وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد
وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد


شم النسيم| «الصحة» تستعد بـ21 كيس دم و2227 سيارة إسعاف مجهزة

حاتم حسني

الأحد، 28 أبريل 2019 - 11:13 ص

أعلنت وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، خطة طوارئ شاملة لتأمين احتفالات أعياد الربيع «شم النسيم» متضمنة رفع درجة الاستعداد القصوى بالمستشفيات ومديريات الشئون الصحية ومنع الإجازات، خاصة في المستشفيات القريبة من الطرق السريعة بجميع المحافظات.

 وأضافت د.هالة زايد أن خطة التأمين تضمنت، تجهيز فرق الانتشار السريع من أطباء الرعاية الحرجة والعاجلة، وتحديد مستشفيات الإخلاء، ودعمها بأطباء فرق الانتشار السريع المركزية، إلى جانب تدعيم المستشفيات بالأدوية والمستلزمات والتجهيزات، وتوفير كميات من أكياس الدم ومشتقاته، وانعقاد غرفة العمليات المركزية، على مدار الساعة، تحسبًا لأي طوارئ وذلك بديوان عام الوزارة. 

وأوضحت وزيرة الصحة والسكان، أن الخطة على مستوى الجمهورية، تتضمن الدفع بــ 2227 سيارة إسعاف مجهزة، و10 لنشات نهرية إسعافية، وطائرتين مروحيتين إسعافيتين، مع التركيز على أماكن التجمعات، والكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وكنيسة القديسين، والكنائس الرئيسية، والمتنزهات، والحدائق العامة، والكنائس الكبرى، والأديرة في جميع عواصم المحافظات.

 
ومن جانبه أشار مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة د.خالد مجاهد، إلى أن الخطة تضمنت وقف جميع الإجازات لجميع العاملين بمرافق الإسعاف على مستوى الجمهورية، قبل وأثناء الاحتفالات، إضافة إلى التأكد من حالة جميع سيارات الإسعاف، وصلاحية جميع الأجهزة الطبية بها، وتوافر جميع المستلزمات الطبية بالكميات المناسبة والتنسيق مع مراكز السموم بالمحافظات والجامعات.

 
وأضاف "مجاهد" أن الخطة تضمنت اعتبار جميع المستشفيات العامة والمركزية كمستشفيات إخلاء خط أول واختيار بعض المستشفيات التابعة لأمانة المراكز الطبية والمعاهد التعليمية والتأمين الصحي والمؤسسة العلاجية كمستشفيات إخلاء خط ثان أو للحالات الحرجة التي تحتاج لتخصصات طبية دقيقة.

 
وتابع "مجاهد" أنه تم التأكيد على كافة مديريات الشئون الصحية برفع درجة استعداد فرق الانتشار السريع، بكل محافظة لتقديم الدعم لأي من مستشفيات المحافظة أو المحافظات المجاورة عند الضرورة، بالإضافة إلى التنسيق مع المستشفيات الجامعية بكل محافظة، ودعم بعض المستشفيات بفرق الانتشار الطبي السريع بمختلف المحافظات للتأمين الطبي والدعم الطارئ عند حدوث أزمات بأي مكان على مستوى الجمهورية.

 
واستطرد «مجاهد» أنه تم التنبيه على جميع المستشفيات بمراجعة التجهيزات الطبية والأدوية الإضافية والمستلزمات الطبية واستكمال الناقص، مع وضع كمية احتياطية من الأدوية والمستلزمات الطبية بمخازن الإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة؛ لسهولة الوصول إليها عند الحاجة، موضحا أن مخزون الدم متوافر بجميع بنوك الدم على مستوى المحافظات، حيث يتوافر 21 ألف و733 كيس دم من مختلف الفصائل، بالإضافة إلى 33 ألف و316 كيس بلازما كمخزون إستراتيجي.

 
وأكد «مجاهد» أن مراكز السموم بالمحافظات رفعت استعدادها إلى الدرجة القصوى، مشيرا إلى توافر الأدوية والأمصال المختلفة بجميع أنحاء الجمهورية، والتنسيق بين مراكز السموم ومركز الخدمات الطارئة لاستقبال وتحويل الحالات الطارئة، والإبلاغ الفوري عن أي حالات تسمم فور وصولها.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة