صورة من المعرض
صورة من المعرض


«عين السمكة» مبادرة جديدة لدعم قضايا المرأة 

السيد عيسى

السبت، 27 أبريل 2019 - 09:50 ص

افتتحت المخرجة نيفين شلبي، مبادرة "عين السمكة" للتنمية الثقافية، والتي بدأت أولى فعالياتها تحت عنوان "كلنا معاكي" لمناقشة قضايا المرأة والتي أقيمت بالتعاون مع مشروع التحرير لاونج. 

وبدأت الفعالية بإعلان المخرجة نيفين شلبي، عن سبب تسمية المبادرة بـ"عين السمكة" وعن اختيارها هذا الاسم تحديدًا لوجود عدسة سينمائية تسمى "عين السمكة" وهي عدسة واسعة ترى منظورًا عريضًا جدًا وهذا ما تبحث عنه المبادرة النظرة إلى الواقع بنظرة واسعة في كل أنحاء مصر. 

كما أعلنت أيضًا أن المبادرة تعمل على تدعيم قضايا المراة بالصورة، سواء الصور الفوتوغرافية أو المتحركة أو الأفلام. 

ومن المقرر أن تستهدف المبادرة ثلاث محاور رئيسية، الأول: هو إنتاج أفلام وثائقية وروائية قصيرة تدعم قضايا المراة وعلى رأسها قضايا العنف تجاه المرأة بكافة أشكاله، والمحور الثاني: هو إقامة ورش طويلة لتعليم صناعة الأفلام في المحافظات في كل التخصصات الكتابة والتصوير والمونتاج والإخراج، أما المحور الثالث: وهو المحور التفاعلي بعمل عروض لتلك الأفلام مع الجمهور المستهدف بمختلف المحافظات. 

وعقب ذلك تم الإعلان عن توقيع بروتوكول تعاون بين مبادرة "عين السمكة" وبين مشروع التحرير لاونج المدعم من الخارجية الألمانية، ثم تحدثت خلال الفعالية "د نيرمين البحطيحي" مديرة مؤسسة حياة للتنمية والدمج المجتمعي والتي صرحت بدعم المبادرة وأنشطتها. 

وتم عرض الفيلم الوثائقي "نقطة ومن أول السطر"، وهو من إنتاج مؤسسة حياة وتدور أحدثه حول إعادة تأهيل خريجات السجون وإيجاد فرص عمل لهن. 

وعقب عرض الفيلم أقيمت ندوة تحت عنوان "الصورة النمطية للمراة العاملة في السينما" وأدارها الناقد السينمائى مصطفى فهمي، وشارك بها الكاتب وليد خيري، عضو المجلس القومي للمرأة.

وتمت خلال الندوة مناقشة الفيلم مع الجمهور الذي عبر عن إعجابه الشديد بالفيلم وضرورة عرضه بشكل مستمر للاستفادة من الدعوة التي يقوم بها لتقبل خريجات السجون في الحياة. 

واختتمت الفعالية بافتتاح معرض للصور الفوتوغرافية من تصوير المخرجة نيفين شلبي وكانت شرف المعرض سائقة التاكسي أم وليد، وبحضور مدير التصوير الكبير محمود عبدالسميع والمخرجة تغريد العصفوري والمخرج المسرحي شريف الجزاز والمونتيرة أميرة الفقي والمخرجة سارة عماد والمخرج أحمد السيد والدكتورة سلمى مبارك، أستاذ اللغة الفرنسية بكلية الآداب جامعة القاهرة، والمرشد الأكاديمي لدبلومة التنمية الثقافية الذي تعتبر تلك المبادرة مشروع تخرج المخرجة نيفين شلبي من الدراسات العليا بالجامعة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة