الفنان الراحل نور الشريف
الفنان الراحل نور الشريف


فيديو| في ذکری میلاده.. رحلة نور الشريف بين انتصارات الشاشة وانكسارات الإنتاج

محمد فاروق

الأحد، 28 أبريل 2019 - 08:34 م

تحل اليوم الأحد، 28 أبريل، ذكرى ميلاد النجم الراحل نور الشريف، الذي عاش قرابة الـ70 عامًا في صراع فلسفي بين انتصارات قدمها على الشاشة، وانكسارات خاضها بتجربته الإنتاجية، حتى رحل عن عالمنا في 11 أغسطس 2015 بعد صراع مع المرض.

ولد "نور"، في حي الخليفة بالسيدة زينب بالقاهرة، في 28 أبريل عام 1946، لأسرة صعيدية تعود أصولها لمحافظة المنيا، وتوفي والده بعد مولده بعام واحد.

وفي ذكرى ميلاده، تُعيد «بوابة أخبار اليوم» نشر آخر حوار للفنان القدير قبل وفاته بعام تقريبًا، من داخل منزلة بالشيخ زايد.

اسمه الحقيقي محمد جابر محمد عبد الله، ولكن غيره فيما بعد إلى نور الشريف جابر محمد.


التحق نور الشريف بكلية التجارة، ثم تركها ليلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية لدراسة التمثيل الذي كان عشقه الأول منذ صغره، وبدأت موهبته في الظهور خلال فترة الدراسة من خلال اشتراكه في فريق التمثيل بالمراحل التعليمية المختلفة التي مر بها.

بدايته الحقيقية كانت من خلال ترشيح الفنان سعد أردش، الذي كان أستاذًا بالمعهد العالي للفنون المسرحية، للعمل بدور صغير في مسرحية "الشوارع الخلفية" في عام 1974، وذلك عقب تخرجه من المعهد العالي للفنون المسرحية، وحصوله على دبلوم المعهد بتقدير امتياز، وكان الأول على دفعته في عام 1967.
 

ومن خلال عمله بمسرحية "الشوارع الخلفية" اختاره المخرج كمال عيد للمشاركة في بطولة مسرحية "روميو وجولييت" التي تعرف في أثناء بروفاتها على الزعيم عادل إمام، الذي رشحه للعمل بالسينما مع المخرج حسن الإمام في فيلم "قصر الشوق".

حصل "نور" على أولى جوائزه الفنية من خلال فيلم "قصر الشوق"، والتي كانت عبارة عن شهادة تقدير عن مشاركته في الفيلم، انطلق بعدها ليقدم الكثير من الروائع الفنية للدراما التلفزيونية والسينمائية والمسرحية، وقدم للدراما التلفزيونية مسلسلات عديدة أبرزها: "السيرة العاشورية، ورجل الأقدار، والعطار والسبع بنات، وعائلة الحج متولي، وخلف الله، وعمر بن عبد العزيز، وعيش أيامك، وما تخافوش، وحضرة المتهم أبي، والدالي، وعرفة البحر، والرحايا، والرجل الآخر، وهارون الرشيد، ولن أعيش في جلباب أبي، والثعلب"

وقدم "نور" للسينما الكثير من الأعمال أبرزها: "صراع الأحفاد، كتبة الإعدام، اختفاء جعفر المصري، الفتي الشرير، أيام الغضب، قلب الليل، عيون الصقر، عيش الغراب، زمن حاتم زهران، ضربة شمس، العار، جري الوحوش، الوحل، عصفور الشرق، مسجون ترانزيت، عمارة يعقوبيان، دم الغزال، العاشقان، سواق الأوتوبيس، حدوته مصرية، المصير، الشيطان يعظ، فتوات بولاق، عصر الذئاب، بتوقيت القاهرة، أقوى الرجال"، وللدراما المسرحية قدم نور الشريف مسرحيات أبزرها: "يا غولة عينك حمرا، الأميرة والصعلوك، يا مسافر وحدك، القدس في يوم آخر، كنت فين يا علي".

 

وفي مجال الإخراج المسرحي كانت له إسهامات، أبرزها تجربته الأولى على مسرح الهناجر تحت عنوان "الكاهن"، ومسرحية "الأميرة والصعلوك"، التي قُدمت على خشبة المسرح القومي في مطلع الألفية الثانية، كما أخرج للسينما فيلم "العاشقان"، الذي قام ببطولته مع الفنانة بوسي، بعدما جمع بينهما الحب وتكللت علاقتهما بالزواج لعقود طويلة وأنجب منها ابنتيه سارة ومي.
 

رحل الفنان نور الشريف عن عالمنا في الـ11 من شهر أغسطس عام 2015 بعد صراع مع المرض، تاركًا خلفه تاريخ طويل وعريق من الأعمال الفنية التي فاقت الـ250 عملاً فنيًا ما بين السينما والتلفزيون والمسرح والإذاعة، جعلته يستحق لقب "ناظر مدرسة التقمص" في التمثيل.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة