20 إجراء من «الزراعة» استعدادًا لاحتفالات شم النسيم بحدائق الحيوان
20 إجراء من «الزراعة» استعدادًا لاحتفالات شم النسيم بحدائق الحيوان


20 إجراء من «الزراعة» استعدادًا لاحتفالات شم النسيم بحدائق الحيوان

عادل إسماعيل

الأحد، 28 أبريل 2019 - 05:44 م

مع الاحتفال بأعياد الربيع وخصوصا عيد «شم النسيم»، تضع وزارة الزراعة ممثلة في الهيئة العامة للخدمات البيطرية، عددًا من الإجراءات ضمن خطة كبيرة تتناسب مع الأعداد الكبيرة من الزائرين للحدائق التابعة لها، نظرًا لأن حدائق الحيوان دائما هي النجم الجاذب للزائرين في الأعياد والمناسبات.  

وترصد «بوابة أخبار اليوم» في هذا التقرير، أهم الإجراءات والاستعدادات التي اتخذتها الوزارة للاحتفال بـ«شم النسيم2019».

1- إلغاء الإجازات والراحات لجميع الأطباء والعاملين بحديقة الحيوان، وعمل خطة تفصيلية في أيام العيد لمواجهة الزحام والمحافظة على الحيوانات ونظافة الحديقة لتبدو في أبهى صورها.

2- عرض بانوراما للحيوانات الصغيرة التي ولدت خلال الشهور الماضية، حتى يستمتع الأطفال برؤية الحيوانات الصغيرة، وتقديم عرض تدريبي لسباع البحر.

3- تشغيل مواتير المياه لتغذية جزيرة الشاي وشلالات الجبلايات، وعمل استراحة جديدة بمنطقة باب الجيزة وإنسان الغاب.

4- زيادة منافذ دخول الحديقة وفتح منافذ جديدة للدخول للتيسير ومنع تكدس الزوار على الأبواب، وزيادة العاملين على هذه الأبواب لراحة الجماهير.

5- عمل مظلات ومقاعد خشبية جديدة مثبت بها منضدة وذلك لخدمة العائلات وكبار السن.

6- تواجد شركة نظافة بالحديقة للمحافظة على نظافة الحديقة والمظهر الجمالي فيها.

7- تواجد شركة أمن على مدار 24 ساعة لتأمين الحديقة أثناء تواجد الزائرين.

8- تجهيز دورات المياه بالحديقة لاستقبال الزوار، كما تم صيانة الأسبلة لتوفير مياه الشرب النقية.

9- كتابة لوحات جديدة خاصة بالتعريف بالحيوانات وأماكن تواجدها في الطبيعة، وطرق التغذية وفترة التزاوج وفترة الحياة، حتى تكون الزيارة ترفيهية وثقافية.

10- تخصيص 2 سيارة مطافي بالحديقة لمواجهة أي طارئ، وكذا تدريب العاملين على خطة الطوارئ في الأزمات وإخلاء الحديقة.

11- زيادة عدد الأسهم الإرشادية وتركيب خرائط جديدة كدليل الحديقة لمساعدة الزوار أثناء التجول ورؤية جميع الحيوانات بسهولة، وتوفير الخرائط الورقية بالحديقة أثناء الزيارة.

12- عمل أسوار مزدوجة حول أماكن تواجد الحيوانات لحماية الجمهور والحيوان.

13- زيادة عدد سلات القمامة في أرجاء الحديقة تيسيرًا للجمهور للتمكن من إلقاء المخلفات فيها وعدم إلقائها في طرقات الحديقة، وكذلك توزيع أكياس لجمع القمامة على أبواب الحديقة للزوار بالاشتراك مع هيئة النظافة بالجيزة، وذلك حفاظاً على البيئة والمظهر العام، مع عمل كثير من اللوحات الإرشادية لحث الزوار للمحافظة على نظافة الحديقة.

14- رش الدوائر والطرقات ضد الحشرات والطفيليات، وغسل الطرقات والمباني والكباري.

15- تدعيم الحدائق الإقليمية بالحيوانات، وتحديث طرق العرض بها، وإضافة عروض جديدة، وذلك في إطار خطة الإدارة المركزية بإمداد الحدائق الإقليمية باحتياجاتها، وإجراء الصيانة لمرافقها وعرض الولدات الجديدة بها ليتمتع جمهور الأقاليم بمشاهدة الحيوانات البرية.

16- فتح منافذ بيع منتجات الحديقة من ريش الطاووس والنعام وبيض النعام والاميو.

17- التنسيق مع مرفق الإسعاف بالجيزة، وذلك من منطلق حرص الحديقة على الزوار، بغرض تواجد عدد من عربات الإسعاف داخل الحديقة يوم شم النسيم، وذلك لمواجهة أي حالات مرضية طارئة مع وجود حقائب إسعافات أولية داخل نقاط الحديقة لمواجهة أي طارئ.

18- التنسيق مع مديرية أمن الجيزة بغرض تواجد مكثف للشرطة داخل الحديقة لزيادة الخدمات الأمنية خلال أيام العيد، والمحافظة على الزوار من أي مشاكل تعترضهم بالتعاون مع أمن الحديقة.

19- التنسيق مع فرق الكشافة بالمدارس والهلال الأحمر، لعمل معسكرات لمساعدة وتجميع الأطفال التائهين وبمعاونة أفراد من أمن الحديقة، وإرشاد الجمهور حتى يمكن إعادة الأطفال إلى ذويهم.

20- وضع صناديق للشكاوى والمقترحات على أبواب الحديقة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة