جانب من الورشة
جانب من الورشة


«التغيرات المناخية وعلاقتها بتنظيم إدارة المخلفات» ورشة عمل بـ «البيئة»

إنجي خليفة

الإثنين، 29 أبريل 2019 - 01:16 ص

 

 

نظمت وزارة البيئة من خلال البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة NSWMP التابع للوزارة وبالتعاون مع جهاز تنظيم إدارة المخلفات وهيئة التعاون الدولي الألمانية GIZ ورشة عمل تحت عنوان "التغيرات المناخية وإدارة المخلفات".

 

تهدف الورشة إلى إلقاء الضوء على أهم التوجهات السياسية والإستراتيجية للتخفيف من أثار التغيرات المناخية في ظل تنظيم إدارة المخلفات من خلال التعريف بظاهرة التغير المناخي العالمي أسبابها وطرق التكيف معها وسبل الحد منها وخفض الانبعاثات المسببة لها وربط تلك الظاهرة بالإدارة المتكاملة لقطاع المخلفات وفرص الخفض من هذا القطاع وكذلك أهمية الإعداد لجمع البيانات المستخدمة في تقارير حصر غازات الاحتباس الحراري والتي يتم تقديمها دوريا إلى اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ UNFCCC.

 

كما استعرضت الورشة البرامج والآليات المستخدمة في تقديرات حصر غازات الاحتباس الحراري من كل قطاع ليتعرف الحضور على نوع البيانات الواجب إدخالها، وقام الحضور من خلال مجموعات العمل بتحديد الشركاء المعنيين وكذلك أهم الاحتياجات المستقبلية من خطط لبناء القدرات والتوعية بشان قضية التغيرات المناخية و الإجراءات التي سيتم اتخاذها لتبادل المعلومات والبيانات بين الجهات المختلفة.

 

وفى النهاية خرجت الورشة بعدة توصيات أهمها أن يتم تشكيل فريق عمل من البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة وجهاز تنظيم إدارة المخلفات مع المشروعات المعنية والإدارات المختصة بوزارة البيئة وفقا لما نتج عنه تحليل الشركاء ليقوم كل منهم بالدور المنوط به في عملية جمع البيانات وكذلك التعاون مع الجهات والمشروعات ذات الصلة من اجل التنسيق لبناء قدرات العاملين بالجهاز في هذا الشأن.

حضر الورشة د. حازم الظنان المدير التنفيذي للبرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة وممثلي البرنامج و توفيق الخشن المدير التنفيذي للبرنامج بهيئة التعاون الدولي الألمانية GIZ وممثلي جهاز إدارة المخلفات بوزارة البيئة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة