منتخب المغرب منتخب المغرب

أمم إفريقيا 2019| منتخب المغرب يسعى للقب الأفريقي الغائب منذ 43 عامًا

أحمد نزيه الأحد، 28 أبريل 2019 - 02:41 م

يدخل منتخب المغرب غمار بطولة أمم أفريقيا 2019، المقرر إقامتها في مصر في الفترة بين 21 يونيو و19 يوليو المقبلين، وعينه منصبة على الذهاب بعيدًا في الكان، على أمل تحقيق اللقب الثاني في تاريخ البلاد، بعد تتويج واحدٍ في غينيا عام 1976.

أمم إفريقيا 2019| منتخب المغرب يشارك للمرة الـ18

المنتخب المغربي يسجل مشاركته للمرة الثامنة عشر في تاريخ البطولة، وقد أوقعته القرعة في المجموعة الرابعة النارية إلى جانب منتخبات كوت ديفوار وجنوب أفريقيا وناميبيا.

وسيستهل المنتخب المغربي مشواره يوم 23 يونيو بمواجهة ناميبيا، قبل أن يصطدم بمواجهةٍ قويةٍ هي قمة المجموعة الرابعة مع كوت ديفوار يوم 28 يونيو، ويختتم مبارياته بمواجهة جنوب أفريقيا في الأول من يوليو.

 

 


أمم إفريقيا 2019| منتخب المغرب والسعي نحو اللقب الأفريقي الغائب

ويسعى أسود الأطلس للتغلب على سوء الطالع لهم في البطولة الأفريقية، والتحليق عاليًا في سماء القاهرة، والسعي نحو اللقب الأفريقي الغائب منذ 43 عامًا.

ومنذ بلوغه نهائي نسخة 2004 في تونس، وخسارته اللقب أمام أصحاب الأرض، في النهائي الوحيد الذي جمع منتخبان من شمال أفريقيا، كان الفشل من نصيب المنتخب المغربي، ما بين وداعٍ من الدور الأول وغيابٍ عن المشاركة وتأهلٍ وحيد للدور ربع النهائي كان في النسخة الماضية في الجابون.

وخرجت المغرب خالية الوفاض من الدور الأول في نسخ 2006 و2008 و2012 و2013، وغابت عن المشاركة في نسختي 2010 و2015.

 

 


أمم إفريقيا 2019| محترفو منتخب المغرب
 
لكن المغرب الآن تمتلك جيلًا من اللاعبين قادرًا على قيادة المنتخب نحو تحقيقٍ إنجازٍ تاريخيٍ في أرض الكنانة، ولمَ لا التتويج باللقب.
وتستند المغرب على ركيزة من المحترفين يتقدمهم نجم أياكس أمستردام الهولندي، حكيم زياش، الذي قاد فريقه للتأهل لنصف نهائي دوري أبطال أوروبا لأول مرة منذ 22 عامًا، وإلى جانبه في نفس الفريق مواطنه نصير مزراوي.

وإلى جانبهما، عددٌ من المحترفين بدايةً من الحارس منير المحمدي الكجوي، حارس مالاجا الإسباني، والمهدي بن عطية، مدافع بايرن ميونخ ويوفينتوس السابق ولاعب الدحيل القطري الحالي، ولاعب الوسط يوسف بلهندة، لاعب جلطة سراي التركي، ويوسف النصيري، لاعب ليجانيس الإسباني، إضافةً إلى سفيان بوفال، لاعب سلتا فيجو الإسباني المعار من ساوثهامبتون الإنجليزي.

أمم إفريقيا 2019| المدير الفني لمنتخب المغرب

كل هذا تحت قيادة فنية للمدرب المحنك إفريقيًا، هيرفي رينار، الذي أحرز اللقب الأفريقي في مناسبتين من قبل مع منتخب زامبيا عام 2012 ومنتخب كوت ديفوار عام 2015.

ويشارك هيرفي رينار في كأس الأمم للمرة السادسة على التوالي، فلم يغب عن المحفل القاري منذ نسخة 2010 مع زامبيا، والتي خرج خلالها من الدور ربع النهائي أمام نيجيريا بركلات الترجيح.

لكن المنتخب المغربي سيفتقد لخدمات أشرف حكيمي، لاعب بورسيا دورتموند الألماني والمعار من نادي ريال مدريد، للإصابة.

 

 

 

أمم إفريقيا 2019| منتخب المغرب.. تصفيات لم تكن في المتناول


ورغم امتلاكه لهذه الكتيبة من المحترفين، التي قادت المغرب للعودة لكأس العالم بروسيا 2018 بعد غيابٍ لعشرين عامًا، فإن طريق أسود الأطلس نحو التأهل لأمم أفريقيا في هذه النسخة لم يكن مفروشًا بالورود.

أمم إفريقيا 2019| مشوار تأهل منتخب المغرب

المنتخب المغربي تصدر المجموعة الثانية برصيد 11 نقطة متفوقًا على منتخب الكاميرون صاحب نفس الرصيد من النقاط بفضل المواجهات المباشرة، ثم جاء منتخبي مالاوي وجزر القمر في المركزين الثالث والرابع برصيد خمس نقاط لكلٍ منهما.


واستهل المنتخب المغربي مشواره بالخسارة أمام الكاميرون في ياوندي بهدفٍ نظيفٍ، قبل أن يتدارك في ثاني الجولات بالانتصار على مالاوي في الدار البيضاء بثلاثيةٍ نظيفةٍ.

وعانى أسود الأطلس الأمرين في مواجهتي جزر القمر، بدايةً من التي كانت في الدار البيضاء، فقد أظهر منتخب جزر القمر صمودًا كبيرًا، وانتزع المنتخب المغربي فوزًا بشق الأنفس بهدفٍ نظيفٍ من ركلة جزاء جاءت في الدقيقة السابعة بعد التسعين، وفي المباراة الثانية فرض منتخب جزر القمر التعادل على المغاربة بهدفين لمثلهما في اللحظات الأخيرة من عمر المباراة.

ونجح أسود الأطلس في تأمين تأهلهم للنهائيات القارية بعد انتصارهم الأول تاريخيًا على منتخب الكاميرون بهدفين نظيفين في الدار البيضاء، ليكتفي بعدها المنتخب بالتعادل سلبًا مع مالاوي في مباراة شكلية في ختام التصفيات.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة