15 نصيحة للمرأة العاملة
15 نصيحة للمرأة العاملة


عيد العمال 2019| لتكوني الأفضل دائما.. 15 نصيحة للمرأة العاملة

منى إمام

الأربعاء، 01 مايو 2019 - 12:56 ص

"الجدعة" كلمة تطلق على المرأة التي تقوم بمهام الحياة الزوجية وأيضا العملية، حيث إنها إذا رأت زوجها في محنة مادية تبدو مسرعة للعمل حتى تساعده في أعباء المنزل، كما يطلق الشجاعة والحفنة على المرأة الريفية، التي نراها في الفجرية بكل نشاط وهمة تقوم بأعمال منزلها وأيضا بأعمالها الخارجية مثل العمل بالأرض الزراعية وبيع منتجات الالبان وغيرها.


قالت د. ندى الجميعي خبيرة علاقات أسرية وتنمية بشرية إن المرأة المصرية توصف بأنها أذكي وأشجع نساء العالم فهي الجميلة والجدعة والعمود الأساسي بأي منزل، أن حطم هذا العمود هدم منزل بأكمله، فهي الفلاحة، الطبيبة، المهندسة، العالمة، الوزيرة، وكلهن نساء عاملات خارج منزلهن، ورقيقات بأنوثتهن داخله.


وقدمت د. «ندى» عدة نصائح تجعلك امرأة عاملة على أكمل وجه وهي:

 -إدارة الوقت من خلال تقسيم وقتك بين 8 ساعات عمل، 8 ساعات للنوم، ويتبقى 8 ساعات أخرى تستطيعين عمل أشياء كثيرة.

-مواعيد العمل، حافظي عليها إذا كنت تريدين الترقي في العمل وتتولي منصب فلابد أن تكوني أول الحاضرين وآخر المنصرفين. 

-الأمانة، إذا بدأت بعمل أكمليه على أكمل وجه حتى تتسمين بالعمل الجاد. 

-الأناقة من خلال المحافظة على المظهر الخارجي اللائق اجتماعيا وتناسق الألوان ونظافة الملبس. 

-تعلمي مهارات التعامل مع الناس حتى تستطيعين التعامل مع المدير المستبد والزملاء المختلفين شخصيا واخلاقيا 

-سياسية الباب المتوارب، أنك لا تغلقين باب بينك وبين أحد، ودائما اتركي خيط تستطيعين أن تتعاملي به وبلوري الشخصيات وضعي كل شخص بمكانه بكل حكمة وذكاء ولا تفقدين أحدا ولا تكتنزي الأعداء

-إياك والمدير، يمكنك أن تكوني امرأة متوفقة في عملها ولكن ان اصطدمتي بالمدير تأكدي أنك أول من يترك العمل، فحاولي أن لا تخسري أحدا. 

-إياك والكلمة السيئة، حاولي أن لا تتحدثين عن شخص بسوء وخصوصا الإدارة واسمعي أكثر مما تتحدثين، فحين تصبحين متألقة يحاول البعض ايقاعك.

-السمعة الطيبة، فعليك أن لا تجاملي زميل وتتحدثين معه كثيرا وتميزيه عن الغير، فالكل سواسية حتى تحافظين على سمعتك دوما، ولا تخفضي من صوتك حتى لا يضطر زميل أن يقترب منك ليسمعك،ولا تضحكين بصوت عالي، واجعلي بينك وبين اي زميل أو عميل مسافر متر على الأقل. 

-لا تصطادي عريس، حاولي أن لا تجعلين من العمل محورا للعرسان، ومن يريدك يتحدث هو وليس انتي، وتوخي الحظر أن لغة العيون يظهر عليها اعجابك بشخص ويشعر من حولك

-قبل الذهاب للعمل، تعد فترة يحل بها النشاط من الممكن أن تخلصي أعمالك المنزلية وتطبخين الغذاء.

-أن كنتي متزوجة فاحذري غيرة الزوج فهي من أكثر المشاكل الشائعة فقد يكون ظنا منه انها تتعرض للمعاكسات والقيل والقال من الزملاء فيطلب منها أن تترك الشغل، فإياك وإثارة غيرته

-عدم الاستماع للغير، فهناك نوعين من السيدات اما التي تتحدث عن زوجها كأنه ملاك متوج من السماء وهي أكثر الناس متأذية من أفعاله، والنوع الآخر المتخوفة للحسد وحكمتها "اصل الشكوى رقوى" وتتحدث عن زوجها المشاكس الذي يعذبها مثل آل قريش، وانتي تنصتين هنا وهناك وتمتصين خبرات سلبية، احذري هذا فخ

-البيوت السعيدة لا صوت لها، فإذا أردت أن تعيشين بسعادة أبدية لا تتحدثي عن بيتك اما بالسلب أو الايجاب.

-لا تسردي اسرارك الشخصية لأحد مهما كان، ولا تأخذين أصدقاء من العمل قبل سنة من عشرتك لهم، فلا تنخدعين بالمظاهر والضحكات فالدواخل غير، فاحذري.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة