الدنيا ربيع.. والجو بديع
الدنيا ربيع.. والجو بديع


شم النسيم 2019| الدنيا ربيع.. والجو بديع

محمد قنديل- شريف الزهيري- إيمان راشد

الإثنين، 29 أبريل 2019 - 01:24 ص

«الدنيا ربيع.. والجو بديع»‬ هذا هو المشهد السائد في جميع أرجاء أرض الكنانة التي تحتفل اليوم بعيد شم النسيم.. وفي هذا السباق أعلنت حدائق ومتنزهات مصر الانتهاء من جميع الاستعدادات اللازمة لاستقبال الزائرين والرواد، وتم رفع حالة التأهب القصوي بكافة المحافظات لخروج شم النسيم في أبهي صوره. 

 

وأكد المسئولون بمحافظة القاهرة تجهيز ما يقرب من ٨٤٠ فدانا من الحدائق للاحتفال بشم النسيم، بينما اعلنت محافظة الجيزة عن توزيع ٥٠ ألف كيس قمامة علي زائري الحدائق. 

 

واعلنت وزارة الداخلية انتشار رجال الامن بكافة الحدائق والميادين العامة لمنع أي حوادث تحرش والحفاظ علي أمن المواطن، وفي المحافظات الساحلية تم تجهيز الشواطئ والعمل علي تنظيفها استعدادا للاحتفال.

 

سوق الأسماك المملحة ينتعش

 

شهدت محال الفسيخ والخضراوات إقبالا من المواطنين للاحتفال بعيد شم النسيم حتي اللحظات الأخيرة، حيث تشتهر هذه المناسبة بتناول الأسماك المملحة مثل الفسيخ والرنجة، بالإضافة إلي بعض أنواع الخضراوات مثل الليمون والخس والبصل كعادة متأصلة في الشعب المصري منذ عهد الفراعنة.


«الأخبار» قامت بجولة في أسواق محافظة القاهرة، لرصد حركة البيع والأسعار في محال الفسيخ والخضراوات والمأكولات المرتبطة بهذه المناسبة..


زحام شديد أمام محال الفسيخ علي الرغم من ارتفاع الأسعار نسبياً مقارنة بالعام الماضي.. فقال علي محمود، صاحب محل فسيخ، إن الأسعار ارتفعت بشكل بسيط عن العام الماضي، وإنه قام بزيادة الأسعار بمقدار 5 جنيهات فقط حتي لا يخسر زبائنه.. وتابع أنه علي الرغم من أن الإقبال كبير هذا العام إلا أنه يعد أقل من العام الماضي.


وعن الأسعار أكد أنها تتراوح من 40 إلي 50 جنيها للرنجة، و50 إلي 60 جنيها للسردين، أما الفسيخ فيتراوح سعره من 140 إلي 160 جنيها، ووصل سعر الملوحة إلي 170 جنيها.


من جانبه أكد حسين عبد اللطيف، بائع خضراوات، أن الأسعار ارتفعت قليلاً في شم النسيم، فيتراوح سعر الليمون من 25 جنيها إلي 30 جنيها للكيلو.. وقال عبد اللطيف إن سعر ربطة البصل الأخضر ارتفعت إلي 3 جنيهات للربطة بدلاً من 2 جنيه، والكابوتشا 5 جنيهات بدلا من 4 جنيهات، والخس البلدي 3 جنيهات للواحدة بدلاً من 2 جنيه قبل أيام.


ويقول عمر عبد الله، موظف، إن شراء الفسيخ والرنجة من الأمور الأساسية التي لا غني عنها في عيد شم النسيم نظراً لاعتياد الأسرة علي تناول هذه المأكولات الخاصة في تلك الفترة، ويضيف أنه جاء لشراء كمية من الفسيخ والرنجة والملوحة للعائلة بأكملها، إلا أنه تفاجأ بارتفاع الأسعار عن العام الماضي، ولكن ذلك لم يمنعه من الشراء.


تلتقط طرف الحديث، هند السيد، ربة منزل، فتؤكد أن أسرتها تنتظر عيد الربيع كل عام لتناول المأكولات الخاصة به مثل الرنجة والفسيخ وغيرهما.

 

طوارئ في حديقة الحيوان


استعدت حديقة الحيوان بالجيزة لعيد شم النسيم، بالقيام بالعديد من الإجراءات والتطويرات لتيسير الأمور علي الوافدين احتفالاً بعيد الربيع.
وشهدت الحديقة نشاطاً مكثفاً من عمال النظافة لتهيئة المكان لاستقبال الزائرين، كما لفت الانتباه وجود حديقة للالعاب الترفيهية »‬الملاهي» لأول مرة، بالإضافة لوجود عدد من الحيوانات والزواحف الجديدة.


وقال اللواء د.محمد رجائي، رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، إن الحديقة استعدت لاستقبال المواطنين في عيد الربيع عن طريق وضع خطة تشمل ثلاثة محاور، الأول يشمل النظافة والخدمات المقدمة للزائرين، فتم وقف الإجازات والراحات لجميع العاملين بالحديقة ووضع خطة تفصيلية لمواجهة الزحام من خلال زيادة منافذ جديدة لدخول الحديقة للتيسير ومنع تكدس الزوار علي الأبواب، وتواجد شركة نظافة بالحديقة للمحافظة علي المظهر الجمالي فيها.

 

بالإضافة إلي تشغيل قطارين ترفيهيين «‬طفطف» لراحة المواطنين خاصة كبار السن والأطفال للتنقل بسهولة داخل الحديقة، كما تم تزيين الأشجار وتوفير الملاهي لأول مرة، وإقامة دورات مياه لخدمة متحدي الإعاقة.


وتابع أن المحور الثاني يشمل رعاية الحيوانات وجعلها بصحة جيدة عن طريق الرعاية البيطرية، وما يسمي بالإثراء البيئي وهو تهيئة المناخ للحيوان ليشعر بتواجده في بيئته الطبيعية.

 

واشار رجائي إلي أن المحور الثالث يشمل الجانب الأمني، حيث تم التنسيق الكامل مع مديرية أمن الجيزة، لمتابعة الزائر بمجرد تواجده في شباك التذاكر وخلال تجوله بالحديقة لمنع التحرش وحالات السرقة، بالإضافة لتواجد شركة أمن خاصة للتنظيم، وتوفير سيارتي إطفاء خاصة بالحديقة لمواجهة أي طارئ وكذا تدريب العاملين علي خطة الطوارئ وإخلاء الحديقة تحسبا لأي مكروه، والتنسيق مع مرفق الإسعاف بالجيزة لتوفير عدد من عربات الإسعاف حرصاً علي سلامة المواطنين.


وأضاف أنه تم زراعة مسطحات خضراء جديدة مع توفير مقاعد خشبية مريحة للعائلات، كما تم تدعيم الحديقة بمجموعة من الحيوانات والزواحف الجديدة مثل ثعابين الإيجوانا الحمراء والخضراء والأناكوندا.

 

الحدائق «‬تتجمل»


اعلنت محافظتا القاهرة والجيزة الانتهاء من الاستعدادات الخاصة للاحتفال بشم النسيم، وتم اعلان حالة التأهب القصوي واعلان حالة الطوارئ في كافة المرافق للخروج بالاحتفال في أبهي صوره .. واكد اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة انه تم تجهيز وإعداد حدائق القاهرة المختلفة لاستقبال مواطني القاهرة وزائريها من المحافظات المختلفة بمناسبة الاحتفال بعيد شم النسيم برفع كفاءة الحدائق.


وأشار المحافظ  إلي اهتمام المحافظة بالتوسع في نشر «‬الخضرة» بالعاصمة من خلال العمل علي زيادة المسطحات الخضراء وإنشاء حدائق جديدة وزراعة الأشجار علي جانبي المحاور والشوارع الرئيسية وبالجزر الوسطي مما يساهم في الارتقاء بشكل العاصمة  مؤكدا علي أن أمن المواطن القاهري يكون في المرتبة الأولي .


وأكد اللواء محمد سلطان رئيس مجلس إدارة مشروع الحدائق المتخصصة بأنه تم العمل منذ فترة علي إعداد كافة الحدائق بأنواعها المختلفة المتخصصة ويبلغ عددها 30 حديقة بإجمالي 840 فدانا وتجهيزها بالكامل لاستقبال الزوار اعتباراً من الثامنة صباحاً حتي الحادية عشرة مساء.


وفي محافظة الجيزة تم اعلان حالة الطوارئ في جميع القطاعات الخدمية لتأمين احتفالات المواطنين بعيد شم النسيم وكلف اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة رؤساء الأحياء والمراكز والمدن وأجهزة المرافق بتشكيل فرق طوارئ لإصلاح أي أعطال في المرافق أو الخدمات العامة وتشكيل غرف عمليات لاستقبال بلاغات وشكاوي المواطنين كما وجه بتنفيذ الحملات علي محال بيع الأسماك والرنجة بأنحاء المحافظة وضبط أي كميات فاسدة قبل وصولها للمواطنين وذلك من منطلق القيام بدورها المهم في خدمة المواطن وحمايته من الغش والتدليس.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة