نصائح تجنبك زيادة الوزن في شم النسيم
نصائح تجنبك زيادة الوزن في شم النسيم


شم النسيم 2019| نصائح تجنبك زيادة الوزن في هذا اليوم

منى إمام

الإثنين، 29 أبريل 2019 - 05:38 م

عيد شم النسيم في مصر له تقاليد خاصة، أبرزها البيض الملون والرنجة والفسيخ وهي من الأكلات التي تساعد على زيادة الوزن فلابد من توخي الحظر، وقالت خبيرة التغذية د. جيهان الدمرداش إن الرنجة والفسيخ يحتويان علي كميات كبيرة من الملح والإسراف في تناولها يؤدي إلى الإصابة بالسمنة لأنها تؤدى إلى زيادة احتباس الماء بالجسم وهو ما يسبب ما يعرف بالسمنة المائية وزيادة الوزن 

وأوضحت أن الملح يعمل على زيادة الشهية وبالتالي فتناول الطعام المملح يؤدى إلى زيادة الإحساس والرغبة في تناول المزيد من الطعام وحتى دون الشعور بالجوع كما يعمل على زيادة الرغبة في تناول السكريات والنشويات تحديدا وبكثرة وهو ما يؤدي بصورة كبيرة إلي زيادة الوزن وتراكم الدهون بالجسم

وأشارت إلى أن الملانة هي الحمص الأخضر الذي ينتشر كثيراً في أعياد شم النسيم وتحتوى الملانة فيتامينات و سكر ولا ينصح بأكلها بكثرة لصعوبة هضمها.

وفي النهاية قدمت د. "جيهان" بعض النصائح التي تجنبك من زيادة الوزن في ذلك اليوم وهي: يمكنك تناول ما يقارب 150 جرام أو 200 جرام فقط من الرنجة أو الفسيخ ولا يزيد عن ذلك ابدآ أي ما يعادل رنجة أو واحدة فسيخ متوسطة الحجم أو صغيرة ويفضل نقعها في ماء ساخن لمدة خمس دقائق لامتصاص الأملاح منها ويمنع معها تناول الطحينة نهائيا نظرا لسعراتها الحرارية العالية.

وتابعت: أن الإقلال قدر المستطاع من الخبز فمن المعروف أن تلك الأطعمة تحب بجانبها الخبز تناولي ربع رغيف بلدي أو رغيف سن واحد، وتناولي الموز والكنتالوب والبطيخ وشرب البقدونس واليانسون المغلي والشاي الأخضر وكركدية مثلج لاحتوائهم على البوتاسيوم الذي يدر البول والتخلص من الماء المخزن في الجسم وكما ينصح بتناول الكثير من الخس والخيار لأنها تعمل على تقليل نسبه الملح المركز في هذه الأطعمة.

وأضافت أن الماء يخلص الجسم من الوزن الزائد فشرب أكثر من 10 أكواب كبيرة من الماء يقوم بالتخلص من الملح الزائد في الطعام الذي يخزن في الجسم  لذلك يجب شرب الكثير من الماء لإخراج الملح من الجسم ، وينصح بالماء البارد أو المثلج لأنه يعتبر من أفضل وسائل حرق الدهون مع ارتفاع درجات الحرارة، كما أن تناول الخس والبصل والليمون وخل التفاح للتقليل من أعراض وآثار الفسيخ الضارة نوعا ما وللتخلص من السموم نحتاج إلى كمية كبيرة من الماء للتخلص من عناصر الصوديوم التي حصلنا عليها.

وفي النهاية نصحت مرضى الضغط وأمراض الربو والأمراض الصدرية والأطفال والحوامل والمرضعات ومرضى الكبد والكلى وقرحة المعدة بتوخي الحذر من تناول الرنجة والفسيخ ويفضل بعدم تناولها.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة