منتخب غانا منتخب غانا

أمم إفريقيا 2019| منتخب غانا يبحث عن اللقب الخامس ويخسر تعاطف العرب

أحمد أنور- شادي محمد الأربعاء، 01 مايو 2019 - 02:13 ص

يعد منتخب النجوم السوداء من بين المرشحين الأقوى للفوز باللقب الأفريقي، في بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019 كما يقدم منتخب غانا للقارة السمراء دائمًا مجموعة من أفضل النجوم الذين نجحوا من قبل في تتويج الفريق باللقب الأفريقي 4 مرات بعد منتخب مصر الحاصل على  7 ألقاب.

يخوض المنتخب الغاني البطولة، وهو في التصنيف الثاني بعد تأهل مثير في التصفيات برفقة نظيره المنتخب الكيني الذي تصدر مجموعته.

أمم إفريقيا 2019| تاريخ حافل بالبطولات

استضافت غانا بطولة كأس الأمم الأفريقية في سنوات 1963 و1978 و2000 و2008 لتصبح أكثر الدول المستضيفة للبطولة مع مصر.
وشارك في البطولة 21 مرة بداية من بطولة 1963 التي مثلت الحضور الأول لمنتخب غانا كمشارك ومستضيف والتي فاز فيها في البطولة وكذلك في الدورة التالية في سنة 1965، وفاز في دورتي 1980 و 1982، وتولى اللاعب الغاني والمدرب تشارلز جيامفي تدريب المنتخب خلال سنوات مشاركته في البطولات الثلاث الأولى التي فاز بها ليضع قياسي لم يحطمه إلا المدرب المصري حسن شحاتة في سنة 2010، وحصل منتخب غانا على لقب الوصيف في سنوات 1968 و1970 و1992 و2010 و2015.

أمم إفريقيا 2019| تأهل منتخب غانا المثير

جاء تأهل المنتخب الغاني مثير للجدل، بعد أن أعلن الاتحاد الافريقي لكرة القدم "الكاف"، اعتمد تأهل منتخبي غانا وكينيا للنسخة القادمة من بطولة كأس الأمم الأفريقية.

وذكر الاتحاد الأفريقي عبر موقعه الرسمي، أنه تقرر، استبعاد منتخب سيراليون من سباق التصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 بعدما تم تجميد النشاط من جانب الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، بسبب التدخل الحكومي.

وتصدر منتخب كينيا جدول ترتيب المجموعة السادسة برصيد 7 نقاط، يليه منتخب غانا في المركز الثاني برصيد 6 نقاط، ثم منتخب أثيوبيا في المركز الثالث برصيد نقطة واحدة بعدما تم شطب نتائج منتخب سيراليون في التصفيات.

وبالتالي تأكد صعود منتخبي كينيا وغانا لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 قبل جولة واحدة على نهاية التصفيات.

أمم إفريقيا 2019| منتخب غانا السادس إفريقيا

 

ويحتل المنتخب الغاني المركز 49 في التصنيف العالمي والسادس أفريقيا لكنه يعتمد على مجموعة من اللاعبين تجمع بين عنصري الخبرة والشباب ويمكنها المنافسة بقوة على اللقب الإفريقي، مثل جون بوي مدافع ميتز الفرنسي وكوادو أسامواه نجم إنتر ميلان الإيطالي.

 


يذكر أن المنتخب الغاني وُضع في التصنيف الثاني بقرعة أمم إفريقيا، رفقة منتخبات جمهورية الكونغو الديمقراطية، ومالي، وكوت ديفوار، والجزائر، وغانا، وغينيا.

أمم إفريقيا 2019| معسكر إعداد منتخب غانا

ويخطط منتخب غانا لكرة القدم للعب 3 مباريات ودية على الأقل وإقامة معسكر بدولة الإمارات العربية المتحدة، استعدادًا لبطولة كأس أمم أفريقيا، التي تستضيفها مصر هذا الصيف بمشاركة 24 منتخبا.

وأفاد موقع فوتبول غانا ، بأن منتخب غانا سيقيم معسكره التحضيري في إمارة أبوظبي، في الوقت الذي ستكون مصر والسنغال والمغرب وتونس وغيرها من المنتخبات متواجدة هناك.

ولم يتم الكشف عن الدول التي ستواجهها غانا وديًا قبيل البطولة بالكامل، لكن إحداها ستكون زيمبابوي في شهر مايو المقبل، فيما ستلعب "النجوم السوداء" الوديتين الأخريين في وقت لاحق قبل حلول 21 يونيو المقبل.

يذكر أنه من المقرر أن تنافس غانا منتخبات الكاميرون وبنين وغينيا بيساو باستاد الإسماعيلية ضمن المجموعة السادسة للبطولة.

 

أمم إفريقيا 2019| المدير الفني لمنتخب غانا
 

أعلن الاتحاد الغاني لكرة القدم عودة المدير الفني الوطني جيمس كويسي أبياه، لقيادة منتخب النجوم السوداء خلفا لأفرام جرانت بعقد يمتد لعامين، ويتضمن العقد الإشراف على منتخب المحليين أيضا.
 

وعاد أبياه لقيادة غانا بعد عامين من الفراق، حيث كان قد رحل بعد الخروج من مجموعات كأس العالم 2014.
 

وقال كواسي أبياه، المدير الفني لمنتخب غانا، أنه لا يخشى مواجهة أي منتخب، في أمم أفريقيا المقبلة، قبل ساعات من إجراء قرعة البطولة في منطقة الأهرامات، مساء غدٍ الجمعة.
 

وقال أبياه في تصريحات إعلامية، أن منتخب غانا لو كان يخشى مواجهة أي من نظرائه الأفارقة، ما جاء إلى مصر.
 



أمم إفريقيا 2019| أبرز نجوم منتخب غانا


ويأتي على رأس نجوم المنتخب الغاني نجمهم الأول أندريه أيو​لاعب تركيا​فنربخشه، و أسامواه جيان لاعب قيصري سبور وجون بوي مدافع ميتز الفرنسي وكوادو أسامواه نجم إنتر ميلان الإيطالي.

أمم إفريقيا 2019| منتخب غانا خسر تعاطف العرب

عام 2006 أقيمت النسخة الثامنة عشر من بطولة كأس العالم في ألمانيا ، وشهدت تلك النسخة أول مشاركة لمنتخب غانا في تاريخ المونديال.

وكان المنتخب الأفريقي قد تلقى دعما قويا من جميع دول القارة السمراء في بداية البطولة، ولكنه خسر غالبية تلك الجماهير سواء من العرب أو المسلمين، نظرا لواقعة احتفال لاعبه جون بنتسيل بالفوز على التشيك برفع علم إسرائيل.

أحرز مباراة غانا والتشيك، سولي مونتاري الهدف الثاني في مرمى التشيك فاحتفل بنتسيل بالهدف مع زملائه في الملعب، بعلم إسرائيل، مما استفزاز العالم العربي والإسلامي، فخسر منتخب غانا تعاطف الكثير من العرب له بسبب هذا التصرف ولم يعاقبه الفيفا على هذه الواقعة، مما دفع البعض للمقارنة بموقف النجم محمد أبوتريكة لاعب المنتخب الوطني والنادي الأهلي الأسبق، عندما احتفل بقميص مكتوب عليه "تعاطفا مع غزة" فوجه له الحكم إنذارا لإظهاره شعارات سياسية.


 

وتنظم مصر كأس الأمم الأفريقية، التي تضم 24 منتخبًا لأول مرة في تاريخ البطولة القارية، خلال الفترة من 22 يونيو، إلى 20 يوليو المقبلين.

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة