منتخب غينيا منتخب غينيا

أمم إفريقيا 2019| «غينيا».. منتخب الأفيال الوطنية

محمد أنور الإثنين، 29 أبريل 2019 - 08:39 م

أسفرت قرعة بطولة أمم إفريقيا 2019 عن وقوع منتخب غينيا في مجموعة متوازنة، مع كل من نيجيريا، ومدغشقر، وبورندي.

 

أمم إفريقيا 2019| مشوار التأهل منتخب غينيا

واستطاع منتخب غينيا التأهل لكأس أمم إفريقيا بقيادة المدرب البلجيكي "بول بوت"، بعدما حصل على صدارة المجموعة التاسعة برصيد 12 نقطة بفارق نقطة عن منتخب كوت ديفوار في الوصافة برصيد 11 نقطة.

 

 

أمم إفريقيا 2019| المدير الفني لمنتخب غينيا

وسيُعول المدرب بول بوت، صاحب الـ 62 عامًا على قيادة منتخب غينيا لتحقيق المفاجأة والتأهل للأدوار النهائية، ويمتد عقد بوت مع غينيا لثلاث سنوات، وسبق وأن درب المنتخب الكيني، والمنتخب الأردني.

 

أمم إفريقيا 2019| نشأة اتحاد الكرة في غينيا

تأسس الأتحاد الغيني لكرة القدم عام 1960، وانضم إلى الاتحاد الدولي الفيفا عام 1962، وإلى الكاف عام 1960، ويبلغ عدد سكان غينيا 7.5 مليون نسمة، وتبلغ المساحة 246000 كلم2، وعاصمتها كوناكري.

 

 

 

أمم إفريقيا 2019| أبرز نجوم منتخب غينيا

ومن أبرز اللآعبين الحاليين في قائمة المنتخب يأتي المتميزين المحترفين بأوروبا مثل "إدريسا سيلا" مهاجم كوينز بارك رينجرز، و"فودي كامارا" مدافع أجاكسيو الفرنسي، ونابي كيتا نجم وسط ليفربول الإنجليزي.

 

أمم إفريقيا 2019| أبرز اللاعبون المحترفون في الدوري المصري


ويتكون عدد اللاعبين المحترفين من غينيا في الدوري المصري، الثنائي موسي دياورا لاعب الإنتاج، وويامادو توريه لاعب سموحة.

 

 

 

أمم إفريقيا 2019| أشهر فرق غينيا وأبرز مواجهاتها بالفرق المصرية

 

ويعتبر أهم الأندية الغينية التي واجهت الفرق المصرية في البطولات القارية هي: حوريا كوناكري، ولوتيانس، وكالوم.

والتقى الأهلي مع فريق حوريا كوناكري في الدور ربع نهائي من دوري أبطال أفريقيا، وتعادل سلبيًا في مباراة الذهاب باستاد 28 سبتمبر، وحقق الأهلي الفوز برباعية نظيفة في استاد السلام الدولي.

ومن الأندية المصرية أيضًا التي واجهت أندية غينيا ( حرس الحدود - المقاولون العرب )، ولعب (حوريا كوناكري، وإيه إس كالوم) في مواجهتين سابقتين بواقع (4 مباريات) خلال تاريخ مشاركاتهم بالبطولات الأفريقية المختلفة، وكان الفوز حليف أندية مصر في المباريات الأربعة، وسجلت 11 هدفًا ولم تستقبل أي هدف.

وتقابل فريق المقاولون العرب مع نظيره حوريا كوناكري بطل غينيا في الدور نصف النهائي لبطولة أفريقيا للاندية أبطال الكؤوس عام 1983، وفاز ذئاب الجبل ذهابًا بهدف دون رد سجله "نبيل إبراهيم"، وكرر بطل مصر فوزه في لقاء الإياب بثلاثة نظيفة سجل الأهداف كل من "كريم عبد الرازق تانكو، و"نبيل ابراهيم" و"ناصر محمد علي".

والتقى فريق حرس الحدود مع نظيره إيه إس كالوم ستار الغيني في دور الـ 32  ببطولة الكونفيدرالية الأفريقية عام 2006، وفاز الفريق العسكري بسداسية نظيفة في لقاء الذهاب سجل الأهداف (عبد الحميد بسيوني "هاتريك" - أحمد عيد عبد الملك - أحمد عبد الغني "هدفين")، وكرر بطل مصر الفوز في لقاء الإياب بنتيجة 1-0 سجله اللاعب (أحمد سمير).

 

 

 

أمم إفريقيا 2019| تاريخ مشاركات غينيا على الصعيد القاري

لم يشارك المنتخب الغيني في نهائيات كأس العالم، وعلى مدار 11 مشاركة سابقة في بطولات كأس الأمم الأفريقية، كان الخروج من دور المجموعات أو دور الثمانية في 10 نسخ، فيما كان الفوز بالمركز الثاني في نسخة 1976 هو الاستثناء الوحيد.


ومن المقرر إقامة النسخة الـ 23 من بطولة الأمم الأفريقية في مصر، خلال الفترة من 21 يونيو، إلى 19 المقبلين.

وتقام البطولة للمرة الأولى بمشاركة 24 منتخبًا، كما تم نقلها إلى فصل الصيف، بدلاً من إقامتها المعتادة سابقًا في مطلع العام.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة