جامعة القاهرة
جامعة القاهرة


جامعة القاهرة تكرم الباحثين من أعضاء هيئة التدريس

مروة فهمي

الثلاثاء، 30 أبريل 2019 - 10:04 م

 

كرم د. محمد عثمان الخشت اليوم الثلاثاء مجموعة جديدة من أعضاء هيئة التدريس بمختلـف كليات الجامعـة ومعاهدهـا، الذين نشروا بحوثهم العلمية باسم الجامعة على المستوى الدولي فى الدوريات والمجلات المصنفة عالميا " الإصدار الثاني" خلال عام ٢٠١٧.


يأتي ذلك في إطار جهود الجامعة لدعم النشر الدولي بين أعضاء هيئة التدريس بمختلف القطاعات الأكاديمية وتحسين ترتيب الجامعة في التصنيفات العالمية.

وأكد رئيس جامعة القاهرة على إن جامعة القاهرة دأبت منذ نشأتها على أن تكون الجامعة الرائدة بمصر والمنطقة العربية، وبذلت العديد من الجهود المضنية لدعم البيئة البحثية بها مما أدى إلى تربعها على عرش التصنيفات الدولية بالنسبة للجامعات المصرية وترتيبها ضمن أفضل 500 جامعة عالمية.

وأظهر التصنيف الإنجليزي QS ارتقاء برنامجي الصيدلة والهندسة المدنية ضمن 101-150 عالميا، والعمارة والزراعة والهندسة الكيميائية وعلوم الحاسوب ونظم المعلومات ضمن 151-200 عالميا، بالإضافة إلى العديد من البرامج الدراسية ضمن قطاعات العلوم الأساسية والطبية والهندسية والتي أظهرت ترتيبا متقدما.

وأتضح أيضا من خلال هذا التصنيف ظهور العديد من البرامج الدراسية ضمن قطاعي العلوم الإنسانية والاجتماعية مثل الحقوق (201-250) واللغات والآداب (251-300) وإدارة الأعمال (301-350)، مما يشير إلى وجود فرص واعدة للارتقاء بمعدلات النشر الدولي لهذين القطاعين وما يترتب عليه من مردود بالغ الأهمية على الإنتاجية البحثية للجامعة ككل وكذلك مركزها بالتصنيفات العالمية المختلفة.

وبالنسبة للتصنيف الصيني شنغهاي فقد حافظت الجامعة على ترتيبها ضمن الـ500 الأوائل، وتم نشر إحصائيات رقمية وبيانية توضح تطور النشر الدولي للجامعة على مدار 10 سنوات. 

كما أظهرت هذه البيانات المرجعية أن معدل الاستشهادات لأبحاث الجامعة يزيد عن المتوسط العالمي المتوقع بنسبة 19 % كما حرصت إدارات الجامعة المتعاقبة على إدراج مجلة الأبحاث المتقدمة ((JAR ضمن مجموعة الناشر الدولي (ELSEVIER) ، وتجدر الإشارة بأنه قد تم ضمها لقاعدة بيانات (Thomson Reuters) وصدر لها أول معامل تأثير خلال 2018 (IF 4.327). وهذا انجاز نعتز به جدا.

كما أشار الخشت إلي أنهم أصدروا هذا العام ٢٠١٩ أول مجلة دولية للعلوم الإنسانية والاجتماعية من خلال التعاون مع الناشر الدولي ايمرالد مما سيكون له بالغ الأثر على تصنيف الجامعة من خلال إدراج الأبحاث المنشورة من قطاعات العلوم الإنسانية والاجتماعية.

وهذا العام أيضا استحداثنا جائزة لأفضل الكليات من حيث مجمل مؤشرات النشر الدولي عن طرق حساب معامل الأفضلية والذي يأخذ في الاعتبار إجمالي عدد الأبحاث – وزن نسبى 60، وإجمالي معامل التأثير - وزن نسبى 20% والإنتاجية البحثية- وزن نسبى 20% بواقع 150 ألف جنيه مكافأة مالية لكلية العلوم صاحبة المركز الأول في معدل النشر الدولي، و100 ألف جنيه مكافأة مالية لكلية الطب البشري صاحبة المركز الثاني في معدل النشر الدولي، و75 ألف جنيه لكلية الصيدلة صاحبة المركز الثالث في معدل النشر الدولي.

وتم استحداث جائزة لأفضل 3 أقسام علمية بواقع 75 ألف جنيه مكافأة مالية لقسم الكيمياء بكلية العلوم، و60 ألف جنيه مكافأة مالية لقسم الفيزياء بكلية العلوم، و40 ألف جنيه لقسمي الكيمياء التحليلية والعقاقير بكلية الصيدلة مناصفة. علما بأن 22 كلية ومعهد من أصل 25 شاركت في إجمالي النشر الدولي، وتم نشر 2337 بحث بمشاركة 1905 باحث من الجامعة بمتوسط إنتاجية 1.23 لكل باحث.

وإن كليات الطب البشري والعلوم والصيدلة تبادلت المراكز الثلاثة الأولى بإحصائيات النشر المختلفة، في حين استحوذت الأقسام العلمية بكليتي العلوم والطب البشري والصيدلة على المراكز الثلاثة الأولى، وتبادلت كليات "الهندسة، الطب البيطري، الزراعة، معهد الأورام، معهد الليزر، الحاسبات والمعلومات، معهد الإحصاء" المراكز من الرابع إلى السادس، كما ظهر 21 تخصص / كلية بين أعلى 400 على مستوى العالم، واستطاعت الجامعة استقطاب تمويل خارجي من جهات مانحة محلية ودولية بما يمثل حوالي 50% من إجمالي المنصرف على الأنشطة البحثية.

وقال رئيس جامعة القاهرة أنه تم هذا العام ٢٠١٩ أيضا رفع قيمة مكافأة النشر الدولي لعامي 2017 و 2018 بنسبة 10% ، على أن تزيد إلى 25% للأبحاث المنشورة خلال عام 2019، وتعديل نظام تحديد الكليات والأقسام الفائزة بجائزة النشر الدولي لتمنح لعدد 3 كليات و 3 أقسام بقيم مختلفة بدلاً من كلية واحدة وقسم واحد، وعقد احتفالية النشر العلمي الدولي مرة واحدة فقط وتمنح الجوائز للباحثين والكليات والأقسام الفائزة عن بيانات مكتملة بنهاية العام.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة