فسيخ كفر الشيخ جاهز لشم النسيم
فسيخ كفر الشيخ جاهز لشم النسيم


كل ما تريد أن تعرفه عن صناعة الفسيخ..

شم النسيم 2019| «فسيخ» كفر الشيخ جاهز للاحتفال.. والأهالي يفضلونه "بيتى"

ضياء أبوكيلة

الإثنين، 29 أبريل 2019 - 01:29 ص

شهد سوق الأسماك المملحة رواجا كبيرا بكفر الشيخ التي تشتهر بصناعة الفسيخ، حيث ارتفعت أسعار الفسيخ بصورة جنونية بالتزامن مع احتفالات الربيع، ووصل سعر الكيلو إلى ١٥٠ جنيها نظرا للإقبال الكبير على شرائه.

يقول علي عبد المقصود "بائع فسيخ": "كان سعر الفسيخ في المتوسط خلال الفترة الماضية يتراوح بين ٨٠ إلى ١٠٠ جنيها، ومع اقتراب شم النسيم ارتفع السعر تدريجيا إلى أن وصل لـ١٥٠جنيها للكيلو بالنسبة للأسماك ذات الحجم الكبير التي تزيد فيها السمكة الواحدة عن نصف كيلو جرام، وذلك يرجع إلى الطلب المتزايد على الفسيخ خلال الفترة الحالية، أما بالنسبة لسعر الكيلو الذي يتكون من 6 إلى 5 أسماك فيبلغ ١٠٠ جنيه، كما أن الأسعار ستتراجع إلى أن تصل إلى معدلاتها الطبيعية مطلع الأسبوع القادم".

حمادة إبراهيم "بائع فسيخ"، أكد أن أهم شيء لضمان جودة الفسيخ، هو شرائه من مصدر مضمون وحاصل على كافة الشهادات الصحية، ولا بد أيضا أن يتأكد المواطن من لون الفسيخ وشكله، حيث أن الفسيخ الجيد تكون السمكة لونها فضي وجلدها سليم ومستوي دون تجاعيد أو فتحات، وكذلك يجب التركيز على عين السمكة والتأكد أنها سليمة ومظهرها جيد وليست غائرة إلى الداخل.

وتابع: "كفر الشيخ تحتل المرتبة الأولى على مستوى الجمهورية من حيث صناعة الفسيخ ويوجد طلب كبير على فسيخ كفر الشيخ بكل محافظات الجمهورية".

 وعلى الرغم من الشهرة الكبيرة التي تمتلكها محلات بيع الفسيخ بمحافظة كفر الشيخ، إلا أن قطاع كبير من أهالي المحافظة لا يشترون الفسيخ من المحلات ويفضلون صنعه بالمنزل لضمان جودته وسلامته.

 يقول باسم هلول "صاحب محل عطور": لا يراعى عدد كبير من أصحاب المحلات الاشتراطات الصحية خلال تحضير الفسيخ حيث يقومون بشراء اسماك البوري "الميتة" ويخلطونها بالطازجة ويلقونها في الشمس لساعات طويلة حتى تنتفخ وتكون معرضة لكافة أنواع التلوث والحشرات، ثم يقومون بوضعها في "براميل" غير نظيفة ويستخدمون أنواع مجهولة المصدر من الملح لتمليح الأسماك ويخزنوها في أماكن غير صحية ومليئة بمصادر التلوث، وذلك لا يعنى أن جميع المحلات تقوم بذلك، ولكن يوجد أيضا محلات تتمتع بسمعة طيبة ولديه فسيخ ذو جودة عالية، وحتى لا أخاطر بصحة أفراد أسرتي تحرص زوجتي على تحضير الفسيخ بالمنزل لضمان جودته، ولا يقتصر تحضيره لدينا على شم النسيم فقط وإنما نقوم بتحضيره مرة أو اثنتين كل شهر حيث يحب جميع أفراد أسرتي تناول الفسيخ.

وعن مراحل تحضير الفسيخ في المنزل يقول جمال سليم "صاحب محل بقالة" : يفضل أهالي المحافدة تحضير الفسيخ بأنفسهم حيث يقومون بشراء اسماك "البورى" الطازجة، ويغسلونها بالماء الساخن ثم يعرضونها للشمس لمدة تتراوح بين 3 إلى 5 ساعات بمكان أمن بعيدا عن الفئران والقطط، ويحرصون على تغطيتها بقماش شبه شفاف "ناموسية" لمنع وصول الذباب إليها، وبعد ذلك يجمعون الأسماك ويقومون بغسلها مرة أخرى ويحضرون إناء "فخار" ويتم رش كمية من الملح "الخشن" بقاع الإناء، ثم يتم وضع كمية من الملح بخياشيم الأسماك وتوضع طبقة من البوري ثم تغطى بالملح، ويتم وضع طبقة أخرى من السماك وتغطى بالملح وهكذا حتى تنتهي الأسماك، وتوضع طبقة من الملح في النهاية، ويضاف الزيت لترطيب الأسماك ومنع جفاف لحومها بسبب الملح، كما يتم إضافة الشطة الحمراء المجففة حسب الرغبة، وفي الخطوة الأخيرة لتحضير الفسيخ يتم إحكام تغطية الإناء ووضعه في مكان أمن لمدة 7 أيام ويكون بعدها جاهزا للأكل.

وبخصوص المشاكل الصحية التي يسببها أكل الفسيخ يقول د. السيد جاويش مدرس السموم بكلية الطب جامعة الأزهر واستشاري أمراض الجهاز الهضمي: "مشكله الفسيخ الأساسية هي طريقة تحضيره، حيث أنه يتم تحضير الفسيخ بوضع السمك في صفائح أو صناديق محكمة الإغلاق تحتوي علي كمية كبيرة من الملح، وهذه البيئة تسمح بنمو نوع من البكتيريا اللاهوائية التي تقوم بإفراز "البوتيولينم توكسين" الذي يعتبر من أقوي وأخطر السموم التي عرفها الإنسان على مر التاريخ، نظرا لأن الكمية التي تسبب وفاة الإنسان هي كمية ضئيلة جدا تقدر بالنانو جرام.

 ونصح د. جاويش، المواطنين بإتباع بعض الخطوات المهمة لتجنب الإصابة بالتسمم، حيث أكد انه يجب حفظ الفسيخ في "الفريزر" قبل أكله بيومين، وبعد ذلك يتم استخراجه وغسله جيدا وتقطيع وتنظيفه ووضعه في الليمون والزيت، كما يجب تناول 3 أكواب من الماء قبل وبعد أكل الفسيخ، لأن الماء يعمل على إذابة السموم والحد من تركيزها، إلى جانب تناول الخضروات الطازجة التي تقلل من امتصاص الجسم لكميات الملح الهائلة بالفسيخ، مشيرا إلى انه يفضل تناول الشاي الأخضر والقرفة والنعناع بعد أكل الفسيخ لأنها تساعد على تطهير الأمعاء من البكتريا والملوثات.

وبالنسبة لأعراض التسمم بسبب بكتيريا الفسيخ فإنها تكون عبارة عن جفاف بالحلق والفم، وصعوبة البلع والكلام، وعدم وضوح الرؤية، وضعف عام، وانتفاخ بالبطن، قد تتطور الأعراض لتصل إلي شلل في عضلات الجسم وعضلات التنفس مما يؤدي إلى الوفاة.

وتبدأ أعراض التسمم بعد 8 إلى 12 ساعة من تناول الفسيخ، وعند بدايتها أو الاشتباه في الإصابة بها يجب التوجه فورا لمراكز السموم ومراكز الطوارئ لإسعاف المريض وتناول المصل المضاد للتسمم.

 وشدد د. جاويش، انه يجب على بعض الفئات تجنب تناول الفسيخ نهائيا وهم مرضى القلب والشريان التاجي وارتفاع ضغط الدم، والحوامل، والأطفال اقل من 8 سنوات، وكبار السن، ومرضى تليف الكبد والفشل الكلوي.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة