صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


بعد قليل.. بدء جولة جديدة من المحادثات بين أمريكا وطالبان

رويترز

الأربعاء، 01 مايو 2019 - 08:56 ص

قال متحدث باسم طالبان، إن مسئولين من أمريكا وطالبان، يجتمعون اليوم الأربعاء الأول من مايو، في قطر، لاستئناف محادثات تهدف إلى إنهاء حرب مستمرة منذ 17 عاما في أفغانستان.

وقال المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد لـ«رويترز»: «نتوقع أن يبدأ الاجتماع خلال الساعتين القادمتين بعد وصول الوفد الأمريكي بالفعل».

يذكر أن هذه من محادثات السلام بين أمريكا وطالبان هي السادسة، ولدى الولايات المتحدة نحو 14 ألف جندي في أفغانستان في إطار بعثة يقودها حلف شمال الأطلسي "الناتو" تعرف باسم الدعم الحازم التي تتولى تدريب ودعم قوات الأمن التابعة للحكومة الأفغانية في معركتها مع مقاتلي طالبان والجماعات المتطرفة مثل تنظيم ما يُعرف بالدولة الإسلامية "داعش" والقاعدة.

وسيقود هذه الجولة المبعوث الأمريكي الخاص في أفغانستان زلماي خليل زاد في العاصمة القطرية الدوحة.

 وقال دبلوماسي غربي يتابع المحادثات عن كثب، إن الوفد الأمريكي سيركز على إعلان لوقف إطلاق النار لتمهيد الطريق أمام إنهاء القتال، ولكن مطالب طالبان ستركز على انسحاب القوات الأمريكية أولا من البلاد.

ويرأس خليل زاد وهو دبلوماسي أمريكي مولود في أفغانستان فريقا من المفاوضين الأمريكيين الذين أجروا عدة جولات من المفاوضات المباشرة مع طالبان في قطر منذ أكتوبر تشرين الأول.

وكان قد أقر في وقت سابق بأن الجانبين اتفقا مبدئيا على كيفية وموعد انسحاب القوات الأجنبية التي تقودها الولايات المتحدة من أفغانستان في مقابل تأكيدات من المسلحين بأنه لن يتم السماح مجددا للجماعات المتشددة باستخدام الأراضي الأفغانية لمهاجمة دول أخرى.

وقال مسئول يعمل مع خليل زاد إن من المتوقع أن يشجع طالبان على الاشتراك في محادثات أفغانية-أفغانية للتوصل إلى تسوية سياسية للحرب المستمرة منذ 17 عاما في البلاد.

ويرغب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في التوصل إلى اتفاق لإنهاء أطول حرب تخوضها بلاده على الإطلاق والتي أطاحت بطالبان من السلطة في أفغانستان في أعقاب هجمات 11 سبتمبر 2001 على الولايات المتحدة.
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة