لمزارعي العنب.. 8 نصائح لجودة الإنتاج ومكافحة الأفات خلال مايو المقبل
لمزارعي العنب.. 8 نصائح لجودة الإنتاج ومكافحة الأفات خلال مايو المقبل


لمزارعي العنب.. 8 نصائح لجودة الإنتاج ومكافحة الآفات خلال مايو المقبل

عادل إسماعيل

الثلاثاء، 30 أبريل 2019 - 11:49 ص

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية التابعة لوزارة الزراعة، عددا من النصائح والارشادات الخاصة بزراعات حدائق العنب والتي يجب على «مزارعي العنب» إتباعها في التعامل مع الأشجار خلال شهر مايو المقبل لزيادة وجودة الإنتاج ومكافحة الأفات.

وترصد«بوابة أخبار اليوم» أهم النصائح والارشادات الخاصة بـ«مزارعي العنب» وفقا لتقرير إدارة البساتين.

1- يجب على «مزارعي العنب» التخلص من السرطانات أسفل منطقة التطعيم وفي الأصناف غير المطعومة، والتخلص من الحشائش و جمع القواقع خارج المزرعة، مع ضرورة فحص النموات الحديثة لمقاومة الحشرات الثاقبة الماصة.

2- يجب على «مزارعي العنب» ضرورة إجراء عمليات خف الثمار في الأصناف المبكرة المعاملة بالجبرلين وذلك بعد العقد مباشرة والتي يتم إعدادها والتبكير منها للتصدير.

3- يجب على «مزارعي العنب» بداية عمل التحليق للجذع والقصبات في العنب بأصنافه في النصف الثاني من الشهر بهدف زيادة حجم الحبات والوزن النهائي للعنقود و التبكير في النضج.

4- يتم رش بإحدي المركبات الموصي بها والمعدل الموصي به لتثبيت العقد .

5- يجب على «مزارعي العنب» عند تسميد الأشجار التي تروى بالغمر، إضافة 100جم – 150 جم سلفات نشادر أو نترات نشادر، كما يضاف 300 جم سماد مركب للأشجار أكبر من 3 سنوات كما يتم إضافة 150 جم سلفات بوتاسيوم للأشجار الصغيرة و 300 جم للأشجار الكبيرة و يكرر كل 15 يوم.

6- يجب على «مزارعي العنب» عند تسميد الأشجار التي تروى بالتنقيط، مراعاة إضافة 2 كجم سلفات نشادر في الرية الأولي، وفي الرية الثانية يضاف 2 كجم سماد مركب 19-19-19، وفي الرية الثالثة يضاف 2 كجم سلفات بوتاسيوم، أما في الرية الرابعة يضاف 1 لتر حامض أميني للفدان مدة شهر و2 لتر حامض هيوميك مرة شهر و1 لتر حامض فوسفوريك مرة كل 15 يوم.

7- يجب على «مزارعي العنب» عند التسميد الورقي للأشجار، رش العناصر الصغرى بمعدل 300جم حديد، و150 جم زنك، و150 جم منجنيز، و75 جم ماغنسيوم، و50 جم بوركس، و200جم يوريا.

8- يجب على «مزارعي العنب» عند ري الأشجار، مراعاة عمر الشجرة، فالأشجار عمر سنة يتم الري بـ8 لترات مياة، أما الأشجار عمر سنتين يتم ريها بـ 16لتر مياة، والأشجار عمر 3 سوات يتم ريها بـ20 لترمياة  بينما الأشجار في عمر 4 سنوات يتم ريها بـ32 لتر مياة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة