منتخب كوت ديفوار منتخب كوت ديفوار

أمم إفريقيا 2019| منتخب كوت ديفوار.. الأفيال تسعى لاستعادة عافيتها

أحمد نزيه الإثنين، 29 أبريل 2019 - 09:23 م

يواصل منتخب كوت ديفوار تجديد عهده مع كأس أمم أفريقيا بعد أن حجز مقعده ضمن كبار القارة السمراء، الذين يتنافسون في مصر صيف هذا العام من أجل التتويج باللقب الأغلى في أفريقيا، ويسجل منتخب الأفيال حضوره الثالث والعشرين في البطولة، وهو ثاني أكبر عدد من المشاركات ولا يفصله عن مصر، صاحبة الرقم القياسي بـ24 مشاركة، سوى بطولة وحيدة.

وسيشارك منتخب كوت ديفوار في البطولة للمرة الثامنة على التوالي، حيث لم تغرب شمس الأفيال عن الكان منذ غيابها عن نسخة تونس عام 2004.

ومنتخب كوت ديفوار هو بطل أفريقيا في مناسبتين عامي 1992 في السنغال، و2015 في غينيا الاستوائية، وكلاهما كان على حساب منتخب غانا.

وأوقعت القرعة منتخب كوت ديفوار في المجموعة الرابعة الحديدية، إلى جانب منتخبات المغرب وجنوب أفريقيا وناميبيا، وهي المجموعة الوحيدة التي تجمع ثلاثة أبطال سابقين للبطولة.

 

 

أمم إفريقيا 2019| مشوار منتخب كوت ديفوار

وسيستهل منتخب كوت ديفوار مشواره يوم الرابع والعشرين من يونيو بمواجهةٍ قويةٍ مع منتخب الأولاد (جنوب أفريقيا)، قبل أن يتبارى مع أسود الأطلس (منتخب المغرب) يوم الثامن والعشرين من الشهر ذاته، ويختتم مبارياته يوم الأول من يوليو مع منتخب ناميبيا.

أمم إفريقيا 2019| أبرز لاعبي منتخب كوت ديفوار


أبرز النجوم التي سيعتمد عليها مدرب المنتخب الوطني إبراهيم كمارا، تتمثل في مهاجم كريستال بالاس الإنجليزي ويلفريد زاها، وسيرجي أوروير، مدافع توتنهام الإنجليزي، وماكسي جراديل، مهاجم سانت اتيان الفرنسي، وجيرفينهو لاعب أرسنال الإنجليزي السابق، والمحترف حاليًا في صفوف نادي هيباي فورتون الصيني، إلى جانب مجموعة كبيرة من المحترفين.

لكن الشكوك تحوم حول مشاركة مدافع مانشستر يونايد، إيريك بايلي، في البطولة بعد أن تعرض لإصابةٍ قويةٍ في مباراة فريقه ضد تشيلسي الإنجليزي، لينتهي موسمه مع الفريق الإنجليزي، ولا يزال موقفه غامضًا بشأن المشاركة في أمم أفريقيا.

 

 

أمم إفريقيا 2019| مستوى متراجع لمنتخب كوت ديفوار

لكن المنتخب الإيفواري يعاني في الفترة الأخيرة، ويعيش حالة من عدم الثبات، تمثلت في المردود المقدم من المنتخب على مستوى النتائج.

فبعد صعودٍ لكأس العالم في ثلاث مناسبات على التوالي أعوام 2006 و2010 و2014، فشل منتخب الأفيال في التأهل للمونديال الأخير في روسيا، وضيع تذكرة التأهل على ميدانه بالخسارة أمام المغرب بهدفين نظيفين، بعد أن كان بحاجة ماسة للفوز للعبور للمونديال.

وسيلتقي منتخب كوت ديفوار مجددًا بمنتخب المغرب، الذي بات يلازمهم في الاستحقاقات القارية الأخيرة، سواء على مستوى أمم أفريقيا أو تصفيات كأس العالم.

وخفت بريق الأفيال في السنوات الأخيرة، بعد اعتزال الجيل الذهبي للفريق، وعلى رأسهم نجم تشيلسي السابق ديديه دروجبا، ونجم مانشستر سيتي السابق يايا توريه، وودع المنتخب أمم أفريقيا 2017 الأخيرة في الجابون من الدور الأول، بعد أن دخل البطولة، وهو حاملٌ اللقب.

وتواصل المستوى المتذبذب للأفيال في تصفيات أمم أفريقيا 2019، وحلّ المنتخب في المركز الثاني في المجموعة الثامنة برصيد 11 نقطة، خلف غينيا، التي تصدرت المجموعة برصيد 12 نقطة.

 

أمم إفريقيا 2019| قرار الاتحاد الأفريقي

ولولا قرار الاتحاد الأفريقي زيادة عدد المنتخبات المشاركة في البطولة من 16 منتخبًا إلى 24، لما تمكن منتخب كوت ديفوار من التأهل لأمم أفريقيا، باعتباره لم يتصدر مجموعته، ولم يكن أحد أفضل ثلاثة ثواني في كل المجموعات.

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة