مخاطر الفسيخ على الحامل
مخاطر الفسيخ على الحامل


شم النسيم 2019| مخاطر تناول الفسيخ على الحامل

منى إمام

الإثنين، 29 أبريل 2019 - 02:25 م


هناك أكلات يتميز بها شم النسيم كالأسماك المملحة ولكن بالنسبه للحامل لابد من التفكير بجديه قبل تناولها.

قال د. خالد عصام أخصائي النساء والتوليد، إن الفسيخ يحتوى على نسبة كبيرة من الدهون الغير مشبعة والمفيدة لجسم الإنسان وتكون بديلة عن تناول الأطعمة المتواجد بها نسبة من الدهون المشبعة وتكون ضارة ، يعتبر السمك من المصادر الغنية بالبروتينات وهي تساعد في نمو العظام وجسم الإنسان والأسنان
كما تفيد الجنين في بطن أمه  بالإضافة إلى أنه يجب أن تتناول الحامل وجبتان من الأسماك كل أسبوع في النظام الغذائي والفسيخ كسمك يحتوي علي الأحماض وهي تساعد علي بناء الخلايا العصبية ، ويعمل علي تقوية الذاكرة .

وأضاف أن السمك يزيد من الشعور بامتلاء الأمعاء ويساعد في تنظيم الشهية كما أن تحتوي زيت السمك المملح علي الاوميجا 3 وهو يحافظ علي نضارة البشرة وعلي رونقها .

وأوضح أنه تكمن أضرار الفسيخ في التسبب بتسمم الحمل (ارتفاع الضغط مع وجود الالبيومين في البول) بنسبة كبيرة، وقد يؤدي هذا في النهاية لفقدان الجنين. 

وأضاف أن ضرر الفسيخ أكبر من الرنجة بسبب طريقة تمليحه التي تسمح بنمو البكتيريا اللاهوائية وهي بكتيريا ضارة جدا بالجهاز العصبى و التنفسي ويعتبر سم الفسيخ سمًا قويًا يظهر بعد 6 ساعات فقط، وقد يستمر لأكثر من أسبوع حتى لغير الحامل، ولذلك تتم التوصيه بعدم تناول الفسيخ حتى للأشخاص العاديين.

وأشار إلى أن مخاطر الفسيخ على الحامل على أنه لا يجب تناول الفسيخ للحامل وذلك لأنة من الممكن أن يسبب تسمم حمل وعدم تناوله بكثرة حتي تتجنب الحامل الأضرار التي تسببها كمية الأملاح التي تحتوي عليها سمكة الفسيخ، والأفراط في تناول الفسيخ يؤدي إلى أرتفاع نسبة البروتين بالجسم عن النسبة المطلوبة وتسبب لها مشاكل في الكلي .

وأضاف أنه يحتوي الفسيخ علي نسبة كبيرة من البكتريا ويجب أن تتخلصي منها قبل تناولها بوضعها داخل الفريزر قبل تناولها بأربعة وعشرون ساعة لذا يجب تناول سمكة الفسيخ الصغيرة بدلاً من الكبيرة وذلك لآن الأسماك الكبيرة بها نسبة من الزئبق والبكتريا أعلي من الأسماك الصغيرة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة