مناقشة " تواصل مصر مع أفريقيا"
مناقشة " تواصل مصر مع أفريقيا"


«تواصل مصر مع أفريقيا» فى مائدة مستديرة بمكتبة القاهرة

نادية البنا

الأحد، 28 أبريل 2019 - 11:56 ص

أقامت مكتبة القاهرة الكبرى، التابعة لقطاع شئون الإنتاج الثقافى، برئاسة المخرج خالد جلال، مائدة مستديرة تحت عنوان" تواصل مصر مع أفريقيا" وذلك أمس السبت، بمقر المكتبة بالزمالك، تحت إشراف ياسر عثمان مدير المكتبة.

شارك فى المائدة المستشار عبد المعطي ابو زيد، خبير العلاقات الدولية، الدكتور رمضان قرنى، خبير الشؤون الأفريقية بالهيئة العامة للاستعلامات، بحضور مجموعة من الباحثين والمهتمين بالشأن الأفريقى المصرى .

بدأ النقاش فى المائدة حول كتاب "مصر فى أفريقيا" وهو من تأليف عبد المعطي أبو زيد والدكتور رمضان قرنى والدكتورة سمر إبراهيم، وألقى النقاش الضوء على هوية مصر الأفريقية وأهمية الاستثمار فى توطيد العلاقات المصرية بالدول المجاورة والدول الأفريقية، وسياسية مصر فى أفريقيا ومصالحها والأهداف المشتركة فى هذا المجال .

وقال المستشار عبد المعطي ابو زيد، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، له رؤية مستقبلية فى هذا الشأن، من حيث تحسين البنية التحتية الأفريقية، والقضاء على الإرهاب، والدعم الكامل من مصر فى الإعلام، ليتعرفوا على هويتنا وثقافتنا المصرية ونتعرف على ثقافتهم .

وأكد الدكتور رمضان قرنى، أن كتاب ( مصر فى أفريقيا ) يوضح العلاقات المصرية الأفريقية فى الفترة من ١٩٥٢ حتى ٢٠١٤، وسياسية مصر الخارجية تجاه أفريقيا فى ٢٠١٤، إلى جانب رؤية مستقبلية للقارة الأفريقية، تتركز فى وضع المحفزات الاستراتيجية لأجندة ٢٠٦٣، التى تحتوى على الشراكة الجديدة لتنمية أفريقيا .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة