أسماك مملحة ومدخنة
أسماك مملحة ومدخنة


شم النسيم| «الصحة» توضح أبرز علامات التسمم.. وتؤكد توافر الأمصال

حاتم حسني

الأحد، 28 أبريل 2019 - 11:48 ص

قدم مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة د.خالد مجاهد، عدداً من النصائح والإرشادات للمواطنين عند تناول الأسماك المملحة والمدخنة بمناسبة أعياد الربيع «شم النسيم».

 وأوضح «مجاهد» أن تناول الفسيخ قد يمثل خطورة شديدة نظراً لأن طريقة تحضيره قد تساعد على نمو نوع خطير من البكتيريا، يفرز سموماً قاتلة قد تسبب أضراراً شديدة للمواطنين.

وشدد «مجاهد» على ضرورة شراء الأسماك المملحة والمدخنة من المحال المعروفة والخاضعة للإشراف والرقابة، محذراً من شرائها من الباعة الجائلين أو تصنيعها بالمنزل.

ووجه بضرورة التأكد من توافر عددا من الاشتراطات في الأسماك عند شرائها، في مقدمتها أن تكون البطن غير منتفخة ولا تنبعث من الأسماك رائحة كريهة، كما يجب أن تكون لحوم الأسماك متماسكة ترتد مرة أخرى عند الضغط عليها، وقشورها لامعة ومتماسكة لا تنتزع بسهولة، وعيونها بارزة تتميز باللمعان، مع مراعاة أن يكون لون خياشيم الأسماك أحمر أو وردي.

وشدد «مجاهد» على عدم الإسراف في تناول الأسماك المملحة، حيث إنها تحتوي على نسبة عالية من الأملاح، قد تصل إلى أكثر من 17% من وزن هذه الأسماك، وقد تسبب ضرراً شديداً خاصةً لمرضى الضغط وأمراض القلب وأمراض الكلى والحوامل والأطفال.

ونصح «مجاهد» بتجنب تناول رأس وعظام وأحشاء الأسماك المملحة؛ نظراً لتركيز السموم في هذه المناطق، لافتاً إلى أنه عند الإحساس بأي أعراض مرضية مثل «جفاف الحلق، وصعوبة في البلع، وازدواج الرؤية، وضيق في التنفس» يجب التوجه بأقصى سرعة إلى أقرب مستشفى أو مركز سموم، مؤكداً توافر الأمصال المضادة للسموم في جميع المستشفيات.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة