويل الأجل على عائدات مجمع مجاور مقترح يتضمن مسجدًا وحوض سباحة مع ساعات منفصلة للنساء.

وأشار "مقطع الفيديو " الى أن مؤسسة «قطر الخيرية» شاركت في شراء الأرض بمبلغ مليون فرنك سويسري، إلا أن تكاليف البناء البالغة حوالي 22 مليون فرنك سويسري لن يتم دفعها، كما كان من المخطط لها.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة