د.مايسة شوقي
د.مايسة شوقي


شم النسيم| وصفة طبية للتخلص من سموم "الفسيخ والرنجة"

حاتم حسني

الأحد، 28 أبريل 2019 - 07:21 م

هنأت أستاذ الصحة العامة بكلية طب قصر العيني، نائب وزير الصحة سابقا د.مايسة شوقي، الشعب المصري بمناسبة عيد القيامة المجيد، والذي يتميز بعادة تناول الفسيخ والرنجة.

ولفتت شوقي إلى وجوب مراعاة عدد من الإجراءات؛ لضمان جودة الفسيخ والرنجة، ومن أهمها أن يكون المحل ذو سمعة طيبة، ويخضع للرقابة الصحية، مع تجنب المصانع المجهولة، وما يطلق عليها مصانع بير السلم. 

وأضافت أن المشتري يجب أن يفحص المنتج جيدا، موضحة أن الرنجة يجب أن يكون لونها ذهبيا وجلدها متماسك، وبالضغط عليها لا يخرج منها سوائل، ومكان الضغط يجب أن يرتد إلى وضعه الأصلي بعد رفع الضغط عنه، ويتميز جلدها بالتماسك، ولا يوجد به ثقوب أو ألوان مختلفة أي ذو لون ذهبي متسق. 

قالت شوقي إن الفسيخ نوع من الأسماك المملحة عرفه المصريون منذ قديم الزمان، وهو وجبة محببة لأغلب المصريين في شم النسيم، ولكن يجب التحقق من مصدر الشراء، وكذلك سلامة المنتج، حيث أن الفسيخ يجب أن تكون رائحته مقبولة ولحمه وردي ذو لون واحد. 

وحذرت شوقي المصريين من تناول الأسماك المملحة بكميات كبيرة، وذلك خوفا من عواقب ارتفاع ضغط الدم وما يمكن أن يصحبها من أزمات قلبية أو مترتباتها .

ونصحت شوقي مرضى ارتفاع ضغط الدم، بضرورة قياس الضغط وتناول الدواء الموصوف بمعرفة الطبيب بصفة منتظمة، وتناول كميات لا تزيد عن سمكتين، ولكن يحب أن يصحبها الكثير من الخضروات الطازجة والأوراق الخضراء مثل الخس والجرجير والبصل الأخضر، ويراعي أيضا كميات الخبز لمريض السكر على ألا تزيد عن رغيف بلدي في الوجبة الواحدة.

وقالت د. مايسة شوقي، إنه من الأفضل شرب كميات من المياه وتجنب، المشروبات الغازية لاحتوائها على الصوديوم الذي يرفع ضغط الدم بصورة أكبر. 

وحذرت شوقي الحوامل من تناول الفسيخ مجهول المصدر غير الآمن أو الرنجة، في حالة ارتفاع ضغطهن أو الإصابة بتسمم الحمل، حيث يشكل ذلك خطرا شديدا على استمرار الحمل.

وشرحت د. مايسة شوقي، طريقة إعداد الرنجة بطرق مختلفة للحد من كمية الملح بها، ومنها نقع سمكة الرنجة المفتوحة في ماء بارد قبل الطعام بساعة، وخلط لحم الرنجة بالطحينة أو الزبادي أو الطماطم . 

أشارت شوقي إلى خطأ متداول في توعية مريض النقرس بعدم تناول اللحوم الحمراء، لأن الأهم  وعلى رأس قائمة الممنوعات الأسماك ثم لحوم الأعضاء مثل الكبدة والكلاوي والطحال وخلافه ثم اللحم الأحمر الحيواني ثم لحم الدجاج، مطالبة مريض النقرس بتناول الماء على مدار اليوم بكميات صغيرة متتالية، أي أن يكون بجانبه كوب ماء يشربه على ثلاث مرات، ويشرب على مدار اليوم  3 : 4 لتر ماء، لأن هذه الطريقة في شرب الماء تساعد الكلى في تخلص الجسم من حامض البوليك.


أوضحت شوقي أنه بمجرد ظهور أعراض تسمم، يجب أن يتوجه المريض إلى مركز السموم فورا، ومن هذه الأعراض القيئ أو الإسهال أو المغص الشديد أو التشنجات أو الدخول في غيبوبة. 
 
وعن مضاعفات تناول الأسماك المملحة الأكثر شيوعا، أوضحت د.مايسة شوقي، أنها تتضمن الارتفاع الشديد في ضغط الدم، مما يتطلب الاستعانة فورا بطبيب الإسعاف خوفا من حدوث هبوط بالقلب أو نزيف بالمخ. 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة