منتخب الكونغو الديمقراطية لكرة القدم منتخب الكونغو الديمقراطية لكرة القدم

أمم إفريقيا 2019| منتخب الكونغو يبحث استعادة «مجد» 1974

عمر البانوبي الإثنين، 29 أبريل 2019 - 10:43 ص

يستعد منتخب الكونغو لكرة القدم للظهور للمرة التاسعة عشرة في نهائيات كأس الأمم الإفريقية التي تستضيفها مصر في الفترة من 21 يونيو وحتى 19 يوليو المُقبل، حاملاً آمال وطموحات شعب الكونغو الديمقراطية في استعادة أمجاد الماضي.

 

تأسس الاتحاد الكونغولي لكرة القدم باسمه السابق اتحاد زائير في العام 1919، وانضم للاتحادين الدولي والإفريقية عام 1964، وأصبح أحد القوى الكبرى في كرة القدم الإفريقية، وهو المسؤول عن إدارة منتخب الكونغو.

 

أمم إفريقيا 2019| منتخب الكونغو لكرة القدم

 

يعتبر منتخب الكونغو لكرة القدم واحد من أكبر منتخبات القارة رغم تراجع مستواه في العشرين سنة الأخيرة، إلا أن تاريخه الكبير حافل بالإنجازات والمشاركات في البطولة الإفريقية التي ستشهد ظهوره للمرة التاسعة عشرة في مصر 2019.

 

بدأ منتخب الكونغو لكرة القدم الظهور في كأس الأمم الإفريقية عام 1965 في النسخة التي نظمتها تونس، وخرج من الدور الأول، لكنه توج بالبطولة في مفاجأة كبرى في النسخة التالية عام 1968 والتي استضافتها إثيوبيا.

 

ووصل منتخب الكونغو لكرة القدم إلى قمة المجد في القارة السمراء بالتتويج بكأس الأمم الإفريقية 1974 على أرض مصر، والتأهل أيضًا للمشاركة الوحيدة في نهائيات كأس العالم 1974.

 

احتل منتخب الكونغو لكرة القدم المركز الثالث مرتين في نسختي 1998 ببوركينا فاسو، و2015 بغينيا الاستوائية، كما أحتل المركز الرابع في نسخة 1972 بالكاميرون.

 

أمم إفريقيا 2019| مشوار تأهل منتخب الكونغو لكرة القدم

 

نجح منتخب الكونغو لكرة القدم في التأهل لنهائيات كأس الأمم الإفريقية 2019 بمصر بعد احتلاله المركز الثاني في مجموعته التي ضمت إلى جواره منتخبات زيمبابوي وليبيريا والكونغو برازافيل.

 

فاز منتخب الكونغو لكرة القدم بمباراتين وتعادل في 3 مباريات وخسر مباراة وحيدة أمام المنتخب الزبمبابوي متصدر المجموعة.

 

أمم إفريقيا 2019| المدير الفني لمنتخب الكونغو لكرة القدم

 فلوران إيبينجي هو المدرب الأغرب في قارة إفريقيا بعدما جمع بين تدريب فيتا كلوب بطل الكونغو الديمقراطية والمنتخب الكونغولي منذ العام 2014، واستطاع أن يقود منتخب بلاده للتأهل لنسختين من الأمم الإفريقية والوصول إلى نهائي الكونفدرالية مع ناديه في 2018 أمام الرجاء البيضاوي المغربي.

 

بدأ  فلوران إيبينجي رحلته مع التدريب في نادي شينجهاي شينوا الصيني في 2012 ولأسابيع قليلة قبل أن يعود لبلاده ليتولى تدريب المنتخب الأول ونادي فيتا كلوب.

 

ويرى المدير الفني لمنتخب الكونغو الديمقراطية لكرة القدم أن وقوعه في مجموعة واحدة مع منتخب مصر أمر صعب للغاية في ظل الفارق الكبير في الإمكانيات بين المنتخبين.

 

أمم إفريقيا 2019| نجوم منتخب الكونغو لكرة القدم

يعتبر نداي مولامبا أبرز نجوم منتخب الكونغو لكرة القدم على مر تاريخه بعدما توج هدافًا لكأس الأمم الإفريقية 1974 بمصر برصيد 9 أهداف، كما منحه قصر الرئاسة الكونغولي نوطًا تاريخيًا تقديرًا على مساهماته مع منتخب بلاده.

 

وبالإضافة إلى مولامبا، فهناك إيساما مبيكو، عميد لاعبي منتخب الكونغو لكرة القدم، والذي شارك في 65 مباراة دولية، وهو قلب الدفاع الأشهر في تاريخ الكرة الكونغولية.

 

أما الهداف التاريخي لمنتخب الكونغو فيظل ديوميرسي مبوكاني، نجم موناكو الفرنسي وأندرلخت البلجيكي السابق، والذي يلعب حاليًا لنادي رويال أنتويرب البلجيكي، وسجل 18 هدفًا دوليًا بقميص منتخب بلاده.

 

أمم إفريقيا 2019| مباريات منتخب الكونغو لكرة القدم

 

يستهل منتخب الكونغو لكرة القدم مبارياته في كأس الأمم الإفريقية بمواجهة نظيره الأوغندي في الثاني والعشرين من يونيو المُقبل على ستاد القاهرة الدولي في الرابعة والنصف عصرًا.

 

وستكون المباراة الثانية أمام المنتخب المصري يوم 26 يونيو المُقبل على ستاد القاهرة الدولي في تمام العاشرة مساءً، فيما يختتم دور المجموعات بمواجهة منتخب زبمبابوي يوم 30 يونيو في تمام التاسعة مساءً.

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة