الزبادي البلدي
الزبادي البلدي


رمضان 2019.. الطريقة الصحيحة لعمل «الزبادي» في المنزل 

محمد وحيد- كريم هلال

الأربعاء، 01 مايو 2019 - 04:23 ص

يعتبر الزبادي البلدي من ضمن المكونات الاساسية في وجبة السحور وذلك لأنه يمتاز بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة وأيضاً لأنه يساعد على هضم الطعام ويمنع الحموضة أثناء الصيام.

 

كما  يحتوى على بكتيريا نافعة تساعد فى الهضم والتخلص من الانتفاخ وتعمل على تطهير المعدة من الفضلات وتخليص الحلق من البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة ويفضل تناوله بعد وجبة السحور.

 

وينصح العديد من خبراء التغذية بتناول الزبادي البلدي بعد السحور مع القليل من عسل النحل وعدم تناول السكر معه حيث أن السكر يتسبب في العطش أثناء الصيام خاصة وأن رمضان 2019 جاء متزامناً مع بداية فصل الصيف.


وفي السطور التالية تقدم "بوابة أخبار اليوم" الطريقة الصحيحة لعمل الزبادي البلدي في المنزل..

طريقة التحضير

- صب الحليب في القدر الكبير ووضعه على نار بدرجة حرارة متوسطة إلى عالية وتسخينه حتّى يصل إلى درجة حرارة 93 مئوية، والتأكد من تحريك الحليب برفق من قاع القدر حتّى لا يلصق أو يحترق أو يغلي.

ترك الحليب جانباً  لدرجة حرارة 45  مئوية ثم يقلب بين الحين والآخر، وذلك لمنع تشكل القشرة على الوجه حيث يمكن تسريع هذه الخطوة بوضع الإناء في حمام ماء مثلج وتحريك الحليب برفق.

- يتم إضافة مقدار كوب من الحليب الدافئ إلى الزبادي الجاهز وتقليبها جيداً حتّى يتجانسا.

- صب خليط اللبن والحليب الدافئ في إناء الحليب مع التحريك المستمر.

- تغطية الإناء ووضعه في فرن مطفئ وتشغيله بدرجة منخفضة جداً، أو لف الإناء بالمنشفة وتركه في الفرن المطفئ حتّى يحافظ على حرارة الحليب بما بقارب 45 مئوية.

- يترك الزبادي  في الفرن مدّة تتراوح ما بين الأربع ساعات إلى الليلة الكاملة، حيث تعتمد المدّة على نوع الخام المستعمل، وعلى درجة حرارة اللبن وعلى نوعه، وكلما زادت المدّة زادت كثافة الزبادي.

- يتم إخراج اللبن من الفرن وتركه يبرد، ثم يتم التخلص من  السائل المتجمع على سطح اللبن أو خلطه مع اللبن.

- ثم ينقل اللبن إلى أواني الحفظ وتغطيته وحفظه في الثلاجة لمدّة تصل إلى الأسبوعين.

- يتم الاحتفاظ بمقدار نصف كوب من الزبادي منزلي الصنع لإستعماله في صنع كمية أخرى في اليوم الثاني.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة