عادات وطقوس أهالى المنيا للأحتفال بشم النسيم
عادات وطقوس أهالى المنيا للأحتفال بشم النسيم


شم النسيم 2019| شاهد.. عادات وطقوس أهالي المنيا للاحتفال بشم النسيم

وفاء صلاح

الإثنين، 29 أبريل 2019 - 01:11 م

بدأت احتفالات أعياد شم النسيم، حاملة معها البهجة والفرحة والأمل من خلال ألوان زهورها المبهجة، ومناظر الخضرة التي تتجدد كل عام، وللمحافظات طقوس وعادات توراثتها من الأجداد للاحتفال بعيد شم النسيم.

 

ومن أبرز العادات بمحافظة المنيا هي التنزة بالحدائق العامة وشراء الرنجة والفسيخ والملوحه وتلوين البيض وأكل الفول النابت الذى يسمى "المنانه "، أما فى الأرياف فالتوجه إلى الأراضى والغيطان للعب والأكل بجانب الخضرة.

 

وتختلف طرق الاحتفال بشم النسيم بمحافظة المنيا، فى القرى والنجوع عن المراكز، حيث أن الأهالي في القرى تذهب من الصباح الباكر للغيطان والأراضي الزاعية حسب العادات والتقاليد خلال احتفالهم بعيد الربيع، وسط فرحه عارمه للصغار قبل الكبار، أما طرق الاحتفال في المركز والمحافظة فيكون عن طريق الذهاب للحدائق وكورنيش النيل والمعديات النيلية وسط حالة من السعادة والفرحة بين الأسر .

 

كما شهدت محافظة المنيا ،اقبالا كثيفا منذ الساعه الاولى على الحدائق العامة والمنتزهات التى تزينة بالاعلام والورود احتفالات بعيد الربيع ،كما فتحت ابواب النوادى مثل النادى الرياضى ونادى التطبيقيين والمعليمن متسابقين لتقديم خدمة متمييزة للاعضاء وذلك خلال الاحتفال بشم النسيم .

 

في البداية تقول "سارة حسن" 29 سنه ،حاصلة على ليسانس أداب ،ومقيمه بمركز بنى مزار بالمنيا،"أذهب مع أفراد عائلتى يوم شم النسيم للحديقة العامة للتنزهه ونحمل معنا بعض المأكولات التى نقوم بتحضيرها فى المنزل مثل "الترمس والفول النابت الذى يسمى المنانه "ونتناول وجبات الاسماك المملحه مثل الرنجه والفسيخ وسط الاشجار الخضراء والزهور .

 

فيما قالت زينب عبد الحي إحدى المواطنات المتواجدة على كورنيش النيل أنها خرجت مع أسرتها بصحبة ابنائها لاستنشاق الهواء النقي وخاصة عندما شعرت بالتواجد الأمني فى تلك المتزهات مما دفعنى لاصطحاب احفادى الصغار للاستمتاع بالالعاب والهواء النقى .

 

وأضاف "على سيد "44 سنه ، سائق تاكسى، ومقيم بمحافظة المنيا ،"أنا فى اليوم دا بأخذ أجازة وبصحى بدرى وبأخذ أولادى وبنطلع نتفسح ونخرج للحديقة العامة وعلى الكورنيش لقضاء وقت سعيد مع أسرتى ،ونتناول وجبة الغداء المكونة من الفيسخ والرنجة ونمشى لما الشمس تغرب نعود للمنزل مرة آخرى .

 

وعبرت "هدى عادل "18 سنه ،طالبه ، ومقيمه بمركز بنى العدوة بالمنيا ،عن سعادتها كل عام خلال احتفالها بشم النسيم حيث أنها تذهب برفقة زملائها إلى مرسى النيل ثم يتوجهوا إلى ركوب القوارب والمعديات التى تحملهم وتجوب بيهم داخل المياه ثم تعود بهم للبر الثانى مرة أخرى، مؤكده أنها تذهب للحدائق وتركب المراجيح ،ثم ياكلون "الفسيخ " الذى يعتبر وجبه رسمية هذا اليوم.

 

ومن جانبها، أعلنت محافظة المنيا، حالة الطوارئ للأحتفال بشم النسيمفي كافة القطاعات الخدمية والعمل بنظام النوبتجيات على مدار 24 ساعة والتواجد في أماكن العمل بصفة دورية ومستمرة للتعامل مع أي مشكلات في حينها، وإيجاد حلول لها،وكلف محافظ المنيا رؤساء الوحدات المحلية التسع بتجهيز كورنيش النيل والحديقة الدولية بمدينة المنيا والحدائق التابعة للوحدات المحلية التسع لاستقبال المتنزهين والشباب والأطفال والأسر.

 

وشدد اللواء قاسم حسين محافظ المنياعلى رؤساء الوحدات المحلية بضرورة رفع القمامة والمخلفات بشكل فوري للحفاظ على المشهد الحضاري بالمراكز والمدن، وأشار إلى أنه تم تشكيل غرفة عمليات بالمحافظة، مزودة بخطوط تليفونات أرقامها 2320001 و2342200، وربطها بغرفة عمليات الوحدات المحلية بالمراكز لتلقى أى بلاغات والتعامل معها فورًا.

 

وشدد المحافظ على رؤساء الوحدات المحلية بإعداد المعديات العامة لنقل المواطنين بالمجان لمواجهة أي تزايد في أعداد المتنقلين بين ضفتي النيل على أن يقوم رئيس المركز ونائبه بمراجعة اشتراطات الحماية اللازمة ومتابعة الحمولة بكافة المعديات العامة والخاصة.

 

ومن جانبه ، اكدت الدكتورة امنية رجب وكيل وزارة الصحة بالمنيا ،أنه تم بالاستعداد فى كافة المستشفيات والوحدات الصحية والمراكز الطبية لمواجهة أي طوارئ والتأكيد على توفير جميع الأدوية الخاصة بأقسام الطوارئ وسيارات الإسعاف لاستقبال الحالات العاجلة والطارئة والتعامل معها على أكمل وجه، كما كلفت وكيل وزارة الصحة بالمنيا، المسؤلين بمديرية التموين بتكثيف الحملات على محلات بيع الأسماك المملحة واللحوم المجمدة، للتأكد من توافر الاشتراطات الصحية. وأصدر مدير الطرق والكبارى بالمنيا، توجيهاته لإدارة المرور والمواقف بضرورة التواجد المستمر وتكثيف الحملات المرورية لضبط المخالفين بشكل فوري وضبط حركة وخطوط السير والتزام السائقين بالأجرة المحددة.

 

وشدد د.محمود يوسف وكيل وزارة التموين بالمنيا ،على مفتشى التموين بضرورة المرور على المخابز البلدية المدعمة للتأكد من مستوى الخبز المنتج، كذلك المرور على محطات البنزين وخدمات تمويل السيارات للتأكد من توافر الوقود بالسعر المحدد بدعم من قبل الحكومة وتعيين مفتش مقيم بكل مستودع. وأصدر المهندس أحمد يوسف وكيل وزارة الزراعة بالمنيا توجيهاته للعاملين بالمديرية والإدارات الزراعية بتكثيف المرور على كافة الرقع الزراعية لمنع أي حالات تعدٍ على الأراضي الزراعية والعمل على إزالتها فورًا، كذلك كلف إدارة الحماية المدنية بتوفير المعدات وتجهيزها لمواجهة أي طارئ.

 

ومن جانبه أكد د.محمود يوسف وكيل وزارة التموين بالمنيا، استمرار عمل المخابز البلدية المدعمة بكامل طاقتها الإنتاجية في اعياد شم النسيم دون توقف، وأكد وكيل وزارة التموين بالمنيا على تكثيف الحملات التموينية على المخابز والمطاحن لضمان جودة الدقيق ووضع خطة من قبل المديرية لضمان عمل محطات تعبئة الغاز بكامل طاقتها لسد احتياجات المواطنين ومراقبة توزيعه.

 

واكمل: «كما سيكون هناك تواجد لمفتشي التموين بمراكز المحافظة داخل الأسواق بصفة دائمة ومستمرة واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال الأغذية الطازجة والمحفوظة المخالفة لاشتراطات الصحة العامة وذلك بالتعاون مع مديرية الطب البيطري»، مؤكداً أن ذلك يأتي في إطار احتفالات محافظة المنيا لاعياد شم النسيم.

 

وفي نفس السياق، كثفت الاجهزة الامنية بالمنيا، من تواجدها على كورنيش النيل وداخل الحدائق العامة والمنتزهات وذلك لمنع حالات التحرش وضبط المخالفين عن القانون .

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة