جانب من المضبوطات
جانب من المضبوطات


الصحة تعدم 12 طن أسماك مملحة فاسدة وتغلق 419 منشأة غذائية مخالفة

حاتم حسني

الإثنين، 29 أبريل 2019 - 12:49 م

أعلنت وزارة الصحة والسكان، إعدام 12 طن و58 كجم أسماك مملحة ومدخنة وملح سياحات وأغذية أخرى، بالإضافة إلى 574 لتر مياه معبأة وغازية، وعصائر غير صالحة للاستهلاك الآدمي بجميع محافظات الجمهورية.


جاء ذلك خلال عدد من الحملات شنتها الإدارة العامة لمراقبة الأغذية بمديريات الشئون الصحية على المنشآت الغذائية في جميع المحافظات، خلال الأسبوعين الماضيين استعداداً "لشم النسيم".


وأوضح مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام، والمتحدث الرسمي للوزارة د.خالد مجاهد، أن هذه الحملات تأتي ضمن توجيهات وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، لإحكام الرقابة على المنشآت الغذائية، والتأكد من سلامة الغذاء المقدم للمواطنين، مؤكداً إتباع الوزارة إجراءات استباقية لتحذير المستهلك من بعض السلع أو المنتجات الضارة.

 

وأضاف "مجاهد"، أن الحملات قامت بالمرور على عدد 3048 منشأة غذائية، فيما تم ضبط 26 طناً و809 كجم من الأسماك المملحة والمدخنة وملح سياحات وأغذية أخرى متنوعة، و930 لتر مشروبات وعصائر ومياه معبأة، للشك في صلاحيتها وتغير خواصها الطبيعية، حيث تم سحب عدد 4736 عينة متنوعة من الأسماك، والأصناف الغذائية الأخرى، وإرسالها للتحليل بمعرفة المعامل المركزية والإقليمية التابعة للوزارة.

 

ومن جانبها أشارت رئيس الإدارة المركزية لشئون البيئة، والمشرفة على الإدارة العامة لمراقبة الأغذية د.مايسة حمزة، الى أنه تم تحرير عدد 2775 محضراً حيال المخالفات التي تم رصدها أثناء المرور طبقاً للقوانين والقرارات الوزارية في هذا الشأن، كما تمت التوصية بإيقاف تشغيل عدد 419 منشأة غذائية لمخالفتها للاشتراطات الصحية الواجب توافرها بهذه المنشآت، حرصا على صحة المواطنين.

 

وأكدت "حمزة" على أن الوزارة ماضية في تشديد الرقابة المستمرة والدورية على المنشآت الغذائية، لضمان سلامة الغذاء واتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفين حفاظاً على الصحة العامة للمواطنين.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة