البروفسير ألكسندر ندرمير
البروفسير ألكسندر ندرمير


حوار| خبير سياسي ألماني: الاقتصاد التركي يعاني بسبب التوترات السياسية مع أوروبا

أحمد نزيه

الأحد، 28 أبريل 2019 - 11:15 ص

البروفسير الألماني: زيارة أردوغان لبرلين قوبلت بانتقاداتٍ شديدةٍ

أردوغان هو الخاسر من نزاعاته مع أوروبا

محادثات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي مستمرة.. لكن بروكسل ترى فرص الانضمام بعيدة للغاية

دخلت العلاقات بين تركيا وألمانيا مرحلةً حساسةً في السنوات الأخيرة، بين سجالٍ سياسيٍ صاحبه توترٌ لازم العلاقات بين البلدين في الآونة الأخيرة، وهو ما أثقل مهمة أنقرة في إيجاد موطأ قدمٍ لها داخل الاتحاد الأوروبي، الذي تعتبر برلين من القوى الفاعلة وصاحبة النفوذ داخل التكتل الأكبر في القارة العجوز.


التدهور التدريجي في العلاقات بين الجانبين بدأ في مرحلة ما بعد محاولة الانقلاب العسكري على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مع امتناع برلين تسليم أنقرة عسكريين متهمين بالصلة بمحاولة الانقلاب الفاشلة، قد لاذوا بالفرار إلى الأراضي الألمانية هربًا من المطاردة من قبل السلطات التركية.


ومع الوقت أخذت العلاقات بين الجانبين منحنى من التصعيد وحرب التصريحات، التي كان بطلها الرئيس التركي أردوغان، وهو ما أوجد جبلًا من الجليد في علاقات أنقرة ببرلين.


وحول ذلك، استطلعنا رأي البروفسير الألماني ألكسندر ندرمير، خبير سياسي وأستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية، ليقدم لنا إيضاحات حول طبيعة العلاقة بين البلدين في الآونة الأخيرة.

 

في البداية.. كيف ينظر الألمان لشخص الرئيس التركي أردوغان وعلاقته مع ألمانيا بالتحديد؟

في ألمانيا، تعتبر كرة القدم وخاصة المنتخب الوطني شيءٌ مهمٌ. كان رد فعل الجمهور الألماني بطريقة سلبية للغاية عندما التقى اثنان من لاعبي المنتخب الوطني، ذوا خلفية هجرة تركية، رسميًا مع الرئيس أردوغان في عام 2018، متعهدين بالولاء له.

ذكرت غالبية كبيرة من الألمان (أكثر من 83٪) أن سمعة المنتخب الوطني الألماني لكرة القدم عانت بشكلٍ كبيرٍ من اللقاء بين اللاعبين مسعود أوزيل وإيلكاي جوندوجان مع أردوغان. قد يعطي هذا الحادث انطباعًا عن الأجواء في ألمانيا عندما يتعلق الأمر بالزعيم التركي.

وفي الواقع، يعتبر الرئيس التركي أردوغان أحد الزعماء السياسيين الدوليين الأكثر إدراكًا للجدل في ألمانيا. يمكن رؤية أسباب ذلك في تعامله مع حزب العمال الكردستاني أو إعادة هيكلة التصميم الدستوري التركي لصالحه الشخصي.

ولكن ماذا عن الألمان من أصل تركي.. ما وجهة نظرهم في أردوغان؟

علينا أن نلقي نظرة فاحصة على هؤلاء الألمان الذين لديهم خلفية هجرة تركية، وكذلك المواطنين الأتراك الذين يقيمون منذ فترة طويلة في ألمانيا. ومن بين هذه الجماعات، تعهد الكثيرون بالولاء للرئيس أردوغان. يزعمون أيضًا أن النقد الألماني لأردوغان غير مقبول.

أردوغان قام بزيارةٍ إلى ألمانيا في سبتمبر 2018.. كيف كان التفاعل في البلاد مع هذه الزيارة؟

عندما تمت الزيارة، استقبلته الحكومة الألمانية بمرتبة الشرف العسكرية. وأقام الرئيس الألماني شتاينماير، مأدبة رسمية وذكر مكتبه أن الدعوة الرسمية خدمت الغرض لإظهار التقدير لدولة تركيا التي تعد موطنًا لعدة ملايين من الألمان.

ومع ذلك، فإن الزيارة قوبلت بانتقادات شديدة من قبل العديد من الألمان، على المستوى الرسمي وغير الرسمي على حد سواء. وفي شوارع ألمانيا، كانت المظاهرات ضد السياسة الحالية للرئيس أردوغان وحقيقة أنه كان موضع ترحيب رسمي من قبل الحكومة الفيدرالية الألمانية بكل درجات الشرف عديدة، ولكن أيضًا أعضاء البرلمان الألماني انضموا إلى الانتقادات الواسعة.

اقرأ أيضًا: تحقيق| تركيا.. «رجل أوروبا المريض» بين الماضي والحاضر

وعلى سبيل المثال، ناشد نائب رئيس الحزب الديمقراطي الحر الليبرالي، ألكساندر جراف لامبسدورف، أردوغان بالإفراج عن جميع السجناء السياسيين فورًا وإعادة قبول النقاش العام الحر في تركيا، كما اعتبر نائب رئيس الحزب اليساري، سيفيم داجدلين، أن مسألة تطبيع العلاقات مع تركيا أمر مقبول فقط عندما يتم تطبيع الوضع السياسي في تركيا أيضًا. كما عذر كثير من النواب أنفسهم ولم يشاركوا في مأدبة الولاية التي أعطتها الحكومة الفيدرالية لشرف أردوغان.

أردوغان أطلق اتهامات لاذعة بشأن القادة الألمان.. كيف ألقى ذلك بظلاله على المشهد؟

تعرض كبار السياسيين الألمان، بما في ذلك المستشارة أنجيلا ميركل، للوم لتتصرف بطريقة فاشية وتساووا مع النازيين في وجهة نظر أردوغان. لا عجب أن تكون تركيا معزولة على الساحة الدولية كما هي منذ عقود. كذلك فإن علاقة أنقرة بشركاء تركيا في حلف الناتو، وخاصة مع الولايات المتحدة، قد وصلت إلى حد أدنى.

كيف ترى الأوضاع الاقتصادية في تركيا والتي تعاني ركودًا في الفترة الأخيرة؟

الاقتصاد التركي يعاني بشكل متزايد من هذه التوترات مع أوروبا. المؤشرات الاقتصادية لتركيا في الوقت الحالي منخفضة كما كانت في أوج الأزمة المالية العالمية لعام 2009.

 الشركات الأجنبية التي أتت إلى تركيا منذ منتصف العقد الأول من القرن العشرين عندما كانت مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي لا تزال واعدة، نتيجة لسياسات أردوغان، تحولت إلى تردد فيما يتعلق بالمزيد من الاستثمارات.

بالإضافة إلى ذلك، تسببت عمليات التطهير التي أعقبت الانقلاب الفاشل في انقسام عميق داخل المجتمع التركي وأسهمت أيضًا في الوضع الاقتصادي الصعب بالفعل، وهو عامل مهم لأن الاقتصاد القوي كان أحد العوامل الرئيسية لإضفاء الشرعية على أردوغان في السابق.

 نحن نرى الآن مشاكل اقتصادية أكثر حدة وتزايدًا، لاسيما بسبب السياسة النقدية والمالية التوسعية التي أدت بالفعل إلى معدلات تضخم كبيرة تصل إلى حوالي 20٪ ومشاكل في سعر الصرف، حيث فقدت الليرة التركية أكثر من 40٪ من قيمتها مقابل مقابل الدولار الأمريكي في عام 2018 وحده.

هذا يمثل مشكلة خاصة لأن العديد من الشركات التركية قد مولت نموها من خلال ائتمانات رشحها الدولار الأمريكي حيث يؤدي تخفيض قيمة الليرة إلى زيادة كبيرة في تكلفة الائتمان. أيضًا بعض الصناعات التركية الرئيسية مثل النفط والكيمياء والسلع الاستهلاكية الراقية تتأثر بشدة.

هل ترى أردوغان رابحًا أم خاسرًا من نزاعاته مع أوروبا عامةً وألمانيا على وجه التحديد؟

من الواضح أنه يمكن القول إن أردوغان هو الخاسر في النزاعات. ويبدو أن أردوغان قد أدرك ذلك بنفسه كما يشير التغيير في خطابه وسلوكه تجاه أوروبا وخاصة ألمانيا. أثناء الزيارة الرسمية للدولة في خريف عام 2018، كان أحد أهداف أردوغان الرئيسية هو استعادة ثقة الاقتصاد الألماني في تركيا من أجل توليد الاستثمارات الجديدة التي تمس الحاجة إليها.

 في مقال نُشر في مجلة "فاز"، إحدى الصحف الشعبية الألمانية، دعا أردوغان الشركات الألمانية، وخاصة تلك العاملة في قطاع الطاقة الشمسية والطاقة، إلى الاستثمار في تركيا، وذكر أن تركيا تسعى إلى تحقيق زيادة ملحوظة في الاستثمارات الألمانية في هذه القطاعات وغيرها من قطاعات الاقتصاد.

في نفس الوقت، أوضح أردوغان أنه مهتم بالحصول على مفاوضات بشأن تمديد الاتحاد الجمركي مع الاتحاد الأوروبي مرة أخرى. وأخيراً، لم يتخلَ أردوغان عن الآمال في نيل عضوية كاملة بالاتحاد الأوروبي في يوم من الأيام.

نعود بالحديث لمسألة عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي.. ما هي المستجدات السلبية أو الإيجابية في هذه القضية؟

في عام 2018 ، أوضح أردوغان أن تركيا تعتبر العضوية التركية الكاملة في الاتحاد الأوروبي هدفًا استراتيجيًا للبلاد وحكومته. هذه الرغبة قوبلت بمقاومة داخل الاتحاد الأوروبي كنتيجة خاصة للاستفتاء الدستوري الذي أجري في 16 أبريل 2017 في تركيا، الذي عزز من صلاحيات أردوغان ومنحه صلاحيات مطلقة، وتحدثت أصوات عديدة لصالح إجهاض محادثات الانضمام مع أنقرة.

صار وقتها هناك جدال داخل الاتحاد، وتم الاتفاق على عدم إحباط عملية انضمام تركيا لبروكسل، وترك باب المفاوضات مفتوحًا، ولكن مع ذلك، فإن البرلمان الأوروبي، الذي يعتبر قراره غير ملزم للمفوضية الأوروبية، صوّت لصالح تعليق محادثات الانضمام.

ولكن أيضًا بعدها تحدث عدد كبير من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي رسميًا لصالح مواصلة محادثات الانضمام مع تركيا. يمكن رؤية سبب ذلك في حساب التفاضل والتكامل الإستراتيجي. كان الاتحاد الأوروبي خائفًا من أن تتوقف تركيا عن اتفاقية اللاجئين لعام 2016 أو تترك حلف الناتو وتصبح عدوًا عسكريًا للاتحاد الأوروبي في نقطة ساخنة جغرافيًا.

حاليًا، محادثات الانضمام مستمرة، بيد أن الاتحاد الأوروبي يرى فرص تركيا للانضمام أبعد ما يكون عن ذي قبل. وعلى وجه الخصوص، أشار الاتحاد الأوروبي إلى تراجع كبير في مجالات سيادة القانون وحرية التعبير واستقلال النظام القضائي.

وقد ذكر التقرير المرحلي أن تركيا تركت الاتحاد الأوروبي بخطوات كبيرة. في ظل هذه الظروف، لن يفكر الاتحاد الأوروبي في فتح أي فصل جديد من محادثات الانضمام.

ما هي رغبة معظم الألمان فيما يتعلق بعضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي؟

في استطلاع عام 2017، طالب ثلث السكان الألمان بإنهاء محادثات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي مع تركيا. ليس من المستغرب أن يكون عدد المؤيدين لإبقاء تركيا خارج الاتحاد الأوروبي هو الأعلى بين مؤيدي حزب اليمين الديمقراطي الألماني بنسبة 85٪.

ولكن أيضًا غالبية مؤيدي حزب الخضر اليساري البديل، الذي يتبع سياسة ليبرالية فائقة الحدود مفتوحة، يعارضون عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي، حتى 59٪ من هؤلاء الألمان الذين لديهم خلفية هجرة أنفسهم تحدثوا ضد عضوية الاتحاد الأوروبي لتركيا.

في الختام.. هل ترى أردوغان يسعى لإعادة أمجاد الإمبراطورية العثمانية مجددًا؟

السلاطين العثمانيون كانوا سياسيين وخلفاء في الوقت نفسه هم القادة الدينيون في العالم الإسلامي. من الواضح أن أردوغان يريد إعادة الاتصال بهذا التقليد. وفي هذا السياق، يقوم أردوغان بإعادة تأسيس روابط لمفهوم العثمانية الجديدة. وهو مفهوم سياسي معقد. وهو يصف النوايا الإمبريالية الجديدة لتركيا، وتحول تركيا المتزايد إلى الإسلام وتوجه السياسة الخارجية التركية تجاه العالم العربي من أجل إحياء مجال النفوذ السابق للإمبراطورية العثمانية.

في وقتٍ سابقٍ، بحلول نهاية التسعينيات، كانت العثمانية الجديدة تعني محاولات نجم الدين أربكان لإحياء ماضي تركي عثماني كبير. منذ عدة سنوات، استخدم العلم السياسي المصطلح "تيار أيديولوجي" يشتمل على زيادة الانخراط التركي في الشرق الأوسط ومحاولة أنقرة لموازنة قوة إسرائيل وإيران وهيمنة المنطقة في النهاية مثلما فعلت الإمبراطورية العثمانية ذات يوم.

لقد وعد أردوغان بالعودة إلى هذه الأوقات القديمة الجيدة من النفوذ والمجد لبعض الوقت، كما صرح من قبل بأن تركيا لم تقبل أبدًا الحدود الحالية للأبد لكن هذا الكفاح من أجل إحياء العظمة العثمانية لم يكن بارزًا كما كان في الوقت الحالي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة