الفسيخ - صورة أرشيفية
الفسيخ - صورة أرشيفية


قبل شم النسيم.. أطباء يكشفون أعراض التسمم الغذائي عقب تناول الفسيخ

حاتم حسني

الأحد، 28 أبريل 2019 - 02:46 م

 

طرح رئيس قسم الباطنة بمستشفى المعلمين د.حسام الجبلي، روشتة لتجنب أي أعراض قد تظهر نتيجة الإسراف في أكل الأسماك المملحة، وكذلك الفئات المحظور عليها تناولها، وذلك بمناسبة احتفال المصريين بأعياد شم النسيم.

 

ويقول الجبلي إن مخاطر الفسيخ تتمثل في طريقة عمله والتي قد تنتج عنه زوائد معوية وقولونية من الممكن أن تكون العامل الرئيس في الإصابة بالسرطان، ولكن بعد فترات وتناول كميات كبيرة من هذا النوع من الأسماك المملحة.

 

وأوضح الجبلي، أن هناك مخاطر وقتية لتناول الفسيخ تتمثل في التسمم الغذائي والذي تظهر أعراضه بعد 8 ساعات من تناول الفسيخ مشيرا إلى أن أبرز الأعراض التي تظهر نتيجة التسمم الغذائي للفسيخ تتمثل في « القئ - زغللة في العين- ارتجاع الطعام من الأنف - ضعف في العضلات وهزل عام - جفاف في الحلق -صعوبة في التنفس».

 

وتابع قائلا: حال ظهور تلك الأعراض أو بعضها على الشخص عقب تناول الفسيخ عليه التوجه الفوري لأقرب مركز سموم أو مستشفى قريب من عمل الإسعافات الأولية للمريض المتمثلة في محاولة تسهيل التنفس للحالة والابتعاد عن إعطائه أي أدوية خلاف المصل المضاد للسم وهو الترياق الوحيد له والمصرح به ويتم عن طريق الحقن الوريدي ليتعادل مع جزيئات السم التي تؤثر على الجهاز العصبي للإنسان، وهو عبارة عن زجاجة 250 مل وقد يحتاج المصاب إلى ثلاثة زجاجات من المصل.

 

وكشف رئيس قسم الباطنة بمستشفة المعلمين عن الفئات الممنوعة نهائيا من التعرض لهذا النوع من الأسماك قائلا: يحظر على مرضى الكبد، وارتفاع ضغط الدم، ومرضي القلب، وكبار السن، والأطفال، والحوامل، لافتا إلى أن الأعراض والمضاعفات التي قد تحدث لتلك الفئات تكون أكثر شراسة وخطورة ومن الممكن أن تؤدي إلى الشلل أو الوفاة نظرا لضعف المناعة لدى بعض المصابين بتلك الأمراض من ناحية وخطورة الأملاح على بعض الفئات من ناحية أخرى.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة