مجلس الدولة
مجلس الدولة


إحالة دعوى عزل سعد الدين الهلالي من الأزهر للمفوضين

فاطمة مبروك

السبت، 27 أبريل 2019 - 02:50 م

 

قررت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة ، إحالة   الدعوى المقامة من الهيثم هاشم سعد، المحامي والناشط الحقوقي، والمطالبة بعزل الدكتور سعد الدين الهلالي من جامعة الأزهر على خلفية تصريحاته المثيرة بشأن الميراث لهيئة المفوضين لوضع التقرير القانوني الخاص بالدعوى. 

استندت الدعوى على بيان من اللجنة الفقهية بالأزهر الشريف للرد علي ما صدر من "الهلالي" بشأن مساواة المرأة بالرجل في الميراث ، حيث أكدت إنها لأيام تكثر فيها الفتن وتموج كما يموج البحر من شبهات وشهوات ويملأ دعاتها جنبات الأرض زورا وبهتانا، طعنا في ثوابت الإسلام ومحاولة لخلخلة قواعده الراسخة. 

ونوهت الدعوى إلى أن الدكتور سعد الدين الهلالي أثار العديد من تصريحاته جدلا بين الناس، والتي كان من أشهرها في 2012، حيث صرح أن "البيرة" المصنوعة من الشعير و"الخمر" المصنوع من التمر، و"النبيذ" المصنوع من العنب حلال ما دام لم يسبب السكر أو يذهب بعقل شاربه، وزعم أن ذلك "مُدون في كتب إسلامية منذ قرون".

وفي ديسمبر 2014، أصدر مجمع البحوث الإسلامية في الأزهر، بيانا شديد اللهجة ضده بعد تصريحه أن شهادة "لا إله إلا الله" تكفي للإسلام دون الشهادة بنبوة محمد، وهو ما اعتبر أن هذا الزعم "يُنبِئ عن فكرٍ منحرفٍ فيه مخالفةٌ جريئةٌ للنصوص الصريحة من الكتاب والسُّنَّة" وذلك على حسب ما ورد بالدعوى.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة