قيادات الصحة والتأمين الصحي الجديد في مؤتمر معهد ناصر
قيادات الصحة والتأمين الصحي الجديد في مؤتمر معهد ناصر


قيادات الصحة والتأمين الصحي الجديد في مؤتمر معهد ناصر لـ«الجودة»

حاتم حسني

السبت، 27 أبريل 2019 - 02:55 م

أقام معهد ناصر للبحوث والعلاج، اليوم السبت 27 أبريل، مؤتمره الأول لإدارة الجودة تحت عنوان "دمج مشروع التأمين الصحي بجودة الرعاية الصحية، بحضور أكثر من 500 مشارك من جميع المستشفيات والمهتمين بمجال الجودة والتأمين الصحي الشامل.


رحب مدير عام معهد ناصر د. هاني راشد، بالحضور، وفي مقدمتهم رئيس هيئة الاعتماد و الرقابة الصحية د.أشرف إسماعيل، ونائب رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية د.إسلام أبو يوسف، وأستاذ الصحة العامة وأحد أعضاء هيئة الاعتماد والرقابة الصحية د.سيد العقدة، ومحاضر الجودة وإدارة المستشفيات بالجامعة الأمريكية د.محمد أنور، واستشاري الجودة د.محمد خليفة، ومحاضر الجودة بالجامعة الأمريكية ومستشفى 57357 د.منى خشبة، واستشاري الجودة في مستشفيات عين شمس د.محمد كمال. 

وفي كلمته الافتتاحية قال د.هاني راشد، إن معهد ناصر دائما ما يسعى لتحقيق الريادة في جودة الرعاية الصحية بمصر والشرق الأوسط، من منطلق حرص الدولة على تطوير القطاع الصحي، من خلال خلق إطار تنظيمي فعال لضمان جودة الرعاية الصحية وسلامة وأمان المرضى.

 وأشار إلى أن تطبيق معايير الجودة الصحيحة يسهم بشكل فعال في تقييم أداء تلك المؤسسات وأن معهد ناصر يسعى دائما إلى تطبيق معايير الجودة والاهتمام بأمانة المريض وسلامته وتحسين بيئة العمل.

ومن جانبه صرح مساعد وزير الصحة للطب العلاجي والمشرف العام على أمانة المراكز الطبية المتخصصة د. أحمد محيى، في كلمته أن إقامة مثل هذه المؤتمرات العلمية تحت رعاية وزارة الصحة والسكان وفي أحد الصروح الهامة كمعهد ناصر يؤكد الوعي الكامل من الوزارة، بأهمية جودة الخدمات الطبية المقدمة للمرضى، إلى جانب أهميته في نقل الخبرات بين العاملين في مجال الجودة الصحية، بمختلف فئاتهم، والمهتمين بهذه المجال والذي يسهم بشكل كبير في تحسين جودة الأداء بالمؤسسات الصحية.

وأعرب مساعد الوزيرة للرقابة والمتابعة ومدير مشروع التأمين الصحي الشامل د.أحمد السبكي، عن سعادته البالغة بوجوده في معهد ناصر، مؤكدا أنه يشعر ببالغ الفخر بالأداء المتميز للمعهد.

ونوه د.أحمد السبكي، في كلمته عن سفر أول دفعه من الأطباء المصريين إلى انجلترا للتعلم والتدريب في مجال طب الأسرة، مضيفا أن الجودة والاعتماد هي الركيزة الأساسية التي تقوم عليها منظومة التأمين الصحي الشامل، مؤكدا أن كلمة السر في المنظومة الصحية الجديدة هي رضاء المنتفعين وهو ما أدركه القائمين على هذه المنظومة أن الطريقة الوحيدة نحو تطبيق هذا هو الالتزام بتطبيق معايير الجودة تطبيقا فعليا يلمسه المواطن و ينعكس على صحته و على مؤشرات الأداء داخل المنشئات الصحية بمختلف مستوياتها وأن مصر لديها الكوادر المتميزة لتطبيق معايير الجودة العالمية كما أضاف أن التامين الصحي الشامل وملف الصحة على قمة أولويات القيادة السياسية الحالية

وقال رئيس امانة المراكز الطبية المتخصصة د.محمد ضاحي، ان رعاية الدولة لمثل  هذه المؤتمرات يعكس اهتمام القيادة الرشيدة بمصر و حرصها على على دعم الملتقيات العلمية التى تسهم فى تحفيز و تبنى الافكار التطورية و تؤكد على اعتبار الجودة قضية قومية و تاتى فى استراتيجة الوزارة بصفة عامة و المستشفيات  بصفة خاصة و تجعل المؤسسات الصحية على اتصال دائم  مع المستجدات العلمية و الخبرات المختلفه ليسهم فى النهاية فى تقديم خدمة طبية متميزة للمواطن المصرى والعربي

وقال رئيس الهيئة العامة للرقابة و الاعتماد د. أشرف إسماعيل، أن قيام معهد ناصر، بهذه المبادرة، عقد هذا المؤتمر لهذا الهدف هو علامة وترجمه حقيقية لحرص المعهد على تطبيق معايير الجودة والسلامة تطبيقا حقيقيا .

أضاف أن وضح جودة الرعاية الصحية بمصر على قمة أولويات القيادة السياسية يعتبر لحظة فارقة و مهمة في تاريخ مصر المعاصر و أن هذا سينعكس بشكل مباشر على صحة المواطن المصري.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة